هل بدأ التحضير لـ ” المنطقة الآمنة ” ؟ .. جبهة النصرة تنسحب من مراكزها في ريف حلب الشمالي

قالت صحيفة “العربي الجديد”، إن قوات تنظيم القاعدة في بلاد الشام (جبهة النصرة) بدأت بالانسحاب من نقاط تمركزها في ريف حلب الشمالي على جبهات القتال ضد تنظيم “داعش”.

وأشارت الصحيفة إلى أن عملية انسحاب النصرة من نقاطها ومقراتها بدأت، مساء الأربعاء، بعد اجتماع ضم ممثلين عن “النصرة” وفصائل المعارضة الكبرى بريف حلب الشمالي. طط

وأكد مصدر ميداني مقرب من الجبهة الشامية، وهي أكبر فصائل المعارضة السورية في ريف حلب الشمالي، أن قوات الجبهة استلمت مساء الأربعاء مقرات جبهة النصرة في قرية حرجلة الواقعة على بعد خمسة وعشرين كيلومتراً إلى الشرق من مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي، لتستلم بالتالي نقاط الرباط ضد داعش قرب الحدود السورية التركية.

وجاء سحب “النصرة” لقواتها من حرجلة كخطوة أولى بحسب اتفاقها مع قوات المعارضة، حيث نص الاتفاق، بحسب الصحيفة، على انسحاب النصرة من قرى حوار كلس وشمارين وبراغيدة إلى الشرق من اعزاز ومن مقراتها في مدينة اعزاز، لتصبح هذه المناطق تحت سيطرة قوات المعارضة السورية بشكل منفرد.

وشاركت قوات جبهة النصرة بالقتال ضد تنظيم داعش بريف حلب الشمالي إلى جانب قوات المعارضة منذ مطلع العام الماضي، إلا أن هجوم النصرة الأسبوع الماضي على مقرات الفرقة 30 التابعة للجيش الحر، والتي تلقى مقاتلوها تدريبات في قواعد عسكرية تركية وفق البرنامج الأميركي التركي لتدريب المعارضة السورية قد وتر الأجواء بين النصرة من جهة وقوات المعارضة السورية من جهة ثانية.

وكانت تسريبات صحافية قد نقلت أمس عن مصادر رسمية أن تركيا ترفض أي تواجد لتنظيم “النصرة” في المنطقة الآمنة التي تنوي إنشاءها شمال سورية لتكون خالية من داعش ومن قوات حماية الشعب الكردية، لتبدأ “النصرة” الانسحاب من مقراتها في المناطق التي يعتقد أنها ستكون جزءاً من المنطقة الآمنة التي تعتزم تركيا إنشاءها.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫15 تعليقات

  1. هاد موقف طبعا محسوب لصالح جبهة النصرة … هاد الموقف يضاف إلى السجل الذهبي لجبهة النصرة … النصرة منا وفينا .. .هدول اولادنا هدول اخوتنا … آثرت الانسحاب لتحقيق مصلحة للشعب السوري بشكل كامل … الله يحميكم يا جبتهنا الله يقويكم ويرد عنكم … الله يحفظكم ويجازيكم احسن جزاء

  2. شكرا لجبهة النصرة. موقف مسؤول وبراغماتي تُشكرون عليه

    1. سوري مسيحي وبيحب شعبو قبل نفسو وفوق اي اعتبار اخر

  3. ههههه عشم ابليس ب الجنه مارح يصير شي و حرامية الحر بس رح يشبحولهم كم يوم و يعبو الجيوب و س الله على تركيا

  4. قربت………………….؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ قرب حتفكم…………

    هذا المشروع هو انقلاب على المجاهدين…………..

    حيث سيبني سورية الجديدة ” دولة العهر والإنحطاط ” الخالية من الدين الحنيف..

    انه مشروع صهيو أمريكي……….. وإن غداً لناظره قريب.

  5. التطورات السياسية والعسكرية القادمة من الشمال وخصوصاً إنشاء المناطق الآمنة وتطورات المعارك في سهل الغاب ، مع الأخبار التي تبشر بقرب الانتقال لمرحلة الاقتحام في معركة عاصفة الجنوب في درعا، كلها مؤشرات تنبئ بأن النظام أصبح يترنح في مرحلة تسبق مرحلة السقوط ، وهذا ما عكسه مسارعة طهران وموسكو لطرح مبادرات على قاعدة إنقاذ ما يمكن إنقاذه ، والمفاوضات التي حصلت بين أحرار الشام وضباط إيرانيين في تركيا حول (الزبداني وكفريا والفوعا) وإن فشلت لكنها شكلت أكبر إهانة لنظام الأسد عبر إظهاره بمظهر العاجز الفاقد للحركة والمبادرة ، ومع اقتحام معارك سهل الغاب لآخر بوابات النظام التي طالما ظن أنها آمنة والوصول لعمق خط الجبهة الساحلية عبر سهل الغاب والتي كان يعتبرها من المحرمات ، كلها مؤشرات تنذر بالخطر القادم على النظام ومواليه ، وتعطي صورة واضحة لما يمكن أن تؤول إليه الأمور في المستقبل القريب ، وهذا ما يفسر مدى الخوف والإرتباك الذي تعانيه ميليشيات النظام وحاضنته الشعبية والتي تتحضر للشرب من الكأس التي أجبروا الشعب السوري على تجرعها طيلة خمسة سنوات طوال.

  6. إقتربت بإذن الله نهاية هذا النظام الإجرامي الذي ذبح ونهب وقتل سوريا وشعبها على مدى خمسة واربعين عاماً ، والدلائل بدأ بالظهور ، فقد بدأت حركة نزوح شديدة وجديدة طالت معظم قرى وبلدات ريف حماه الشمالي الغربي المؤيدة (الجيد ، عناب ، شطحة ، جورين ، مرداش) والذين لاذوا بالفرار باتجاه بلدات الساحل (بيت ياشوط وعين الشرقية والقرى المحيطة بها) كونهم على دراية أن الخطوة القادمة لقوات النظام ستكون الهروب عبر شعار (إعادة تجميع القوات) التي اعتادت عليها الفئة الموالية للنظام خلال معارك العام الأخير.

  7. ومابعد الضيق الا الفرج .

    اقامة المنطقة العازلة فيها خير للجميع للاسباب التالية ؛

    1_ اقامة منطقة عازلة ستحرم النظام المجرم من معاقبة (أحباب الثورة السورية البطلة وانصارها)

    2_ ستكون مريحة (للحكومةالتركية المنتخبة ) أمام منتخبيها ومنافسيها

    3 _ عبأ الخدمات الجتماعية (للعائدون) ستتقاسمها الدول الغنية و وعلى رأسهم دول الخليج

    4_حين يستطيع الثوار التأمين على أهاليهم في منطقة آمنة , فتكون المنطقة العازلة هي (الفندق + المستشفى +غرفة عمليات ,,,,,,,,,,,,)

    5_ اعادة فتح المدارس والمرافق الحيوية ليستفيد منها كل فئات المجتمع , الذي حرمنا اياها النظام المجرم ل 4 سنوات .

    اثبتت الظروف الصعبة التي تمر بها سورية أن (تركيا أختنا بالروح)

    حمى الله تركيا ووفق قيادتها المنتخبة لما فيه الخير للشعبين (السوري والتركي) .

  8. النصرة مستعده تنحل مشان السورين وداعش مستعدة تحل السورين مشان تبقى
    هاد الفرق بين السلفي والتكفيري
    واحد مستعد يموت مشان الناس تكون بأمان
    والتاني مستعد يموت الدينا مشان يبقى ويتممد
    ( الله يقلصون ويقلص بثار )

  9. بسم الله الرحمن الرحيم
    (فان مع العسر يسرا * إن مع العسر يسرا)
    صدق الله العظيم

  10. الى ابو علي الخائن لشعبه و بقيه الخونه: وقت اللي طلعتلنا جبهه النصره من تحت الارض، كانت اصواتكم عاليه، جبهه النصره صناعه النظام السوري، هلا صاروا ملائكه. نفس الشي بقيه الزعران من اللذين يحملون السلاح بوجه الجيش السوري.
    ايه طبعا الخونه رح يقولوا انفرجت، تركيا رح تاخد جزء من سوريه و تصيرو تابعين للهمج. من اجري رح يرجعوا هاد القسم، لانو هن اصلا مو حاطين اي اسم للبلد المستقبلي، و اسمه مارح يكون سوريه.
    و الاجزاء التانيه معرفه لمين رح تروح.
    فروح انت و باقي الاغبياء و قدم من هلا على الجواز التركي او الاردني او الصهيوني.

  11. قريبا العلم التركي يرفرف فوق ابنية مارع ومنبج واعزاز وبعدين نغني معا النسيد التركي: “قورطلو طوركلر جاجيقلر فاصولويادر”

إغلاق