أرسلوا 110 مليارات دولار العام الماضي لأوطانهم .. تقرير: أوروبا أكبر مستفيد من تحويلات المهاجرين

أظهر تقرير للأمم المتحدة يوم الاثنين أن العمال المهاجرين في أوروبا أرسلوا إلى أوطانهم حوالي 110 مليارات دولار العام الماضي وإن دولا أوروبية أخرى كانت الوجهات الرئيسية للأموال إذ تلقت أكثر من ثلث المبلغ الإجمالي.

وأضاف التقرير أن أغلب التحويلات النقدية تتدفق من البلدان الأوروبية الأغنى إلى بلدان أوروبية أفقر برغم تدفق كبير للمهاجرين من أفريقيا والشرق الأوسط على أوروبا. وسعى أكثر من 600 ألف شخص للحصول على حق اللجوء في أوروبا العام الماضي ووصل أكثر من 100 ألف بالقوارب فقط في العام 2015 حتى الآن.

وقال الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) في تقرير إن أوروبا بها عشرة بالمئة فقط من سكان العالم لكنها تضم 20 بالمئة من جميع العمال المهاجرين وتشكل التحويلات منها 25 بالمئة من إجمالي التحويلات.

وأضاف التقرير أن متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي السنوي في 26 بلدا أوروبيا يتجاوز 20 ألف دولار ولذا تعتبر بلدانا يقصدها المهاجرون للعمل بينما كان المتوسط في 19 بلدا دون ذلك وتلقت 36.5 مليار دولار في صورة تحويلات معظمها من أوروبا.

وقال التقرير الذي يستند إلى بيانات للبنك الدولي إن عشر دول بالاتحاد الأوروبي من بين البلدان التي تستقبل تحويلات نقدية ومنها المجر وبولندا ورومانيا. وروسيا – المصنفة كبلد أوروبي وليس آسيوي – هي اكبر “مرسل” للتحويلات في المنطقة.

وقال كانايو نوانزي رئيس ايفاد لوكالة رويترز “دعمت تحويلات المهاجرين في أوروبا 150 مليون شخص في أنحاء العالم في العام الماضي .. وهو ما يعادل سكان فرنسا وألمانيا معا.”

وفي ضوء أزمة الهجرة حيث يبحث مئات الآلاف عن ملاذ في أوروبا من الحرب والعنف أو الفقر والبؤس حث إيفاد صناع السياسة الأوروبيين على تعزيز المنافسة بين شركات تحويل الأموال بهدف خفض تكلفة إرسال الأموال إلى الأوطان وزيادة المدخرات أو الاستثمارات.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها