مجلس الأمن يتبنى خطة سلام ” تاريخية ” في سوريا .. و نظام الأسد ينتقد ” دي ميستورا ” لتنديده بمجزرة دوما !

مجلس الامن يدعم خطة سلام جديدة… ودمشق تنتقد دي ميستورا

دعم مجلس الامن الدولي الاثنين خطة سلام جديدة في سوريا تبنتها روسيا والدول الاعضاء الـ14 الاخرى.

وهذه المرة الاولى خلال عامين التي يوافق فيها مجلس الامن الدولي على بيان سياسي حول سوريا، في اجماع وصفه مساعد سفير فرنسا لدى الامم المتحدة اليكسي لاميك بـ”التاريخي”.

اما فنزويلا، التي لديها علاقات جيدة مع سوريا، فتحفظت على بعض البنود في البيان التي تتحدث عن انتقال سياسي لانهاء النزاع المستمر منذ اربع سنوات، بحسب “فرانس برس”.

وقال ممثل كراكاس في الامم المتحدة رفاييل راميريز ان دعم مجلس الامن لخطة تنتهك حق سوريا في تحديد مصيرها يشكل “سابقة خطيرة جدا”.

والبيان من 16 بندا، الذي صاغته فرنسا كان قيد التفاوض منذ ان قدم مبعوث الامم المتحدة الى سوريا ستافان دي ميستورا لمجلس الامن الشهر الماضي رؤيته الجديدة لعقد مباحثات سلام.

ومبادرة السلام هذه، والتي من المفترض ان تنطلق في ايلول/سبتمبر، تنص على تشكيل اربعة فرق عمل لبحث المسائل التالية: السلامة والحماية، ومكافحة الارهاب، والقضايا السياسية والقانونية، واعادة الاعمار.

وطالب مجلس الامن كافة الاطراف المعنية بالعمل على انهاء الحرب عبر “اطلاق عملية سياسية بقيادة سورية تقود الى انتقال سياسي يلبي التطلعات المشروعة للشعب السوري”.

وتتضمن العملية السياسية “اقامة هيئة حاكمة انتقالية جامعة لديها كافة الصلاحيات التنفيذية، يتم تشكيلها على قاعدة التوافق المشترك مع ضمان استمرارية المؤسسات الحكومية”.

ولم يتطرق البيان الى مستقبل بشار الاسد، الا ان القوى الغربية تصر على ان اي مرحلة انتقالية يجب ان تتضمن مغادرته السلطة في وقت ما.

واعرب مجلس الامن عن “قلقه الكبير من تحول الازمة السورية الى اكبر ازمة انسانية طارئة في العالم اليوم”، حيث تشرد حوالى 12 مليون شخص.

وجاء دعم مجلس الامن للبيان غداة غارات شنتها طائرات بشار الأسد على مدينة دوما وراح ضحيتها ما لا يقل عن 120 مدنياً.

واكد مساعد السفير الفرنسي ان التقدم في تشكيل حكومة جديدة في سوريا من شأنه ان يدعم الحرب ضد تنظيم الدولة الاسلامية. وقال لاميك “لن نهزم داعش من دون عملية انتقالية منظمة في سوريا”.

في دمشق، انتقدت خارجية الأسد الثلاثاء التصريحات التي ادلى بها دي مستورا وندد فيها بالغارات التي استهدفت دوما، معتبرة انه “بعيد عن الحيادية”.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية (سانا) عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية “ان ستيفان دي ميستورا يصر في تصريحاته الاخيرة على الابتعاد عن الحيادية في ممارسة مهامه كمبعوث خاص للامين العام للامم المتحدة الى سورية من خلال الادلاء بتصريحات تبتعد عن الموضوعية والحقائق”.

وقال المبعوث في بيان ان “قصف الحكومة لدوما امس كان مدمرا فالهجمات على المناطق المدنية واطلاق قنابل جوية بشكل عشوائي وكذلك القنابل الحارقة امر يحظره القانون الدولي”.

واضاف دي مستورا ان هذه القنابل “ضربت تجمعا للمواطنين” و”قتلت نحو مئة منهم” في سوق مزدحمة وسط دوما، واضاف “من غير المقبول ان تقتل حكومة مواطنيها بغض النظر عن الظروف “.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫23 تعليقات

  1. الشيطان الايراني رمز للحقد والطمع ولطائفية و عدو لكل ماهو انساني

  2. متحدث خارجية القرداحة يقول: إن دي ميستورا بتصريحاته الأخيرة يبتعد عن الحيادية!! والموضوعية والحقائق ؛ أغرب شي ( الحقائق هذه).. جريمة الحرب التي حصلت بالقصف الجوي والصاروخي على دوما قام بها الثوار ( نيران صديقة) وليس طيران القرداحة المشؤومة والذي يرتكب يومياً جرائم حرب بحق المدنيين في سوريا.. الحئيئة إن اغرب شيئ في هذا العالم هو نظام الأسد وأزلامه لانهم اللامعقول بحد ذاته بارتكاب الجرائم وتبريرها وتكذيبها..

  3. ان مجلس الأمن بذكرني برئيس المغفر بدري ابو كلبشة لايستطيع سجن غوار وابو عنتر اكتر من يومين ويفتح لهم باب السجن من اجل ان يهربو ويمارسو احداث المشاكل **لأنو بيتسرح من عملو ** وهيك المجلس الدولي لايستطيع البت بمستقبل بشار من اجل ان تستمر المنطقة بالمشاكل ويستمر الرهاب الذي هو ذريعة لبيع الاسلحة والتدخل بالدول *** اذن وجود بشار المنتمي للأقلية النصيرية كرئيس هو ذريعة استمرار اسرائيل ومخطط ايران وحزب الله والحكومة الطائفية بالعراق **

  4. دمستورا قال من غير المقبول ان تقتل الدولة موطنيها بغض النظر عن الظروف
    اولا ما عنا دولة هدول عصابة شغلتن القتل والتدمير والنهب
    ثانيا شو الرؤية يلي قدمها لمجلس الامن اذا في مجرم سفاح همجي اسمو بشار الفارسي يقود اكبر عمليات المجازر في التاريخ
    ما تحدث عن العدالة الانتقالية
    وين راح دم الشهداء

    مجلس الحرب قدم خطة خلبية متل جنيف واحد ..
    ويستمر القتل والتدمير ..

  5. الكل متامر على المسلمين في الشام — من امريكا الى اوربا الى ايران الى السعودية وباقي حكام الضرار

  6. ايه كلام حلو.
    المهم حمايه الاقليات من المجرمين المسلحين.
    وحسب مافهمت، خازوق عريض جدا للمسلحين.

    1. نعم كلامك صحيح لأنه فعلا يجب حماية الأقليات من المسلمين السنة من اجرام ومجازر الأكثريات من العصابات النصيرية والشيعية الايرانية المسلحة.. لأنه في سوريا بعد تهجير 12 مليون مسلم سني أصبح المسلمون السنة أقلية في بلدهم وأصبحت ايران (المجوسية) ترتكب آلاف المجازر بدون حسيب ولا رقيب وخاصة بسبب عمالة وخذلان الحكومات “العربية” وتواطئ الحكومات “الأوروبية”..

      أما الخازوق فانتظروه لابد آت

      والحق لايضيع ومن ورائه مطالب

      العين بالعين والسن وبالسن والبادئ أظم

      وكل ما ارتكبتموه من جرائم ومجازر بحق مئات آلاف المسلمين السنة ستحاسبون عليها يوما ما ان شاء الله العلي العدل العظيم.

  7. انظروا كيف يتحني المبعوث الدولي كالخادم للجاسوس الاسرائيلي النصيري المعلب في كريات شمونا

  8. انظروا كيف يتحني المبعوث الدولي كالخادم للجاسوس الاسرائيلي النصيري المعلب في كريات شمونا؟؟؟

  9. لاحظ انتقاء المفردات يسمون جرائم حرب و ارهاب طائفي ب استهتار وليس عمل اجرامي عقوبته الشنق ؟؟
    كمن يسمي اغتصاب جنسي ب معاكسه غير لائقه؟؟؟ لانهم هم كذلك من نفس المورثات النتنه الشيطانيه الشريره

  10. القتل والاجرام اصبح تصرف غير لائق حسب قاموس مجلس بنو صيهو علوي الغربي

  11. لاحظ انتقاء المفردات يسمون جرائم حرب و ارهاب طائفي ب استهتار وليس عمل اجرامي عقوبته الشنق ؟؟
    كمن يسمي اغتصاب جنسي ب معاكسه غير لائقه؟؟؟ لانهم هم كذلك من نفس المورثات النتنه الشيطانيه الشريره-

  12. بدنا حل سياسي يحفظ أرواح من تبقى من الشعب ! ولكن منطمز من االحل السياسي والذي يعيش برغد في أوروبا فليغلق فمه !

  13. هذا الكلب بشار وعصابته معهم رخصة لقتل المسلمين فقط ،كفاية ضحك على الذقون ، كلمة الله اكبر ترعبهم من بلاد الرافدين الى بلاد الشام وصولا الى فلسطين المحتلة ، ، ،

  14. خلص خلصونا من رب هالحالة ..حلوها …وقرفنا وقرفتوا عيشتنا سنة وشيعة وشيعة وسنة وما كان احدا يفهم بأن الحرب الطائفية لا احد يربح الكل خسران ..والله قاعد على عرشو عم يتضحك عليكم الاثنين …حلوها تحلحل عضامكم.

  15. لازم بشار ينزل وفل ليس لكونه علويا لكن لكي اخلاص الامة من المصيبة التي حلت على سورية الحبيبة واختيار رئيس مسيحي او درزي لطمناءة النفوس وإظهار حسن النية من إخواننا السنة لانها ليست الشغلة طائفية

  16. لا يتعلمون لا من الحاضر ولا الماضي: ابن علي تونس: السعودية هي من أخذته فأنهت نظامه هناك. علي عبد الله صالح تم تقرير مصيره في السعودية وأصبح هادي رئيسا. ولما احتل الحوثيون اليمن: هادي ذهب إلى السعودية فأتاه المدد فورا. لا يوجد حل للسوريين إلا أن يرفعوا جميعا علم السعودية ويكتبوا لافتات كبيرة باسم: سلمان أنقذنا وطبقوا القوانين المعمول بها في السعودية فستأتيكم السعودية لنصركم أسرع من أميركا ومجلس الأمن

  17. وارفعوا علم مصر وطالبوا جيشها بتحرير سوريا لأن جيش مصر لعب دور أساسي مع السعودية بالقضاء على القذافي لكن لأسباب خاصة بمصر تم إخفاء دور جيش مصر. كذلك لجيش مصر دور في حرب الحوثيين

  18. اللي اختار الصورة ذكي جداً

    ودلالتها كلمة المعلم: سنغرقهم بالتفاصيل

    يعني لجان ومفاوضات راح تمتد سنوات ربما

  19. حل سياسي شو فقظ لمحاربه تنظيم الدوله. الامم المتحده تقول النظام مسؤول عن 965 من عمليات القتل و التدمير و تريد حل سياسي الله لا يعطيكم العافيه و يكسر ايديكم.

إغلاق