تركي الفيصل لبوتين : دعم نظام الأسد ” الأكثر تعطشاً للدماء ” في سوريا يخلق العداء مع أكثر من مليار مسلم

اعتبر الرئيس السابق للاستخبارات السعودية، الأمير تركي الفيصل، التدخل الروسي في سوريا “خطأ غير محسوب عواقبه” من جانب موسكو، قد يضع روسيا في “عداء” مع أكثر من 1.25 مليار مسلم.

وقال الأمير السعودي في مقابلة مع برنامج “كونكت ذا ورلد” على شبكة CNN، رداً على سؤال عما إذا كان التدخل الروسي سيغير قواعد اللعبة، إنه لا يمكنه الجزم بذلك، حيث أن عواقب هذا التدخل ليست واضحة بشكل كاف.

وتابع الفيصل بقوله: “لا نعرف ما هي طبيعة النوايا الروسية.. يقولون إنهم يريدون محاربة الإرهاب، هذا أمر جيد، ولكنهم يقومون بذلك بشكل انفرادي، دون تنسيق.”

وأضاف: “الطريقة التي يقومون بأداء الأمر بها تظهر أنهم ذهبوا إلى هناك فقط لمساعدة بقاء نظام (بشار) الأسد في السلطة، بينما كان على وشك أن يخسر تلك السلطة.. وهذه الأمور التي تثير الارتياب هي ما تجعلني أقول إنها خطوة خاطئة.”

ورداً على سؤال من الزميلة بيكي أندرسون عما إذا كان لا يزال في رئاسة الاستخبارات السعودية، والرسالة التي يمكن أن يوجهها للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قال: “رسالتي إلى الرئيس بوتين.. لا تصنع عداوة 1.25 مليار مسلم، يرون أن روسيا تقوم بدعم أكثر الأنظمة الوحشية تعطشاً للدماء في سوريا.”

وأشار الفيصل إلى أن “روسيا لديها مجتمع كبير من المسلمين.. والتفكير في أن الوقوف إلى جانب الأسد، سوف يؤدي إلى محاصرة تلك الجماعات والقضاء عليها داخل سوريا، أعتقد أنه تفكير خاطئ”، لافتاً إلى أنه “من المحتم أن بعض هؤلاء سيعودون إلى بلدانهم، وقد يحملون السلاح في وجه الحكومة التي يرون أنها تساعد الأسد..”

وأضاف أن “الأمر الآخر الذي أود قوله للروس هو: ما الذي يجعلكم تقفون مع دولة ذات طموحات توسعية أيديولوجية مثل إيران، للتدخل في شؤون دول عربية.. وتضعون أيديكم في أيديهم بينما يحاولون إثارة الاضطرابات والانقسامات الطائفية في العالم العربي.”

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات