الائتلاف ” غير معني ” بمؤتمر القاهرة .. و هيثم مناع مستعد مع ” التجمع الجديد ” لمفاوضة النظام وفق بيان جنيف

أعلن الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية أمس، أنه غير معني بالمؤتمر الذي تستضيفه العاصمة المصرية القاهرة للمعارضة السورية والقرارات الصادرة عنه، لأن الدعوة لم تصله.

ومن جهة أخرى، قال المعارض السوري هيثم منّاع إن «مجموعة من المعارضين يعدون لإطلاق تجمع جديد يطرحونه كبديل عن (الائتلاف) خلال المؤتمر المزمع عقده في الثامن والتاسع من شهر يونيو (حزيران) المقبل في القاهرة، ويحمل اسم (المعارضة الوطنية السورية)».

هشام مروة، نائب رئيس «الائتلاف» أبلغ صحيفة «الشرق الأوسط» أن «الائتلاف» لم يُدعّ إلى مؤتمر القاهرة، مشيرًا إلى قرار سابق اتخذته الهيئة العامة للائتلاف، بأنه لا يمكن أن نشارك في مؤتمر يمكن أن يستبعد أيا من مكوّنات الشعب السوري، متمنيًا في الوقت نفسه على أي مؤتمر للمعارضة، أن تكون قرارات المشاركين فيه وجهودهم تصبّ في خدمة الثورة والشعب السوري.

وأوضح مروة أن «إقصاء أي جهة أو مكوّن من مكوّنات الشعب السوري من أي مؤتمر أصلاً، لا يشجّعنا على حضوره»، مشدّدًا على أنه «حتى لو اتخذ قرارا مشابها، فإن القرار لا يمثلنا ولا يعنينا»، ولفت إلى أن أي حضور لمؤتمر القاهرة «سيكون خلافًا لقرارات الهيئة العامة التي قررت عدم المشاركة».

ووفق مناع، فإن أكثر من مائتي شخصية من المعارضة السياسية والعسكرية من عرب وأكراد ومن الطوائف كافة سيشاركون في الاجتماع على أن ينتخبوا هيئة سياسية ويتبنوا خارطة طريق وميثاقا وطنيا.

وأردف، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية، أنه من المقرر أن يطلق التجمع الجديد على نفسه تسمية «المعارضة الوطنية السورية».

ويأتي عقد هذا الاجتماع بعد لقاء استضافته القاهرة في شهر يناير (كانون الثاني) الماضي بمشاركة معارضين سوريين من الداخل والخارج، وانتهى بإعلان وثيقة من عشر نقاط تنص بالخصوص على حل سياسي للحرب في سوريا.

وبحسب مناع، فإن هذا التجمع «مختلف كليا» عن «الائتلاف» السوري الذي يلقى دعما غربيا ودعم دول عربية كالمملكة العربية السعودية وقطر بالإضافة إلى تركيا.

وأضاف: «سيكون اجتماعا سوريًا مائة في المائة، نموله بأنفسنا ولا يتحكم أحد به وجدول أعماله سوري بحت».

وأردف أن القاهرة تستضيف المؤتمر من «دون تدخل». واستطرد «نحن مستعدون للتفاوض مع وفد من الحكومة السورية على أساس بيان جنيف، أي على أساس نقل كل السلطات العسكرية والمدنية من دون استثناء إلى حكومة انتقالية».

ومن المقرر أن يلتقي ممثلون عن التجمع المعارض الجديد الموفد الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، وفق مناع الذي أشار إلى اجتماع مماثل عقد أخيرا بين الطرفين.

ما يستحق الذكر أن بيان جنيف المشار إليه صدر في يونيو 2012 إثر اجتماع ضم ممثلين عن الدول الخمس الأعضاء في مجلس الأمن وألمانيا والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، ونص على تشكيل حكومة من فريقي الحكومة والمعارضة بصلاحيات كاملة تشرف على المرحلة الانتقالية. غير أن البيان لم يأت على ذكر مصير الرئيس السوري بشار الأسد.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫12 تعليقات

  1. محاولات النظام الفاشلة في شرذمة المعارضة لم تفلح بلؤي حسين ومنى غانم ونهلة عيسى …فالمناع منذ اربع سنوات يقوم باللعبة نفسها دون جدوى ….
    وبصرف النظر عن أخطاء الائتلاف وتخبيصاته ، فهم على الأقل غير عميل لمخابرات أنيسة الخسيسة …أما المناع فهو جاسوس رسمي برخصة ….ثم كيف نسلم رقاب ماتبقى من الشعب السوري للشيوعيين والناصريين والمثليين والشواذ ولعملاء الروس المكشوفين وقذارات المجوس المعروفين …..؟؟

  2. خفايا مؤتمر القاهرة :
    اعداد معارضة على قياس السيسي اي من دون مجموعات اسلامية , و لا اخوان و استبعاد لجميع صقور السنة . المؤتمر سوف ينتهي بحفنة من السنة المزيفة لأرضاء الرأي العام السوري و الدولي مثل روسيا و أمريكا .
    تعريف السنة الوهمية المزيفة = البرجوازية الشامية الساقطة + المجموعات العلمانية الأنبطاحية التي كانت سلم عبور لتلك الأقليات المجرمة للحكم + راغبي السلطة + ضباط منشقون و هاربون لا يعلم مكانهم أحد لا هم مع النظام و لا هم مع الثورة .
    هل ينجح :
    لن ينجح حتى أن نجح السيسي في بلاده أولاً .

  3. مناع خاين ولايمثل أي أحد من الشعب السوري هو ومعارصته الوطنية مجموعة من المتاجرين بدماء السوريين
    ليفهم هذا الحثاله لا مكان لهم في سوريا المستقبل وسوف تدوسهم أحذيه السوريين ونتعهد بأن لن يدخلوا سوريا لا هم ولا أسيادهم والأيام قادمه

  4. الدولة الاسلامية تسيطر على اكثر من 50% من سورية والرقم بتزايد ومع ما تسيطر عليه من العراق يزيد على مساحة سورية . بقية المجموعات الجهادية تسيطر على ااكثر من 25% وجميع هولاء لا يعترفون بكل ما يسمى ائتلاف ومعارضة داخل وخارج . هل يريدون ان يفاوضوا على الجزء المتبقي الذي يقع تحت سيطرة النظام

  5. نعم هذا المؤتمر الوطني السوري الحر إنما هو في الحقيقة يرقى إلى مستوى وتطلعات الشعب السوري . حيث تنتفي فيه التبعية والعمالة لأي جهةٍ كانت . إلا لسوريتنا وحدها وهذا ما أكده منذ اليوم الأول وما زال يصر على تنفيذه الشريف هيثم مناع المناضل الكبير منذ نعومة اضافره .
    كما أننا نؤكد على سياسة مصر الخارجية فتقريبا هي الدولة العربية الأكبر وتبقى كذالك كونها لم تتلطخ ايديها بالدماء السورية .وعليه فاننا نقدر ونثمن لمصر وقوفها بجانب الشعب السوري .ونحن كلنا ثقة بالدكتور المناضل الكبير الشريف هيثم مناع.

  6. مفتكرين بأن الزعبرة والهوبرة ستجعلهم يصلون إلى السلطة في سوريا وكأن الشعب السوري دفع نصف مليون شهيد من أجل استبدال رئيس أهــبــل برئيس مــزعــبــر ؟

  7. ولك لعمى شو انك كلب يامناع رايح عاحضن السيسي الكلب اللي نازل يقتل باخواننا المصريين

  8. مؤتمر سوري 100% تحت رعاية السيسي راعي الديمقراطية في المنطقة ومحب السوريين وحاضنهم..
    بالله كيف انت وال200 نصاب اخدتوا فيز مصر التي فرضها السيسي يا سيد مناع؟

  9. الخسيسي الغبي آخر واحد ممكن يظن أنه شاطر سياسيا ويحاول تفصيل معارضة سورية على مقاس يكفل له التدخل في صياغة مستقبل سورية

  10. يجب أن يتم إعلان هيثم المناع كعدو للثوره السوريه علنا و عدم إعطائه إمكانية اللف و الدوران بإسمها بعد اليوم.

إغلاق