صندوق النقد : ميزانية السعودية مهددة بعجز ضخم في 2015

توقع صندوق النقد الدولي امس الثلاثاء أن تسجل السعودية في عام 2015 عجزا ضخما في ميزانيتها، يبلغ 20% من إجمالي ناتجها المحلي بسبب الانخفاض الكبير في أسعار النفط الخام.

وقالت مجموعة من خبراء صندوق النقد في أعقاب زيارة إلى المملكة: “من المتوقع أن يبقى الإنفاق الحكومي عند مستويات مرتفعة، فيما انخفضت عائدات النفط، ونتيجة لذلك، يتوقع أن تسجل الحكومة عجزا تبلغ نسبته 20% من إجمالي الناتج المحلي في 2015”.

ولم يتطرق فريق صندوق النقد إلى الكلفة المالية المرتفعة لمشاركة السعودية في الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية ولقيادتها تحالفا عربيا ضد الحوثيين في اليمن.

وتأتي المملكة في مقدمة المشاركين في التحالف الدولي لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية، وتخصص رابع أكبر ميزانية للدفاع على مستوى العالم تبلغ حوالي 57 مليار دولار ، وفقاً لقناة روسيا اليوم.

كما تقود السعودية تحالفا مكونا من عدة دول خليجية وعربية، لشن هجمات جوية ضد الحوثيين في اليمن، وترجح التقديرات الأولية بأن تكلفة هذه الحملة وصلت بحلول أواسط  نيسان 2015 إلى نحو 30 مليار دولار.

ويتوقع صندوق النقد أن يبلغ إجمالي الناتج المحلي للسعودية في عام 2015 نحو 649 مليار دولار، ما يعني أن عجز الميزانية وفقا لتوقعات الصندوق سيبلغ نحو 130 مليار دولار.

وقال الصندوق إن انخفاض أسعار النفط كان له تأثير كبير على الدخل، إلا أن تأثيره على باقي القطاعات الاقتصادية ظل محدودا حتى الآن بفضل الانفاق الحكومي القوي.

وانخفضت أسعار النفط من 115 دولارا للبرميل قبل سنة إلى 46 دولارا مطلع العام الحالي، إلا أن الأسعار تحسنت نسبيا وبلغت مستوى 65 دولارا للبرميل تقريبا حاليا.

وتشكل عائدات النفط 90% من إجمالي العائدات العامة في السعودية التي تضخ يوميا 10.3 مليون برميل من الخام وهي أكبر مصدر للنفط في العالم.

وتوقع صندوق النقد أن تسجل السعودية نموا بنسبة 3.5% هذا العام، أي نفس نسبة النمو التي سجلت في 2014، إلا أن النمو سيتباطأ إلى 2.7% في 2016.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

الوسوم
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. يلا يا سعوديين … بالعافية عليكم … ذوقوا جزءاً يسيراً مما كان يعاني منه الشعب العراقي خلال سنوات الحرب الطويلة ضد إيران الملالي … تآمرتم و لم يهدأ لكم بال حتى قتلتم من كان يدافع عن بيضة هذه الأمة ضد المد الصفوي المقيت، سيد رجال عصره صدام حسين يرحمه الله. و لم تكتفوا بذلك بل ناصرتم كل قوى الظلام و الخسة ضد أهل السنة في العراق … و ها هي الأيام قد دارت و بدأت المآسي تحط رحالها عندكم … بالعافية عليكم … صارلكم عدة شهور تخوضون حرباً جوية لا هوادة فيها، و كل المعطيات تشير إلى أن حربكم الجوية هذه لم تحققوا أي شيء ذو أهمية أو وزن في المقاييس العسكرية طويلة الأمد، مع أنكم في مواجهة مليشيات أقصى ما تملكه هي مدفعية قصيرة المدى! كيف حالم لو كنتم بمواجهة فرق عسكرية عالية التدريب و ذات تسليح قوي و مدعومة بغطاء جوي و بحري و صاروخي و استخباري كبير و خطوط إمداد لا تحلمون حتى مجرد الاقتراب منها كونها محمية بدرع صواريخ دفاع جوي و دفاع بحري عالية التقنية … يلا بالعافية عليكم.

    1. السعودية دعمت العراق بمبلغ 500 مليار دولار خلال 8 سنوات حتى أنتصر على أيران .

  2. ممانعاتي كمل لكي لا يزعلو منك المومانعون وان تكون ممنعاتي بحق وحقيقه ..الموت لامريكا الموت لإسرائيل العنة على اليهود النصر للإسلام .الان انا اصبحت ممانعاتي صادق امامكم لاكن خلف الكواليس ارجوكم لحد يسالني *_^

  3. كاتب التقرير يتجاهل أن السعودية تملك ” أحتياطات مالية ضخمة ” قادرة على تعويض العجز بسهولة .
    عمومآ لا نتوقع من قناة ” روسيا اليوم ” أن تتكلم بأنصاف عن السعودية .