محلل سياسي روسي : إذا سقط النظام روسيا لن تحرك ساكناً .. و ستقوم فقط بمنح بشار حق اللجوء

قالت صحيفة “لوموند” الفرنسية، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدأ بالتخلي عن دعم بشار الأسد بعد ضعف سلطته خلال الفترة الأخيرة في مواجهة الجماعات التي تحارب من أجل إسقاطه، فموسكو “لن تخاطر بنفوذها في هذا البلد الاستراتيجي بالنسبة لها من أجل بشار”.

وتحت عنوان “موسكو تنأى بنفسها عن دمشق” قالت الصحيفة إنه في 29 أيار الماضي هبطت طائرة من طراز  (إليوشن) تحمل ثمانين  شخصاً في مطار  في موسكو، بعد إقلاعها من مطار اللاذقية.

وأوضحت أن الطائرة كانت تحمل رعايا روس إضافة لمواطنين من بيلاروسيا وأوكرانيا وأوزباكستان، وذلك بعد أيام قليلة من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” على مدينة تدمر التاريخية.

وبحسب الصحيفة فهذا يشير إلى أن روسيا، التي تمتلك قاعدة بحرية في ميناء طرطوس، بدأت تأخذ بعين الاعتبار ضعف سلطة بشار، لافتة إلى أن العائدين ليسوا مدنيين عاديين بل كانوا عائلات العسكريين والمستشارين الروس في سوريا.

ووفقاً لأناتولي نسميان الخبير الروسي في شؤون الشرق الأوسط، فإن هناك العديد من المؤشرات تدل على أن روسيا تسعى للابتعاد عن المشاكل، وإجلاء الرعايا واحد من بينها.

وبحسب ما نقل “تلفزيون الآن” عن الصحيفة، فإن الاجتماع الذي عقد يوم 12 أيار في سوتشي بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أحد هذه المؤشرات أيضا، خاصة أن الاجتماع تناول مرحلة ما بعد الأسد.

ويقول مدير مركز تحليل النزاعات في الشرق الأوسط في موسكو ألكسندر شوميلين إن “روسيا ليس لديها نية لفقدان نفوذها في سوريا في ظل ضعف الأسد .. نعم هناك تطوّر في روسيا وحركة تشاور مع الشركاء الغربيين وفي المنطقة”.

ويضيف : “في حال سقوط النظام السوري موسكو لن تحرك ولو أصبعاً واحداً من أجل مساعدة بشار إلا من خلال منحه اللجوء مثلما فعلت مع إدوارد سنودن “.

ويؤكد سلمان الشيخ، مدير مركز بروكنجز الدوحة والمتابع للقضية السورية بعد لقاء مع نائب وزير الشؤون الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أن الروس لديهم شعور بخسارة نفوذهم، ووتفكك سوريا ليس في صالحهم.

ويتساءلون : “إذا كان النظام لا يسيطر على أكثر من 50 % من الأراضي، فمن يسيطر على الـ 50 % المتبقيّة ويمكن أن يكون بديلا للأسد. وهنا تكمن المسألة كلها”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫9 تعليقات

  1. رياض حداد يرجى توجيه ملاحظة لأبنتكم الكريمة.بناء على ماوردنا من سائق جنابكم
    أبنة حضرتكم الله يقصف عمرها تمارس الرزيلة مع شخص يحمل الجنسية العراقية وذلك في سيارة تحمل لوحات عائدة للسفارة السورية- الله يعدمك ياها قليلة الأدب والترباية-
    حياتها الخاصة تنقبر فالتفعل ماشائت ولكن يرجى عدم توسيخ سيارات السفارة السورية بقزارة وقلة أدب أبنائك و كلابهم …

  2. ليعرف خونة شعوبهم كم هم محتقرون حتى عند اولئك الذين يعملون عندهم فمدير مركز تحليل النزاعات وهو روسي ومعروف لم يجد رئيسا او حتى سفيرا ليقارن به منح اللجوء السياسي في روسيا لبشار بل ربطه بالجاسوس الامريكي ادوارد سنودن حيث قال ان روسيا ستمنح اللجوء السيياسي لبشار الاسد كما منحته لسنودن فهل يفهم بشار ومؤيديه نظرة الداعمين لمن قتل مئات الالوف بسلاحهم وما هي قيمته الحقيقة حيث لا تزيد عن الجاسوس سنودن

  3. لا أعلم إذا كان رياض حداد يمت بصلة القربى للمدعو الهالك الفاجر الكافر كسرى صبحي حداد ….. وهذا الأخير جاسوس اسرائيلي سابق جاء به حافظ الأسد من أزقة حماة وسلطه على الأشراف ، فراح يسرق وينهب تحت إشراف المجرم الصهيوعلوي محمد الخولي عشرين سنة …..كان له باع طويل بتحطيم القوى الجوية السورية أمام الطيران الاسرائيلي في مذبحة الطيران فوق لبنان عام 1982 . ..وقد منحته اسرائيل وسام الشرف لقيامه بإسقاط 110 طائرة سورية ….ثم عينه
    سفيراً في أوروبا فعقد صفقة دبابات مع ألمانيا الشرقية ثم وشى بها لليهود الذين اعترضوها في مضيق جبل طارق …….

  4. على بوطين ايضا منح اللجؤ ل نص مليون علوي صفوي خائن لنهم في وضع لا يحسدوا عليه بعد ام دمروا سوريا بحجه تحرير القدس وهم حراس الكنسيت الاسرائيلي

  5. انتو بعدكن ما تعبتوا من الكذب انتو ومحللينكن؟ صلكن خمس سنين وانتو تقولوا انو روسيا راح تتخلى عن النظام. خمس سنين وسعود وقعود وحمد وكيري وهولاند ونولاند واوباما وواردوغان وميركل وكل الشلي حتى المرزوقي تبع تونس الي مصاب بالشزفرينية وهذا ظاهر على عيونو بالعين المجردة كل هذول وغيرن وغيراتن وكل اصدقاء سورية صارلن خمس سنين وهني رايحين جايين على موسكو ويبوسوا الصرامي ويعرضوا مشاريع ومقترحات وخطط وبوتين يقلعهن واحد واحد ويقلن بشار الاسد رئيس شرعي لسورية. فليش اسا ليجي بوتين ويتخلى عن الاسد شو عدا ما بدا؟ وكمان صلكن خمس سنين انتو والجزيرة تقولوا انو الثوار وداعش سيطروا على ٨٠ و٩٠ بالمية من سورية. اقنعوا يا جاهليين لو روسيا بدها تتخلى كانت قبلت من اول الازمة ووافقت واخذت تعهدات من شان قاعدة طرطوس واخذت حصة كبيرة من الكعكة وقسموا سورية بين روسيا والدول الغربية وطبعا تبعين الشواليخ والجلابيب ما كان طلعلن شي مثل العادي الا تمويل اعادة الاعمار. روسيا مش مثل العربان واردوغان، راح تظل على موقفها لتنهي كل الدواعش وفي اسوأ الاحتمالات بتعمل دولة في الساحل رئيسها الاسد وبتحافظ على قاعدتها وبتصير اللاذقية وطرطوس حلم لكل شي في جرب بوطن العرب لانها بتصير سويسرا ثانية واسرائيل ثانية وخلي شي ابن زلمي منكن يقرب عليها. الله لا يعطيكن عافيي شو جاهليين ومتخلفين بعدكن على وعود سعود وحمد واردوغان الي دمروا سورية وجابوا عليها شذاذ الافق من كل العالم الله لا يردكن ظليتكن ترحبوا بداعش لصار يقطعلكن روسيكن بالرقة والحسكة وتهربوا لعند جيش بشار ليحميكن. ولتوكيد ولحمير الوحش ملاحظة: روسيا كانت اول دولي اعترفت باسرائيل وهيي الي عملت لليهود وطن عاصمته تل ابيب فديروا بالكن ما تعملكن اسرائيل ثاني وجربوا بعدين حرروا اراضيكن منها اذا فيكن ولا تقولولي جند لا ترونها وطيور ابابيل وحجارة من سجيل ها هي القدس قدامكن من عام ١٩٤٨ ما طلع معكن شي ولا راح يطلعلكن. خليكن على الله واكبر والعزة لله وجيش المسلمين والحكي الفاضي والخرافات تبعكن.

    1. الله أكبر والعزة لله
      بها انتصر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ودخل بلده مكة فاتحا بعد هجرة استمرت عشرة أعوام
      وبها فتح المسلمون الأوائل أصقاع الأرض و حطموا جيوش أعظم امبراطوريتين في ذلك الوقت
      وبها إن شاء الله سنفتح القرداحة ونرفع رايات لا إله إلا الله
      والكرخانة التي تحلمون بإقامتها في الساحل سوف تكون مقبرتكم
      روسيا ستساعدكم فقط في توفير فرص عمل لبناتكم في كرخاناتها
      حضروا فوطكم يا خنازير

  6. يا صياد القرود ليش ما بتصيد اخوتك واهلك ما هن حدك ليش لتدور على قرود ونصيرية كمان؟ مش لو بتاخذ قرود سنة بكون احلالك عالاقل ما بتعتبرهم كفار؟ فكر بالموضوع. ومن شان فتح القرداحة انت اول شي فتاح باب بيتك وفتاح عيونك مش مؤخرتك للدواعش. بعدين بحياتي ما سمعت انو في قرود بتصيد قرود عادة البشر بتصيد قرود مش القرود بتصيد البشر. على فكرة نحنا القرود النصيرية عمنحاول نحدد مكانك واذا مسكناك راح نصيدك ونحطك بالقفص مع قرود حقيقية مش نصيرية وخليهن يعلموك ضوابط الفتح وشروطه واركانه.

إغلاق