أردوغان لروسيا : لستم مجبرين على مساعدة نظام فقد شرعيته .. و رجل أعمال روسي هو من يهرب نفط داعش

انتقد الرئيس التركي، “رجب طيب أردوغان”، اليوم الخميس، المبررات التي تقدمها موسكو حيال تدخلها العسكري في سوريا، والتي تدّعي أنها تلبي دعوة النظام السوري، قائلاً “إنكم لستم مُجبرين في مساعدة نظام فقد شرعيته، وقتل 380 ألفًا من أبناء شعبه، على روسيا أن تعي هذا الأمر جيدًا، وقد أعلمت السيد بوتين بذلك مرارًا”.

وجاءت تصريحات أردوغان في كلمة ألقاها لدى حضوره اجتماع إحدى النقابات العمالية التركية، في العاصمة أنقرة.

ورداً على المزاعم الروسية حيال شراء تركيا النفط من تنظيم داعش، أوضح أردوغان أنّ الادعاءات الروسية في هذا الصّدد، تتنافى مع القيم الأخلاقية، وخاصة الاتهامات التي طالت أسرته.

وفي هذا الصدد، قال أردوغان ” إن الزج بأسرتي في هذا الموضوع أمر غير أخلاقي، لا سيما أنّ القنوات الإيرانية، فعلت نفش الشيء من قبل. وكنت قد تباحثت مع الرئيس الإيراني بهذا الشأن، وقلت له إنكم تقعون في خطأ كبير، وإذا استمر الأمر على هذا المنوال، فإنّ عواقب ذلك ستكون وخيمة، وستدفعون ثمناً باهظاً، وبعد عشرة أيام، مسحوا هذه الادعاءات من مواقعهم” مشيرا أنّ “أنظمة الكذب والافتراء والتقية تقف وراء هذه الادعاءات”.

وطالب أردوغان، روسيا بإثبات مزاعمها حيال شراء تركيا للنفط من التنظيم، بالوثائق، وفي حال عدم تمكنها من ذلك، فإن اتهاماتها مجرد افتراءات.

كما أشار الرئيس التركي في هذا السياق، إلى قيام رجل الأعمال السوري “جورج حسواني” الذي يحمل الجنسية الروسية، بتجارة النفط المهرب (من داعش)، مشيراً إلى وجود أدلة تثبت صحة ذلك لدى وزارة الخزانة الأمريكية.

وأوضح أردوغان، أنّ تركيا ليست لديها خصومات مع الدول، التي تختلف معها في وجهات النظر حيال القضية السورية، مؤكدا في الوقت ذاته ضرورة احترام سيادة تركيا. (ِAnadolu)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫12 تعليقات

  1. سيد اردوغان لا احبك @ ولكن حذائك عندي اطهر واشرف من بيت الأسد وروسيا .

  2. السلطان اردوغان وفقك الله تركيا اردوغان ليست تركيا ماقبل اردوغان لم يمض على فوز حزب العدالة اقل من شهر حتى كانت الخزينة التركية والمتخمة بالاموال اصلا قد دخلها 5 مليار دولار ومساعدات ومعدات عسكرية اما القيصر بوتين فهو اغبى مارات عيني وسمعت خسائر متتالية وورطات كثيرة يظنه نفسه قد اوصد بابا امام تركيا ففتح الله لها ابواب كثيرة اعتمد على اناس شحادين لايتمكنون من اطعام شعوبهم ليجوع شعبه اكثر ماذا يعني منع الاتراك من العمل في روسيا وانت تعلم انهم مهنيون لايعملون كاجراء لديك وهاهي اوربا تفتح ابوابها لهم انت اغبى رجل عرفته روسيا بعد الكسندر رومانوف مدمر روسيا القيصرية وانت مدمر روسيا الاشتراكية لن ينفعك لاسلاحك الاستراتيجي ولاماتملكه من قواك التدميرية لقد ظهرت صعلوكا انتفخت اوداجه من النباح وغرر بك الاغبياء اللذين حولك واللذين هم مستشارينك

    1. اذا كانت السماء بتتباهى بوجود القمر فيها من حق الأرض تفرح بوجودك عليها يا زعيم يا اردغان

  3. التدخل الروسي بسوريا جاء لإعطاء نظام الاسد المجرم قبلة الحياة ولكن الروس لم يدخلوا لسوريا إلا بعد أن أخذوا الضمانات من اسرائيل بشكل خاص بعدم وصول أسلحة فعالة للثوار يمكن أن تعيد سيناريو أفغانستان الكارثي بالنسبة لهم.

    يدرك الروس جيدا أن استمرارهم بالقتل والتدمير للمدنيين لن يؤدي لنتيجة بل ستكون نتائجه كارثية بالنسبة لهم وهم يدركون أن البلد الوحيد الذي سيشكل لهم قلقا كبيرا هي تركيا التي تستطيع أن تتجاوز الخطوط الحمر الاسرائيلية والامريكية بموضوع ارسال الاسلحة الفعالة للثوار السوريون خصوصا اذا ما تمادى الروس بموضوع الطائرة التي تم اسقاطها وصدقوا أنفسهم أنهم يمكنهم تأديب تركيا على فعلتها وربما تكون تركيا بانتظار مثل هذه الحماقة من الروس لكي تستخدمها كمبرر لاعتبار شمال سوريا امتداد لامنها ضد الروس وما يتبع ذلك من كوابيس للروس وهم يدكون ذلك لذلك ترى كل المسؤولون الروس يستخدومن حرف السين كثيرا بخطاباتهم مع تركيا.

  4. داعش تتعامل مع النظام و هذا شيء مؤكد
    و لكنها تتعامل مع تركيا و هذا شيء مؤكد أكثر
    و الاكثر تاكيدا هو أن تركيا هي أكبر شريك تجاري مع ايران و هي كانت الممر الرئيسي لتهريب السلع المحظورة دوليا الى ايران عندما كان هناك حظر اقتصادي على الايرانيين
    و تركيا هي اكبر شريك تجاري لاسرائيل في المنطقة
    و اكبر شريك تجاري لروسيا في المنطقة و ثاني اكبر شريك تجاري لها في العالم

  5. رأيت بعيوني دواعش في مطارات وشوارع تركيا لست اعرف اصدق عيوني ولا اصدق شيخ اردوغان

    1. كذب حالك قبل ما يكذبوك الناس، لانو من كلامك مبين انك فاصل خالص ، كيف عرفت انهن دواعش؟ لا وبمطارات و شوارع تركيا!!!! ليش شو بتشتغل حضرتك ؟
      .
      ما شا الله خيالك خصب

  6. اردوغان شخصية عظيمة وموقفة من الشعب السوري لاينسى ولكن احيانا تكون للانسان حسابات ربما يكون مخطى بها ابدا ايس عندي شك في دعم تركيا المطلق لداعش وتسهيل دخولهم لسوريا عبر المنافذ التركية لاعتقاد اردوغان في صنع موازنة ضد الاكراد وتعطيل فكرة قيام دولة كردية في سوريا في وجود داعش

إغلاق