الرئيسية » أهم الأخبار » مؤشر السعادة العالمي : النرويج في المرتبة الأولى .. و سوريا تتفوق على تنزانيا و بوروندي

مؤشر السعادة العالمي : النرويج في المرتبة الأولى .. و سوريا تتفوق على تنزانيا و بوروندي

حلت النرويج محل الدنمارك كأسعد بلاد العالم في تقرير نشر الاثنين ودعا الدول إلى تعزيز الأمان الاجتماعي والمساواة لزيادة رفاهية مواطنيها.

ووفقا للتقرير العالمي للسعادة لعام 2017 الصادر عن شبكة حلول التنمية المستدامة وهي مبادرة أطلقتها الأمم المتحدة في 2012 فإن الدول الاسكندنافية هي الأسعد.

وأشار التقرير أيضا إلى أن دول أفريقيا جنوب الصحراء وسوريا واليمن هي الأتعس حالا بين 155 دولة شملها التقرير السنوي الخامس الذي أعلن في الأمم المتحدة.

وجاءت سوريا في المركز 21 عربياً و152 عالمياً، متفوقة على تانزانيا وبوروندي وجمهورية أفريقيا الوسطى.

وقال جيفري ساكس مدير الشبكة والمستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في مقابلة “الدول السعيدة هي تلك التي يوجد بها توازن صحي بين الرخاء، وفقا لمقاييسه التقليدية، ورأس المال الاجتماعي مما يعني درجة عالية من الثقة في المجتمع وتراجع انعدام المساواة والثقة في الحكومة”.

وأضاف أن التقرير يهدف إلى توفير أداة جديدة للحكومات والشركات والمجتمع المدني لمساعدة بلادهم في إيجاد طريقة أفضل للرفاهية.

وبعد النرويج جاءت الدنمارك وأيسلندا وسويسرا وفنلندا وهولندا وكندا ونيوزيلندا وأستراليا والسويد في المراكز العشرة الأولى في الترتيب.

وجاء جنوب السودان وليبيريا وغينيا وتوجو ورواندا وتنزانيا وبوروندي وجمهورية أفريقيا الوسطى في المراكز الأخيرة.

وتراجعت الولايات المتحدة للمركز الرابع عشر. وقال ساكس إن السبب في ذلك هو الفساد وانعدام المساواة والثقة. وأضاف أن الإجراءات الاقتصادية التي تحاول إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتخاذها ستجعل الأمور أسوأ.

ويستند الترتيب إلى ستة عوامل وهي نصيب الفرد في الناتج المحلي الإجمالي ومتوسط العمر والحرية وسخاء الدولة مع مواطنيها والدعم الاجتماعي وغياب الفساد في الحكومات أو الأعمال.

وقال ساكس إنه يود أن تحذو كل دول العالم حذو دولة الإمارات العربية المتحدة وغيرها من الدول التي عينت وزيرا للسعادة.

وتابع “أريد من الحكومات قياسها (السعادة) ومناقشتها وتحليلها وفهم أسباب التراجع″.(REUTERS)

عكس السير

6 تعليقات

  1. عمران اسمر (كابوس)

    في غلط بالتقييم، اللي بالصورة عايشين احسن من اثرى أثرياء النروج، بس ما لهون علاقة بالسوريين.

  2. هذه الوجوه القبيحة وهذا العائلة النجسة المجرمة خلت حتى قبائل الزولو أكثر سعادة من الشعب السوري الحزين
    من أول يوم وصول هذه العائلة المجرمة الى الكرسي والشعب السوري لم يرى الخير والسعادة في حياته لذلك يجب اجتثاث جذور هذه النبتة الخبيثة من التربة السورية الخصبة لكي تعود وتنبت الورود الدمشقية وعودة الياسمين الدمشقي من جديد

  3. الكلاب في الص ورة يتم الانتقام منهم ولو نامو في حضن بوتين

    الزمن دوار
    والحياة طويلة وسنلتقي

  4. متغرب في بلاد الله

    عايلة مجرمة قذرة مشروع أسرة اجرامية قيقية مستقبلية . والله من اقرب القربات الى الله سبحانه وتعالى هو القضاء وقتل هذه الحشرات وتخليص العباد من شرورهم لأنهم كالوباء تماما سريع الانتشار .. يجب القضاء عليهم من الان. لأنهم كما قلنا مشاريع اجرام من عايلة القرود الكبيرة لعنهم الله وأخزاهم …..

  5. متغرب في بلاد الله

    هؤلاء حشرات قذرة يقتاتون من دماء الشعب السوري. وكلهم سعادة . لذلك على السوريين الشرفاء ان يتخلصوا من هذه الحشرات الطفيلية بأسرع وقت ومن ثم القضاء على سلالتهم ….

  6. عندما يتم تطهير الارض السورية من هذه الزمرة النجسة و من اللذين يدعمونهم من الفرس والملاحدة الروس واذنابهم من العرب عندها سيكون الشعب السوري اسعد شعوب الارض

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تابع صفحة عكس السير الرسمية على فيسبوك!