إنخفاض ضخ الغاز الإيراني إلى تركيا بنسبة 50%

أعلنت شركة خطوط أنابيب نقل البترول التركية (بوتاش)، اليوم الأربعاء، عن انخفاض في ضخ الغاز الطبيعي المستورد من إيران، بنسبة 50 بالمئة مما كان متفق عليه في العقد المبرم بين الطرفين.

وأوضحت الشركة أنّ الانخفاض، بدأ في تمام الساعة 02.00 ليلة 8 كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

وبحسب مراسل الأناضول، فإنّ المسؤولين الاتراك، أجروا اتصالات مع نظرائهم الإيرانيين، الذين أفادوا أنّ سبب الانخفاض عائد إلى تزايد احتياجات السوق الداخلية الإيرانية، نتيجة البرد القارس الذي يعم البلاد، في هذه الآونة، إضافة إلى عدد من الأسباب التقنية.

وتعهد الجانب الإيراني في هذا الصدد، بالعمل على إعادة ضخ الغاز إلى تركيا وفقاً لبنود الاتفاق خلال فترة قصيرة.

وجاء في بيان الشركة اليوم، أنّ عملية ضخ الغاز الإيراني لتركيا بدأت بالعودة إلى طبيعتها تدريجياً، وأنّه لا يوجد أي سبب يدعو للقلق بهذا الشأن.

وتعليقاً على هذه الحادثة، قال خبراء في سوق الغاز الطبيعي، إنّ انخفاض ضخ الغاز، ليس حالة طارئة، وإنّها تتكرر كل عام.

كما أفاد الخبراء أنّ عملية الانخفاض، “ليست ناجمة عن التوتر بين إيران وتركيا”، وإنما بسبب أحوال الطقس وانخفاض درجات الحرارة في البلد المصدر، التي أدّت إلى تقليل ضخ الغاز إلى تركيا، مشيرين في هذا السياق إلى أنّ الضخ يتم وفق بنود الاتفاق المبرم بين الجانبين.

يجدر بالذكر أنّ تركيا استهلكت 49.2 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، عام 2014، حيث تمّ استيراد 6 مليار مترمكعب من إيران، ما يعادل 18 بالمئة من إجمالي الاستهلاك التركي من الغاز. (Anadolu)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها
إغلاق