الوحدات الكردية تؤكد تسلل العشرات من مقاتلي تنظيم “داعش” لمدينة تل أبيض .. و المرصد يتحدث عن سيطرته على الحي الشرقي

اقتحم تنظيم “داعش” الثلاثاء مجددا مدينة تل ابيض الاستراتيجية على الحدود مع تركيا بعد اسبوعين من طرده منها وتمكن من السيطرة على الحي الشرقي فيها، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان، في الوقت الذي أكدت فيها الوحدات الكردية نبأ تسلل مقاتلين من التنظيم المتطرف دون أن تؤكد سيطرته على الحي.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان “خلايا متسللة من تنظيم الدولة الاسلامية عاودت اقتحام مدينة تل ابيض وتمكنت من السيطرة على حي مشهور الفوقاني في شرق المدينة” الواقعة في محافظة الرقة، ابرز معاقل الجهاديين في شمال البلاد.

واشار الى “اشتباكات عنيفة تدور حاليا بين مقاتلي التنظيم ووحدات حماية الشعب الكردية في محيط الحي الشرقي من المدينة” مضيفا ان “المقاتلين الاكراد يحاولون تطويق الجهاديين ومنع تقدمهم داخل المدينة”.

واكد المتحدث الرسمي باسم وحدات حماية الشعب الكردية ريدور خليل لوكالة فرانس برس الثلاثاء “تسلل مجموعة تضم العشرات من مقاتلي داعش” الى المنطقة، مشيرا الى اشتباكات مستمرة بين الطرفين من دون ان تتوفر لديه اي معلومات عن حصيلة القتلى.

وياتي هجوم التنظيم الثلاثاء بعد تمكن مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية وفصائل المعارضة في 16 حزيران/يونيو من السيطرة بشكل كامل على تل ابيض، بمؤازرة الغارات الجوية التي يشنها الائتلاف الدولي بقيادة اميركية مستهدفا مواقع التنظيم.

وتسببت المعارك حينها بنزوح الالاف من سكان تل ابيض باتجاه تركيا، قبل ان يبدأوا بالعودة تدريجيا بعد سيطرة الاكراد على المدينة.

وتلقى التنظيم ضربة كبيرة بخسارة المدينة اذ حرم من طريق امداد اساسي للسلاح والمقاتلين الى المنطقة.

وقال خليل ان التنظيم الجهادي “بات يستخدم الاسلوب ذاته وهو التسلل الى المناطق التي يُطرد منها”.

وشن التنظيم الجهادي الخميس هجوما مفاجئا على مدينة كوباني وتمكن من دخولها بعد ان تنكر عناصره بلباس وحدات حماية الشعب وفصيل مقاتل عربي.

لكن المقاتلين الاكراد نجحوا بعد 48 ساعة في طرده واستعادوا السيطرة الكاملة على المدينة الحدودية مع تركيا. وقتل خلال المعارك على ايدي الجهاديين اكثر من مئتي مدني بينهم نساء واطفال.

وقال خبراء وناشطون منذ بداية الهجوم على كوباني ان هدف التنظيم ليس السيطرة على المدينة انما “تحويل الانظار” عن خسائره الاخيرة في مواجهة الاكراد وكان آخرها مدينة تل ابيض، عبر استهداف المدنيين واثارة اهتمام الرأي العام.

وتعرض التنظيم الجهادي للهزيمة الاسوأ في سوريا على ايدي الاكراد عندما انسحب من مدينة كوباني في كانون الثاني/يناير بعد احتلال اجزاء واسعة منها اثر اربعة اشهر من المعارك وتحت وطأة الغارات الجوية للائتلاف الدولي الذي تقوده واشنطن.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

الوسوم
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫25 تعليقات

  1. لايلدغ المؤمن من جحر مرتين

    على مايبدوا (ملاحدة البي كي كي ) الاغبياء , الذين استقووا على المواطنين الابرياء وحرقوا محاصيل الفلاحين العرب و وغيروا أسماء المدن والقرى العربية (نسخ لصق) !!!!!!!!!!!!عمافعلته عصابات الهاغانا وشتيرن (الصهيونية)و ورحلوا جيرانهم العرب …..

    تفضلوا !!!!!!!!!!!!! اجتكم داعش !!!!!!!!!!فرجونا عرض أكتافكم يا مجرمين !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    الاستقواء على المواطنين الضعفاء سهل .

    طرد أبناء الارض الاصليين من أجل اقامة كنتون كردستان !!!!!!!!!!

    عاشت (الحمهورية العربية السورية ) واحدة موحدة حرة مستقلة الى يوم الدين .

    1. عمي انت كني مابتقرا منيح قبل ماتعلق والا مابتفهم , اذا ماقريت منيح هاي رح انسخلك شو مكتوب
      وتعرض التنظيم الجهادي للهزيمة الاسوأ في سوريا على ايدي الاكراد عندما انسحب من مدينة كوباني في كانون الثاني/يناير بعد احتلال اجزاء واسعة منها اثر اربعة اشهر من المعارك وتحت وطأة الغارات الجوية للائتلاف الدولي الذي تقوده واشنطن.
      واذا مابتفهم هاي مشكلتك ومافينا نفهمك بالزور
      قال تفضلوا !!!!!!!!!!!!! اجتكم داعش !!!!!!!!!!فرجونا عرض أكتافكم يا مجرمين هههههههه
      ومشان الاستقواء على المواطنين الضعفاء سهل
      ومشان الانباء المغرضة التى اتهمت الاكرد بالتطهير العرقي وحرق المحصيل ،،،،،الخ هاي كلها افتراءات واكاذيب مغرضة نشرها بعض وليس كل العرب ، الحاقدين على الكورد وازدا حقدن وجن جنونن لما شافو الكورد عم يكسبو ارضون وشعبون وعم يطلعو بنتيجة بينما العرب من خسارة الى خسارة ومن تشتت الى تفتت ,,, بقول لهؤلاء انبحوااااا كما شئتم …… فالقافلة تسير والكلاب تنبح ,,,, ولايضر السماء نباح الكلاب

    2. ما كان ناقص غير واحد شاوي فلتان صارلو كم يوم عما يقرا بالنت ومواضيع السياسة ليجي ويتفهمن. حبيبي انا ما عندي خلق لاكتب كتير ع تعليقك لان مناقشة الجاهل تُجهل العقل, بس حابب اقلك تثقف زيادة, والحمد لله في نت عندك, بح بش بمواضيع التاريخ, بلكي يصير عندي شوية خلفية بالأمور التاريخية, تحياتي

  2. فخار يكسر بعضو … هي مو حرب الجيش الحر ولا العرب
    اي واحد من الجيش الحر عم يقاتل مع هدول الشيوعيين هو خاين ابن خاين ولازم عيلتو واهلو يتبرو منو
    ليش نحنا نموت عم نقاتل ارهابيين متطرفين من داعش لنعطي الفرصة لمتطرفين شيوعيين انفصاليين انو يهجرو اهلنا وولادنا بحجة داعش مشان يعملو دولتهم على كتاف اراضينا ؟؟
    لك تركو داعش تستفرد فيهم وخليهم يشوفو هالصيصان انو بدون العرب هني ولاشي … الجيش الحر خليه يحمي قرى ومدن العرب من داعش ومن الشيوعيين وبيكفي
    باختصار هي مو حربنا وكل واحد من الجيش الحر عم يضحي بحياتو مشان شوية خونة ملحدين شيوعيين لا يحلم بالجنة ولا بالشهادة
    لأنو هي مو حربنا باختصار شديد

    1. يسلم تمك يا مازن
      نحنا الاكراد المسلمين لا تمثلنا الأحزاب الشيوعية والشوفينية

  3. سلملي عالجمهورية العربية السورية إذا شفتها بطريقك…ههههههههه. عاشت كوردستان وتسقط داعش و نظام آل الأسد وكل من يؤازر الإرهابيين حتى و لو بكلمة.

  4. إذا من أكثر من سنة وتركيا عم تقدم سلاح ودعم لداعش يللي قيادته من جيش صدام حسين البعثي ومع ذلك فشل في تحقيق أهداف تركيا باشعال حرب بين العرب والاكراد بل العكس نال الأكراد اعجاب احترام المجتمعات المتحضرة. الأكراد لم يذبحوا جنود سوريين أما .اعش فقد فعلت. الاكراد لم يخطفوا النساء ولم يحرقوا اسرى أما تنظيم الدولة الاسلامية أحرقت طيار عربي اردني مسلم.

  5. خطوة غير مفهومة بالعلم العسكري ولا تتعدى سابقتها التسلل نجو كوباني وابيدوا عن بكرة ابيهم ، بسبب بعد خطوط الأمداد اللوجستي عن الخطوط الأولى للقتال ، لفهم هذه الناس علينا العيش كلياً كما يقال ( بين السحاب والكتاب) لأن هذه الناس لا تفهم ماذا يعني سياسة او اقتصاد او اجتماع ، علينا دراسة كتاب مجموع الفتاوى لأبن تيمية ونفهم القصة كلهاً من طقطق للسلام عليكم ، ولو دخلت موقعهم الألكتروني لترى احوال الناس في الرقة مثلاً ترى بضعة محلات خضار تبيع وعندهم هذه الصور ان الناس في جنّة من النعيم والأستقرار من سوق خضار لتعرف بساطة من يحكم الشاويين حالياً ، الله يعينون هم على الحديدة واجا مين ينزّلون الى تحت الحديدة عقلياً

  6. نعم نعم..صحیفة الترکی قالت النظام یتعاون مع داعش…افضل دلیل علی اثباتها هو ان بعد القلق الترکی من تشکیل کیان کردی علی حدودها فجاءة داعش یعود من جدید!!

  7. مليون مرة قلنالكون و منرجع منعيدها , يا حمير : الحرب اليوم حربنا لإقامة كوردستان حرة قوية تدوس على كل أعدائها من جميع المستوطنين على أراضينا ومن ضمنهم العرب ,إن لم تعجبكم الإقامة في كوردستان ببساطة يمكنكم العودة لبواديكم التي أتيتمونا منها و انتهت القصة لا يلزمنا عوائكم على أراضينا.

  8. فعلا لا يستطيع المرء ان يصلح ما افسده الدهر, وفي حالة الدهر هنا اخذ النظام البعثي هذا الدور وعمل غسيل لأدمغة غالبية السوريين وبالاخص العرب, ولكن للملاحظة ليس أكثر, لتعرف تاريخ مجيئكم الحقيقي لهذه البلاد, تستطيعون مراجعة كتاب القومية وهناك ذُكر حرفيا بأن العرب قدمو لهذه البلاد بالقرن السابع الميلادي, وللجاهلين التاريخين, سوريا اصبحت اسلامية ومن بعدها عربية مع مجي الفتح او عند البعض الاحتلال الاسلامي بعام 635 م, وقبلها لم يكن هناك تواجد للعرب الا في حالات قليلة. وبالطبع خلال فترة 13 قرن غُيرت شخصيات كتيرة واصبح الجميع تحت مسمى عرب (مستعربين), ولمن يرفض ذلك, هل فكرت يوما لماذا لا يوجد من هم ذو عيون ملونة (خضراء او زرقاء) بشبه الجزيرة العربية, في حين ان المدن الرئيسية بسوريا مليئة بهم, طبعا ببساطة ومع احترامي للجميع لانهم كانو ضعيفي الارادة وغُيرو مع الزمن.

  9. اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرج الابرياء من بينهم سالمين
    داعش والبي كي كي وجهان لعملة واحدة وان شاء الله يفنوا بعض

  10. هههه داعش تلعب مع الأكراد لعبة القط والفأر وكلاهما أداة من ادوات الغرب التي ابتلينا بها , قال تلقى التنظيم اسوء هزيمة على يد الأكراد , كم هي جملة سخيفة هذه الجملة, هل يملك الأكراد وزنا” على الأرض اصلا” لولا الغطاء الجوي الاميركي؟! لولا طيران التحالف لكان اقصى ما يستطيعه الكورد هو التطاول على المدنيين العزل من تركمان وعرب لا أكثر , ولكانت داعش تقيم امارتها الظلامية في قلب كردستانهم , ثوران يتناطحان فليكسرا قرون بعضيهما وماعلينا سوى الفرجة والدعاء بأن يخلصنا الله منهما فكلاهما يحمل مشروعا” متخلفا” فالكورد بكانتونهم الشيوعي الاقصائي المتخلف والداعش بامارتهم الظلامية التكفيرية المتخلفة.

  11. والله استغرب لما يصدق الاخوه الاكراد كذبهم عن اي انتصارات خلبيه تتخدثون والله لو مو طيران التحالف كان اصبحتو الان مجرد ذكرى بسوريا

  12. فلتتفرجوا علينا و نحن نتقاتل مع الإرهابيين فنحن منذ زمن طويل نتفرج كيف يذبحكم رئيسكم الأهبل وهذا الفيلم يروقنا جداً , اللهمن أضرب الظالمين بالذين أظلم منهم . قريباً جداً سينقرض شيئ اسمه (سوري)موالي كان أم معارض عندها ستُقبّلون أقدام الكورد كي تعيشوا بينهم ولكننا هذه المرة سنلفظكم إلى بواديكم وبلا رجعة أنتم والتركمان.

  13. كوردستاني انت واحد حشرة و تافه جدا احترم اللغة اللي عم تكتب فيا يا منحط .

  14. كوردستاني : ابشرك أن شمس زراداشتكم لن تشرق ابدا” , لم تنجحوا طوال تاريخكم في بناء كيان لان بناء الدول يحتاج الى الرجال والرجولة شي لا تمتلكونه الا على المدنيين العزل , لم تفلحوا من قبل و لن تفلحوا ابدا” , ستهزمون وتولون الدبر رغم انف ربكم الشيوعي الأرميني المعتوه اوجلان و اربابكم من الغرب الذين تأتمرون بامر أحذيتهم , عودوا لجبال قنديل التي جئتم منها انتم وهمجيتكم فلا أرض لكم هاهنا, عندما سنتفرغ لكم سترون منا ما لا يعجبكم.

  15. كوردستاني تسلم أناملك كأنك بقلبي وقلب كل كوردي . لا تهتم لمنتقدي كتاباتك فكما يقول المثل الصيني, إذا كثر النباح من حولك فاعلم بأنك أوجعت الكلاب.

  16. ههههههههه وكمان هههههه وكمان هههههه…………..عاشت كوردستان.

  17. أبو طعزين : أنا من خلال حديثي لم أحددك بالضبط من ضمن الحمير ولم أناديك أنت بالضبط ولكن كشفت نفسك بنفسك بأنك من ضمن الحمير الذين ذكرتكم.شكراً لسرعة بديهتك .عاشت كوردستان.

  18. إمبراطورية كوردستان ….ضرب من ضروب الخيال …و تأسيساها في موطن الأكراد في جبال آرارات في جورجيا …عالحلاق