رسم خطوط التماس في سوريا “دولتين” بدأت

على من نطلق الرصاص؟ هذا السؤال المحير والحائر الذي يواجهه الغرب من واشنطن الى باريس، أمام «انتصارات» «داعش» الأخيرة التي جعلته يسيطر على حوالى 50% من أراضي سوريا، تاركاً للنظام الأسدي حوالى ربع سوريا والربع الأخير «للنصرة» ومختلف التنظيمات الجهادية والمسلحة؟

مجموع انتصارات «داعش» والمعارضة، لا تشكل انتصاراً كبيراً يلوي يد النظام الأسدي ولا تغييراً استراتيجيًّا يجير القوى الحليفة للنظام أي طهران وموسكو على تغيير موقفها في تأييدها ودعمها للأسد. لكن هذه الانتصارات تكسب نقاطاً، تراكمها مهم للبناء عليها لاحقاً.

بشار الأسد حقق انتصاراً كبيراً رغم أنه انتصار سلبي قائم على الهدم والدمار. هذا الانتصار جزء من استراتيجية مدروسة ومخطط لها ببراعة في طهران وموسكو يقضي بوضع الغرب من واشنطن إلى باريس أمام خيارات أحلاهما علقم وهما: العودة الى الأسد واحتضانه والتعامل معه كمنقذ. أو التعامل مع «داعش« كواقع لا مجال للرد منه. أو الدخول في الحرب مباشرة. بوضوح أكثر الاختيار بين «الكوليرا« و«الطاعون«. ما ذلك إلا لأن الرئيس باراك أوباما تمنّع منذ البداية عن تقديم ما يلزم من «المضادات الحيوية» لمواجهة هذين الداءين.

لا شك أن الأسد سيسلّم تدمر إلى «داعش»، ليصبح الخطر أكبر ماثلاً أمام الغرب. الخوف على تدمر أصاب العالم، في قلبه وعقله وذاكرته إصابة مباشرة جعلته يستيقظ من حالة «المشاهد التلفزيوني». في 2 حزيران القادم ستتم مناقشة مفتوحة في باريس يحضرها جون كيري. لا يبدو أن شيئاً سينتج عن هذا المؤتمر رغم كل الجهود الفرنسية الرسمية. الرئيس فرنسوا هولند صادق في مساعيه. المشكلة أن سقوط تدمر المبرمج اخترق «جبهته» الداخلية. قوى يمينية ويسارية عديدة تسأل طالما لا نستطيع أن نعرف على من نطلق الرصاص فلماذا لا نتعاون مع الأسد ونفرض حلاً سياسياً يخلص العالم من «داعش»؟

220 ألف قتيل سوري سقطوا حتى الآن في «الحروب»، والحل ما زال بعيداً. الأسد لا يهمه ماذا يبقى من سوريا، المهم أن يبقى هو الى الأبد، وإذا كان لا يمكنه استعادة كل سوريا فلتكن «دولة« تمتد من دمشق الى كسب. ما يجري من «حروب» صغيرة حالياً، هدفه رسم خطوط واضحة لتقسيم سوريا بين «دولة أسدية» و»دولة داعشية« متقاتلة مع باقي الفصائل وعلى رأسها «النصرة».

المعارضة بعد أربع سنوات ازداد تشرذمها وتقاتلها، وهي حتى الآن بلا برنامج سياسي تقول فيه لماذا تقاتل وماذا تريد. «داعش» يريد «دولة الخلافة». مع كل «جريمة» يرتكبها ضد الانسانية والثقافة والذاكرة التاريخية، وضد الماضي والمستقبل في وقت يلغي فيه الحاضر ويجعله جسراً للعبور الى الظلام يتضمن رفض العالم له.

أما القوى الخارجية، فإن طهران دفعت الكثير في مسار استنزف الكثير من قواها وهي لم تعد تكتم حجم استثمارها البشري والمالي، الذي دفعها للتضحية بالمقاومة وتحويلها الى «بندقية» في خدمتها، واستجلاب مرتزقة أفغان في فيلق «الفاميين» مع وعد بإسكانهم في «جنة» الدولة الأسدية لاحقاً ومؤخراً استقدمت «الزينبيّون» من باكستان، طهران ستقاتل بالأسد حتى اللحظة الأخيرة من صوغ الحل للحصول على الكثير مما تريد خصوصاً أنها كانت تمتلك «نفوذاً غير قابل «للمنافسة» وهي مستقبلاً مضطرة للشراكة».

 

موسكو تعمل على إعادة الشرعية للأسد حتى ولو كانت عالية الثمن. لم تعلن حتى الآن ماذا تريد لكن من حركتها تبدو وكأنها ستفاوض على دمشق وقلبها في طرطوس وعقلها في أوكرانيا.

استراتيجية واشنطن كاملة وقابلة للاستمرار حتى نهاية «المرحلة الأوبامية». إدارة الحرب من بعيد الى بعيد بحيث لا تدفع من جيبها دولاراً واحداً ولا قطرة دم جندي وتحقيق هدفها في استنزاف قوى الداخل والخارج حتى ما بعد جلوسهم إلى الطاولة.

تبقى تركيا التي تريد ضمانات بأن يبقى الأكراد في سوريا ضمن «سوريا» بعيداً عن الاستقلال مع نفوذ لها داخل دمشق. وهذا لن يتم ما لم تتفاهم مع الرياض وقطر حول التفاصيل.

التفاؤل ممنوع في سوريا. «البركان ما زال غنيّاً بالحمم والنار. وما زال «اللاعبون» الخارجيون يملكون الكثير من «البيادق» والأحصنة«. أما «اللاعبون» من الداخل فلا أحد يحسب حسابهم حتى «داعش» وهو ينتصر يتم استثمار انتصاره لرسم المرحلة المقبلة من الصراع.

 

اسعد حيدر – المستقبل

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫12 تعليقات

  1. حتة ولد ازعر مابيفهم ثلث الثلاث كم

    الرئيس صفاته
    مثقف وفهمان ويتمتع باخلاق عاليه

    يتحمل شعبه … يدافع عن شعبه

    لايتآمر مع المجوس او مع اي مرتزقة ضد شعبه

    الرئيس صدره واسع

    أما أنت فوقعت في فخ المجوس لتثبت انك

    لاتفهم بادارة حمام بشوارع دمشق

    يا حيف ضيعت حالك وضيعت اهلك وضيعت شعبك وضيعت البلد يا ولد

    يا حيف

    شو كنت تسوي في بريطانيا ما بعرف

    الظاهر انك عمرك مادخلت الجامعات ولا المدارس

    واكبر مصيبة فيمن يؤيدك يا ولد

    تخيل ولد يؤيده امعات

    يا للاسف

    ضاع البلد بسبب ولد جاهل لايفهم

    امنـــه الشعب على نفسه

    لا بل هو من سرق هذه الامانه وولى نفسه بنفسه

    عائلة اجرام

  2. الدولة تحتاج لمقومات لكي تكون دولة فرضا استطاع الاسد ان يقيم دولة في الساحل ،ساسرد لكم بعض مقومات الدولة العلوية .

    جميع محطات توليد الكهرباء هي في مناطق السنة
    مياه الشرب غير متوفرة بالساحل
    التجارة والصناعة كانوا يعتمدون على الحلبي والشامي
    السياحة على الخليجي وعلى الحمصي والحلبي والشامي
    في الساحل لايوجد كوادر واشخاص اكاديميين قادرين على ادارة دولة لان معظم سكان هذه المنطقة يعملون في سلك الامن والجيش

    1. لك كرمااااااااااااااالو لالله . وحيااات الله ماحدا طلب منك تسرد شي انت .
      محطات توليدالكهربا موجودة بالساحل . والمنطقة جبلية وغنية بالامطار والينابيع ومافي اسهل من انو يعملو كم سد عالمساقط المائية وبيصيرو بيصدرو كهربا للقمر اذا لازمو .
      المياه . شبعانيييييييين مياه … الله ما كتر غير المي والفي بالساحل السوري .
      سياحة ؟؟؟ بكرا بيحطو حجرة وبيقولو انو الحسين اتفركش فيها . ولحّق اذا بتلحّق زوار شيعة .
      كوادر . في كوادر لاتخاف اصلا تلت رباع الوظايف بادلب وحلب والرقة والدير والشام وحمص وحماه كانو ياخدوها ابناء الطائفة الكريمة .
      مصانع ؟؟؟؟ البركة بالحلبية ابوووي .
      بيعملوها .. لاتخاف .. بيعملوها … والامثلة موجودة . اسرائيل .. كردستان .. وهلق قردستان . وين المشكلة ؟

    2. هذا السوري البريطاني بو شحاطة عبقري زمانو هه!!!!!!! تصديقا لكلامك يا بو قلب حنين الساحل هو المنطقة الوحيدة في سورية الي بتقدر تصير دولي ودولي مثل اسرائيل واحسن كمان. اولا لانو بالساحل القاعدة الروسية وثانيا لانو روسيا بتحط هنيك محطة كهرذرية عائمة لتولد الكهرباء وتحلية ماء البحر وتوليد الماء الساخن للاستخدام المنزلي عبر شبكات يعني مثل ما هو معتمد،بروسيا نفسها. وبتصير العالم بالساحل السوري عندها ماء ساخن وتدفئة مركزية شتاءا في المنازل وتبعين القمل والسيبان بموتوا من العطش والبرد والقمل خاصة وانو جلابيبن كثير قصيرة ومستعارة وثوب العيري ما بدفي. وعدا عن ذلك يا سوري بريطاني بو جلابية كيف ربعك راح يصدروا منتجاتن عن طريق الساحل ومين راح ينحصر يالبادية؟ واخيرا وليس آخرا يا نوارة امك ونبراسها على الذكاء الخارق تبعك شركات النفط والغاز الروسيي استكشفت اكبر احتياطي من النفط والغاز بالساحل السوري وغيرو وغيراتو!!!! الله لا يعطيكن عافيي شو انتو متخلفين وجاين من عصور عمكن ابو لهب وامكن حمالة الحطب وقاعدين عبتناقشوا وتحللوا وخاصة هذاك تبع بريطانيا. يعني لو بتطلعوا عالمريخ بتظلكن عايشين بعصور داحس والغبراء عفوا داعش والامراء!

  3. وين بتنصرف ها العملة المصدية ….؟؟ ولد معاق رئيس لشعب عريق كالشعب السوري..؟؟ ولد كان يلهو مع هديل العلي وشهرزاد الجعفري ولما الحسن يقود جيش مثل جيش أبو شحاطة النصيري … الروس والمجوس سعداء بمثل هذا الولد المعتوه …

  4. السيد اسعد حيدر كاتب المقال : ارى من مقالك ان المهم تكتب و بس ام هناك افكار شيطانية تريد ان تبثها خذها من الاخر المبتدئ بالسياسة يدرك ان النظام الاسدي اتتهى….. هل التاريخ يكذب ….هل فشل شعب ثار ….. هل المنطق يكذب فيهدر دم مئات الالاف من الشهداء …..كيف يرضخ من دمرت املاكهم للنظام و روسيا و امريكا و ايران….. الا تعلم ان الله يمهل و لا يهمل…….اخر الله النصر لينقينا اكثر من الداخل و ليبين لنا العدو من الصديق…….كلمة اخيرة: ترتيب اعداؤنا اوباما و اسرائيل ثم ايران ثم روسيا ثم النظام….. هكذا تفهم السياسة

  5. انا بظن من حركة اصابيع هالجحش انو عم يحدد قطر الخازوق يلي رح ياكلو بالميلمتر
    بس هيهات خازوقك يا بشار الجحش يا ايها المجرم القاتل اكبر من هيك بكتير

  6. بس هاد ممكن يكون رئيس على قطيع قرود وألف مبروك لهم صرماية القائيييييد، لكن لايمكن ان يدير تواليت في مطعم.

    1. بس انت وامثالك يا راعي حتى المرحاض ما بيصلحلكن تكونوا الو رؤساء

  7. كلام سوري بريطاني غلط, واحلى دولة علوية رح تصير بالساحل متل ما اتفضلتوا,بس يا ترى الموظف العلوي ىان كان مدني او عسكري على خير مين بدو يعيش؟ يعني هو كان عايش عالرشوة من الشامي والحلبي والحمصي وانتو عارفين هالحكي, فكروا فيها منيح وجاوبوني!! رح ترتشوا من بعضكن يا ترى؟ يمكن مين بيعرف, بدل ما رامي مخلوف يشبح على تجار حلب والشام بصير بشبح على تجار علوييين متلو, بيني وبينكن, ازا هالدولة بتلم الزبالة كلها يلي موجودة هلا بالمحافظات الباقية فانا اول مين بايد تاسيسها,وتتهنوا ببشار وشلتو,مفكرين رح تصيروا سويسرا؟ اي خيرات سوريا كاملة ما كانت مكفيتهن وتلت الشعب عاطل عن العمل من قد ما سرقوا مسولين اممانعة اسم الله عليهن, بدك خيرات الساحل لحالها تكفي؟والله للترحموا على ايام سوريا القديمة بها الدولة من قفا التشبيح يلي بدو يصير عليكن والله, والايام بينا