وزير خارجية السعودية : الحل السياسي و العسكري مطروحان في سوريا و كلاهما لا يشتملان على وجود لبشار الأسد ( فيديو )

قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن هناك “خيارين” لحل الأزمة السورية، أولهما سياسي وثانيهما عسكري، لافتاً إلى أن كلاهما “لا يشمل وجود الرئيس السوري بشار الأسد”.

وأضاف الجبير، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس في الرياض الثلاثاء، أن “هناك تشاورات مع الولايات المتحدة ودول صديقة أخرى فيما يتعلق بإيجاد حل للأزمة السورية، وكما ذكرت في الماضي هناك خياران في هذا الشأن أحدهما سياسي والآخر عسكري، وكلاهما لا يتضمن وجود الأسد”.

وتابع: “الحل السياسي يتمثل في تشكيل مجلس انتقالي يدير أعمال سوريا ويحافظ على مؤسساتها المدنية والعسكرية، ويضع دستورا جديدا ويؤهل البلد إلى انتخابات ولا يشمل الأسد، أما الحل العسكري فالمعارضة في سوريا تخوض معارك ضد نظام الأسد وبالنسبة لي شخصيا لا أشك في كيفية انتهاء هذه المعارك”.

وقال الوزير السعودي إن “الأسد سبب المشكلة في سوريا. قتل مئات الآلاف وشرد ملايين من شعبه ودمر بلدا بأكمله. لا مستقبل له في هذا البلد. موقف السعودية لم يتغير”.

وأكد الجبير أن السعودية تحاول إقناع روسيا، بأهمية أن يكون أي مخرج سياسي لحل الأزمة في سوريا من ضمنه رحيل الأسد.

وأضاف أن “موقفنا لدعم المعارضة السورية قائم، ونحث العالم على دعم أشقائنا في سوريا لمواجهة آلة القتل التي يقودها بشار الأسد. سيأتي اليوم الذي نرى فيه سوريا أراضيها واحدة فيها استقرار وأمن دونه”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. الله محيي نشامى السعودية حتى و لو كان بالكلام فقط و هذا أضعف الإيمان و يرفع معنوياتنا على الأقل.

  2. هههههههه يحرء حريشك لسا انطر ليخلصوا الروس وهي فات عشرات الآلاف من الآيرانين وفوقهم حزب الله والعراقيين ولسا عّم تحلم بلا الأسد وبلا ما بعرف مين
    لك الشعب السوري تعب تعب تعب ولسا تصريحات واكل هوا من الكل
    انتظر بس الأسد بخلي ١١ مليون والحرب تخلص والصين تاخد الإعمار وانت وغيرك مافي أسد ومافي بطيخ
    وبعدها قول اكيد بال ٢٠٢١ مافي أسد ومارح يكمل

  3. مع أحترامنا لما قدمتة المملكة للسوريين و لسوريا كنا نتمنى من هذا الشاب الفصيح أن لا يتكلم باسم المملكة و يقول سنترك للشعب السوري تقرير مصير الاسد و هو أدرى براي الشعب السوري …و بهذا لا يكون طرف فيما يجري غفي سوريا بل على العكس .
    كما تركت المكملكة للشعب اليمني حرية تقرير المصير و للشعب البحريني و للشعب اللليبي و للشعب المصري نتمنى أن تترك للشعب السوري تقرير مصير الأسد .., الله يرحم الملك عبدلله و يشد من اذر الملك سلمان و ولي عهدة و ولي ولي عهدة.