أردوغان : لم نلحظ أي فعل إرهابي للإخوان المسلمين .. و هم منظمة فكرية و ليست إرهابية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه لا يعتبر الإخوان المسلمين “منظمة إرهابية لأنها ليست منظمة مسلحة، بل هي منظمة فكرية”،

وأكد أنه “لا يمكن التسامح مع الإخوان المسلمين الموجودين في تركيا إن كانت لهم صلة بعمل إرهابي ولكننا لم نر ولم نلحظ أي فعل من هذا القبيل”.

جاء هذا في مقابلة مع فضائية “العربية” السعودية أجراها الإعلامي السعودي تركي الدخيل مع أردوغان خلال زيارته للعاصمة السعودية الرياض، ثاني محطات جولته الخليجية التي بدأها الأحد بزيارة البحرين واختتمها الأربعاء بزيارة قطر.

ورداً على سؤال حول أنباء عن رغبة واشنطن بتصنيف جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية بعد تولي الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الرئاسة 20 يناير الماضي، قال أردوغان : “أنا شخصياً لا أعتبر الإخوان المسلمين منظمة إرهابية لأنها ليست منظمة مسلحة، بل هي منظمة فكرية”.

وأردف: “هي الآن منظمة مقسمة ومتواجدة في أماكن مختلفة، لم أر أية ممارسة مسلحة ولو وجدت ورأيت أي عمل مسلح منهم سيكون موقفي نفس الموقف من المنظمات الإرهابية، جماعة الإخوان المسلمين هي جماعة فكرية لم تقم بأي عمل مسلح، وهي جمعية أو وقف أو مؤسسة فكرية، وإذا تم معاملتها معاملة الإرهاببين أظن أن ذلك غير صحيح”.

وتابع: ” في تركيا أيضاً جمعيات ومنظمات وجماعات فكرية تنشط بحرية، وإذا ما لجأت إلى الإرهاب واستخدام السلاح فنحن نطبق كل ما نطبقه حيال المنظمات الإرهابية.”

وفي رده على سؤال ما إذا كانت تركيا ستتعاطى بذات المساواة مع تسليم قيادات الإخوان المسلمين الموجودين في تركيا، كما تطالب الدول الأخرى بتسليم جماعة فتح الله غولن، قال أردوغان :”نحن نتلقى طلبات بين وقت وآخر لكن نوجه سؤالاً؟ هل هذه منظمة إرهابية مسلحة؟ هل الذين تطالبون بهم تورطوا في عمل إرهابي أو مسلح؟ “.

وأكد أن “الذين كانوا موجودين في تركيا من الإخوان المسلمين إن كانت لهم صلة في عمل إرهابي لا يمكن أن نتسامح معهم ولكننا لم نر ولم نلحظ أي فعل من هذا القبيل”.

وفي المقابل، بين أردوغان أن بلاده تريد فقط “من قام بمحاولة الانقلاب في تركيا لأن هدفهم كان هدم تركيا، وقد استخدمت دبابات وطائرات وأسلحة الدولة ضد الشعب، وقد أدى إلى سقوط 248 شهيداً، وأكثر من 2000 جريح، وقد استهدفوا المباني الأساسية في تركيا والمباني الحكومية”.

وأردف:” نحن نتحدث عن منظمة قامت بعمل إرهابي واستخدمت السلاح وكانت تترصد هذه الفرصة لعشرات السنوات”. (ANADOLU)

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

5 thoughts on “أردوغان : لم نلحظ أي فعل إرهابي للإخوان المسلمين .. و هم منظمة فكرية و ليست إرهابية”

  1. يا خيي يا حبيبي نحن لا نقول عنهم أنهم ارهابيون لكن السؤال هو لماذا يستخدمون اسم الاسلام، هل لأنه الطريق الأسهل و الأسرع لكسب التأييد الشعبي؟ اذا هذه انتهازية بحتة
    الاسلام قال و لا تحزبوا، لماذا لا يختارون اسما آخرا و حينها نرى من سيتبعهم و ما هو حجمهم الحقيقي
    من جهة الاٍرهاب : كل الأحزاب و الجماعات الاسلامية دأبت على ارهاب الناس اما بالقتل و التفجير المباشر أو عن طريق ارهاب الناس من الله و من الآخرة بحيث يتحول الانسان الى متلقي خادم مطيع مقتنع بأنه اذا ما فجر نفسه وسط الحشود سيفوز بالجنة و بالحوريات و هذا هو الاٍرهاب الحقيقي لأن هدفه غسل الأدمغة و استبدالها بالخرافات المقززة

  2. الاخوان المسلمين ليسوا فئة ارهابية ولكن بالمقابل هم جماعة فاشلة سياسيا بدء من الاسم الذي اختاروه وصولا لفكرهم العقيم في فنون الحكم والسياسة والذي أدى لرفضهم من شريحة واسعة من المسلمين.

    أي حاكم لدولة مسلمة من الطبيعي أن يكون من المسلمين الذين يتصفون بالتقى ولكن هذا لايكفي لكي يؤهله أن يكون حاكما لبلده ويجب أن يكون من المتمرسين بفنون السياسة وادارة مؤسسات الدولة لكي يصل ببلده لبر الامان والتاريخ الاسلامي حافل بتلك الدروس فعندما تقابل الورع و التقى المتمثل بعلي رضي الله عنه مع السياسة والدهاء المتمثل بمعاوية كان النصر للسياسة والامثلة كثيرة والتي تبين أن الحاكم يجب أن يتمتع بخبرة واسعة بأمور الحكم والسياسة.

    ربما يعترض البعض على ذلك ولكن مثلا عندما أريد استشارة طبية هل أذهب لعالم دين أم أذهب لطبيب وعندما أريد استشارة دينية هل أذهب لمهندس أم أذهب لعالم دين أي أن لكل مقام مقال وعين الصواب وضع الامور بنصابها وهذا الامر غير موجود عند جماعة الاخوان المسلمين حيث أنهم دمجوا الدين بالسياسة وطغى الفكر الديني لديهم على أمور الحكم والسياسة.

    أردوغان رجل سياسة بامتياز وحكم بلد مسلم سلخ منه الاسلام منذ أكثر من سبعين سنه والذي قام به أنه تعلم من دروس التاريخ الاسلامي وأهمها أنه عندما تكون ضعيفا عليك بمهادنة أعدائك ووضع جدول الاوليات بشكل صحيح حتى ولو بدى للبعض أنه يتنازل عن اساسيات وبعد أن تصبح قويا لا يستطيع الاعداء النيل منك تقوم بتغير جدول اولوياتك بشكل صحيح كما فعل رسول الله صل الله عليه وسلم مع كفار قريش عندما كان الاسلام ببدايته ضعيفا وذلك بصلح الحديبية ورضي بكل شروطهم المجحفة حتى أنه قبل بشطب عبارة محمد رسول الله من على العقد بناء على طلب قريش والاكتفاء بكتابة محمد فقط كأحد أطراف العقد ويومها كما هو معروف رفض علي رضي الله عنه هذا الامر وأصر على كتابة عبارة محمد رسول الله على العقد الامر الذي كان سيؤدي لإلغاء هذا الصلح ولكن الرسول محمد عليه الصلاة والسلام بحسه السياسي القيادي قال يومها كلمته الشهيرة أمحها ياعلي تنازل مرحلي من أجل غايات دائمة تنازل صغير من أجل غايات ضخمة وهذا ما حصل يومها وليكون هذا الامر عبرة لكل المسلمين على مر العصور بأن من سيختارونه لكي يحكمهم يجب أن يكون محنك بأمور الحكم ودهاليز السياسة لكي يصل بالمسلمين وبلادهم لبر الامان.

    1. ما عم افهم ليش في ناس لهلأ مسخرة حالها لتبييض صفحات اوردوغان الوسخة
      اوردوغان مانو سائل علينا باعنا بالأساس هو مساعدته النا لغايات شخصية
      اوردوغان هو حافظ الأسد الجديد بنسخة تركية