جنوب إفريقيا تمنع الرئيس السوداني عمر البشير من المغادرة مؤقتاً بناء على طلب المحكمة الجنائية الدولية

أصدرت المحكمة العليا في جنوب إفريقيا، أمرا بعدم مغادرة الرئيس السوداني عمر البشير جنوب أفريقيا مؤقتا، وذلك لحين النظر في القضايا المتهم فيها من المحكمة الجنائية الدولية، وفق وكالة فرانس برس.

ومنعت سلطات جنوب أفريقيا الأحد 14 يونيو/حزيران، الرئيس السوداني عمر البشير من مغادرة جوهانسبرغ عقب انتهاء أعمال القمة الإفريقية.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد دعت في وقت سابق سلطات جنوب أفريقيا إلى اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير أثناء زيارته لحضور قمة الاتحاد الأفريقي في جوهانسبورغ.

وطالب رئيس المحكمة الجنائية الدولية جنوب أفريقيا، بعدم ادخار جهد لضمان تنفيذ مذكرات التوقيف الصادرة بحق البشير الذي تلاحقه المحكمة منذ 2009 بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية، دعت سلطات جنوب إفريقيا إلى اعتقال البشير، المطلوب من قبل المحكمة، بعد أن وصل للمشاركة في قمة الاتحاد الإفريقي المنعقدة في جوهانسبورغ.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرتي توقيف بحق البشير الأولى عام 2009 بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، والثانية عام 2010 بتهمة ارتكاب جرائم إبادة، والاثنتان على علاقة بالنزاع في دارفور غرب السودان.

ومنذ ذلك الحين يتجنب الرئيس السوداني السفر للبلدان الموقعة على ميثاق المحكمة الجنائية الدولية حتى لا يتعرض للاعتقال واقتصر سفره على بعض البلاد العربية والإفريقية.

ووفقًا للأمم المتحدة قتل 300 ألف شخص جراء النزاع في دارفور وهجر أكثر من مليوني شخص من منازلهم، ولكن الحكومة السودانية تؤكد أن عدد القتلى لم يتجاوز العشرة آلاف.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

الوسوم
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫10 تعليقات

    1. ان هؤلاء القتلة وفي مقدمتهم المجرم بشار ودجال الضاحية والحوثي وعلي غبد الله صالح يجب ان لايفروا بجرائمهم بل ان يلاحقوا في طول الارض وعرضها دون هوادة ويلحق بهم كل اسيادهم من القتلة الفرس

  1. شو هالدولة القبلية التافهة .! هذا العمل مخالف لكل البروتوكولات الدبلوماسية بالعلاقات بين الدول …

    1. جنوب أفريقية مو دولة ؟؟؟؟ و السودان يللي صار سودانين و يللي راح يصر سودانات بفضل هادا الصعلوك يللي ما عندو قدرة على تركيب جملة مفيدة بالعربي……دولة؟؟؟

  2. بكره راح يطلعوه بس يعمل تلفون لربه أمريكا.لاه لاه يا بشير الظاهر مخل بالتزاماتك لربك الاعلى امريكا.يا أخي ليش ما في حدا شاطر مثل بشار هاي أمريكا وإسرائيل رب أمريكا راضيين عنه ولا سائل بحدا!

  3. بشار الجحش , وطائفته النجسة , ارتكبوا مجازر ينده لها الجبين ,ولم تطلبه (المحكمة المصونة) !!!!!!!!!!!!!

  4. بكون الله بيجب الشعب السوداني يعني يخلصهم من رئيسهم المنتخب ب99%.

    1. وهي الصعلوك رجع على بلدو سالماً غانماً……قلنالكون المعلم رضيان عليه و عاطيه بركاتو….

إغلاق