حلب : معركة كبرى بين الحر و الوحدات تلوح في أفق الريف الشمالي .. و البداية في ” عين دقنة ” ( فيديو | محدث )

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الاثنين ببدء هجوم عنيف لفصائل الجيش الحر المدعومة من تركيا على مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية “قسد” في ريف حلب الشمالي.

وقال المرصد ، في بيان الاثنين، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية، إن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية في ريف حلب الشمالي وريف عفرين بالريف الشمالي الغربي لحلب، تشهد انفجارات متتالية ناجمة عن قصف متصاعد ومكثف من قبل القوات التركية والفصائل المقاتلة المدعومة منها.

وبحسب المرصد ، يأتي القصف المتصاعد بالتزامن مع معارك عنيفة بين قوات سوريا الديمقراطية من جهة، والفصائل المدعومة تركياً من جهة أخرى، على محاور بمحيط قرية عين دقنة، الواقعة إلى الشرق من مطار منغ العسكري، وفي محيط مرعناز بشمال المطار، في محاولة من الفصائل لتحقيق تقدم على حساب قوات سوريا الديمقراطية، فيما تتزامن الاشتباكات مع قصف متبادل بشكل مكثف بين الطرفين، ومعلومات مؤكدة عن خسائر بشرية جراء القصف والاشتباكات.

وقال المرصد إن هذه الاشتباكات تأتي بعد تحضيرات من قبل القوات التركية، خلال الأيام الماضية، بمشاركة من الفصائل المقاتلة والإسلامية العاملة في ريف حلب، لبدء عمل عسكري هدفه السيطرة على المنطقة الممتدة من مارع إلى دير جمال، بغية إعادة عشرات آلاف النازحين إلى قراهم التي نزحوا عنها بريف حلب الشمالي.

وكان هؤلاء نزحوا بعد تقدم قوات سوريا الديمقراطية (وحدات الحماية الكردية)، بدعم جوي روسي، وفق تأكيدات عدد من الناشطين في المنطقة، وسيطرتهم على عدة بلدات وقرى، أبرزها تل رفعت ودير جمال.

وتناقل ناشطون، اليوم الاثنين، أنباء تفيد باندلاع معارك بين فصائل الجيش الحر (غرفة عمليات أهل الديار)، ووحدات الحماية الكردية، على محور عين دقنة.

وتناقل الناشطون صورة قيل إنها لعنصر من الوحدات الكردية تم أسره، ولم يتسن لعكس السير التأكد من صحتها من مصادر مستقلة أو موثوقة.

متابعات

– الناشط الإعلامي ماجد عبد النور : تنويه لم ينطلق أي عمل عسكري ضخم على قسد في الشمال السوري حتى الآن .. مايجري في عين دقنة هو “غارة” “لأهل الديار” وهم مجموعة شبان من المناطق التي تحتلها قسد نذروا أنفسهم لتنفيذ عمليات سريعة وخاطفة في قلب العدو

– ناشطون أكراد : مقتل و أسر عدد من عناصر غرفة عمليات أهل الديار

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

30 رأي على “حلب : معركة كبرى بين الحر و الوحدات تلوح في أفق الريف الشمالي .. و البداية في ” عين دقنة ” ( فيديو | محدث )”

  1. لامكان للانفصاليين الاكراد في سوريا .نحن سوريين موالين أو معارضين سنقف صفا واحد وسدا منيعا لمنع تقسيم اي جزء من سوريا واذا اراد الانفصاليين الاكراد تأسيس وطن لهم فليذهبوا الى جبال قنديل وليجربوا حظهم هناك . بلنهاية الله ينصر كل سوري سواء معارض ام مع النظام يحارب ويقاوم تقسيم سوريا.

    1. نواياك طيبة واشكرك لحرصك على الوطن ولكن لا اعتقد ان النظام واعوانه بعيدون عن الجريمة التي تسعى لتقسيم سوريا فهو تعاون مع قسد في كل المراحل والنظام وقسد وكل العصابات القادمة من خارج الوطن والذين استدعاهم النظام مثل حزب الشيطان والحرس االثوري الفارسي وعصابات الشبيحة والعراقيين والافغان والحشد الشيعي كلهم لهم اهداف تكمل بعضها وهم الوجه الاخر لداعش وهم على درجة واحدة معها من الارهاب فكلهم يقتلون ويشردون الشعب السوري ويطردونه من اراضيه ويصادرونها تحت مسميات كاذبة كمحاربة الارهاب والمقاومة وحماية المراقد وكل يوم يخترعون لنا عنوانا جديدا فلا تنخدع بهم ولن ننخدع باحد منهم

    2. ليست عصابة قرود بني قيقي و مؤيدوها بأقل حقارة و انتهازية من عصابة قرود قنديل.
      و لا تعني المعركة معهم أن هناك عودة عن الثورة و التقاء مع عصابتك … يا ابن جبال العلويين أو المزة 86. ان صدقت و كنت من محتلي عاصمة الأمويين.
      و لست بابن الشام و لو لحست السماء السابعة

    3. كلامك حلو بس لو مانك حاطط كلمة مع النظام. النظام هو اللي دمر البلد وشرد شعبو ووصلو لحدود التقسيم.

    4. يا أبن الشام الاكرادلايريدون تقسيم سوريا ولكن هم يريدون حماية منطقتهم /ولكن يبدو رأيك خاطئ انت تقول للاكراد ان يذهبو إلى جبال قنديل حسنا انظر حولك جيدا من الذي يريد تقسيم سوريا لماذا تركيا تتدخل بين الحين والاخر في شؤون سوريا /لقد قام تركيا بدعم المعارضة في إدلب ولكن في النهاية تم تدمير إدلب وبعد ذالك قام تركيا بدعم التركمان في جبل تركمان في الاذقية تم تدميرها أيضا وبعدها دعمو داعش في كوباني وتم تدميرها أيضا يعني تركيا عندما يضع يدها على أي منطقة في سوريا يتم تدميرها لماذا يا أبن الشام لو المعارضة منذ البداية كانو صادقون لما وصل الوضع إلى هذا الحال

      1. هل اصبحت نصف سوريا مناطق للاكراد حتى دير الزور والرقة ومنبج وتل رفعت وحلب وانا لن استبعد ان تعلنوا غدا ان دمشق والقاهرة وحتى الرباط والدار البيضاء ومكة والمدينة وعذن والخرطوم مناطق كردية وتطالبون بترحيلنا منها لاقامة دولتكم العتيدة

    5. بس ما تكون منيع متل سد زيزون، روح جيب الجولان و لواء إسكندرون و بعدين تعال سوي حركات باب الحارة و بعدين عيب تعلق وانت بالقرعة

    6. مبروك عليك النظام اللي رضعك الذل و اللي مسح بكرامتكن الارض. هادا اللي بتستاهلو…
      يا أمة ضحكت من جهلها الأمم..
      المشكلة فينا الشعوب العربية مفكرين كل الناس خدم عندنا. لازم الاكراد يعملو هيك و التركمان هيك و المسيحية هيك. حدا شي نهار وقف مع حالو و قال أنا عملت هيك و هيك. و يا سيدي اللي مجرب المجرب عقلو مخرب. هي تركيا اللي باعت الثوار بحلب و قريبا بادلب.

    7. شبعنا من الوطنيات الفارغةولا يكمن الحل الا في التقسيم لأنه لا يوجد أي رابط بين المكونات ,يجب اعادة تشكيل المنطقة من جديد

  2. حي على الجهاد يا اسود الجبال، هي التاريخ مرة تانية مرج دابق ٢ راح يندعسو المغول و أذنابهم الجيش الجردوغاني الحر، شوفو الفيديوهات الْيَوْمَ كيف الجيش الجردوغاني هرب و ترك زبالته يتوسلون الرحمة، الحمد لله الْيَوْمَ غنمنا ٣ سيارات مع العتاد و الذخيرة مع احتفاظنا بعشر جيفات جردوغانية و أسير مزمن من جماعة اقلب قصدي أدلب. و نصر من الله تدمير دبابتين بصواريخ دراغون اول مرة تستخدم ضد ليوبارد الألماني ، الحمد لله و الشكر لله الذي ايدنا بنصره و جنده في معركة الْيَوْمَ .

    1. مبين انك تلميذ شاطر في مدرسة البي كي كا والاسد وهدول معروفين مو بالكذب بل هم اكذب من على الارض جميعا

      1. لا أنا مو من مدرسة اَي واحد ذكرت،مدرستي اللي تعلمت منها بدك الف سنة لتسمع فيها يا عبد الجردوغان كنت شرحتلك وين مدرستي بس صعب تفهم

  3. انا لا ادافع عن النظام ولكن الانفصاليين الاكراد يلعبون عحبل النظام والمعارضة وطعنوا سوريا كلها بلظهر .يجب تحديد الخطر الأكبر .الاكراد الانفصاليين يقومون بتهجير جماعي للسكان الأصليين في شمال وشرق سوريا لتمهيد قيام دولة كردية عنصرية اسوء من إسرائيل .لذلك انا أنبه شرفاء سوريا يجب أن لا ننشغل بقتال بعضنا بينما الإنفصاليين الاكراد يحفرون الارض من تحتنا .فليذهب النظام والمعارضة للجحيم ولكن سوريا ووحدتها فوق الجميع . وانا لاادعوا الاكراد للذهاب لجبل قنديل الاكراد إخوة لنا ولكن ادعوا الانفصاليين الحاقدين للذهاب هناك وتجريب حظهم في قيام دولة لهم هناك .

  4. يا ابن الشام
    يا قبضاي الجولان بجنبك محتل يا ابن الشام لواء اسكندرون محتل يا ابن الشام نظامك محمي من حامي جولان يا ابن شام و معارضدتك محمي من محتل لولاء اسكندرون عرفت حالك شو انت يا ابن شحو ..الاكراد كسارين راسك وراس اقوى منك ارجع للتاريح

  5. نعم لا مكان للأكراد الانفصاليين أن يأخذوا جزءاً من سوريا و لكن يحق لتركيا أن تأخذ كل سوريا و تلحقها بها كولاية! لك أنجس كردي صرمايتوا بتسوى أي واحد من أعداء الأكراد من السوريين و الترك و الفري الأنجاس! أنا أفضل حكم الكردي الغير مسلم على حكم أي كان من أعدائنا ! أقول هذا و أنا المسلم السني المعتز باسلامه! لأن هؤلاء عداوتهم لكل واحد اسمه كردي حتى لو كان من أصحاب النبي (ص) أنا أعرف حقدهم اللامحدود و عنصريتهم المقيته! لو كان صلاح الدين أقام دولة اسلامية كردية لكانوا إلى اليوم لعنوه! و لكنهم يحبونه لأنه فضل أن يبقى تابعاً لخليفة بغداد و حارب باسمه حتى لا يفرق الأمة! و لكنهم لا يلعنون الشريف حسين الذي تعاون و تآمر مع الانجليز و قضى على الدولة العثمانية آخر دولة اسلامية! و لا يلعنون أتاتورك الذي منع حتى الآذان باللغة العربية في بداية حكمه و كانت كل مظاهر الاسلام ممنوعة حتى الحجاب الاسلامي و لا زال دستوره العلماني سارياً حتى اليوم! كانت سوريا و العراق محكومتين على مدى خمسين عاماُ من البعث الاشتراكي العلماني و كانوا يهللون للبعث و عروبته! الآن سيقاتلون تحت راية بشار لقتل الاكراد!! هناك سبب واحد يجعلنا نثق يهؤلاء المجرمين و نحب العيش معهم ؟ لا والله ! فليذهبوا إلى الحجيم ! هذه أرضنا و هم محتلون غادرون و لنا كل الحق قتالهم شرعاً و حسب القوانين الوضعية! هذه أرضنا و اسمها غرب كردستان و هي جزء من كردستان الكبرى! و مهما يكن فلا بد من تحرير كردستان! مسلم كردي

    1. ومن حقنا ان نفسد عليك هذا الحلم لا تشد ضهرك كتير بامريكا لانها هزمت كثيرا وفي اماكن عديدة ولن يكون حظها هنا افضل من الصومال ولا اقول فيتنام

    2. تعلمو ياعرب من هذا الكردي المسلم الاصيل، انسان مثقف وواعي.
      انا مع تاسيس دولة كردية مع اني عربي، ولكن لنكن واقعيين اكبر شعب بدون دولة، انا بحب الشعب الكوردي البطل.

  6. طيب لاتروحو عجبال قنديل..
    بس لاتفتحو تمكن وتدخلو فينا
    هي سوريا ارضنا يا قعدو فيا من تم ساكت يا روحو لان ماعندكن خيار تاني
    انتو مسكتو شقفة سلاح من اميركا. سميتو شقفة ارض صغيرة مابتجي شارع ونص دولة عفرين
    شفناكن لما صار معكن سلاح شو كنتو عم تعملو.
    بقى سكتو ولا تفتحو ع حالكن بواب انتو مانكن قدا ..مابس مؤيدين او معارضين(عم احكي عن الشعب وليس )
    مابدن انتو هوا سوريا رح يرفضكن ازا حاولتو تقصموا

  7. الذين احتلوا قرى و بلدات ريف حلف الشمالي وطردوا أصحابها هؤلاء هم نفسهم الذين خانوا الثوار الأحرار أثناء إنشغالهم بالقتال مع الدواعش .
    قال الله تعالى أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وأن الله على نصرهم لقدير ، الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق .
    حزب حسن الإيراني يسنادهم في معركة عين دقنة

  8. الأكراد في سورية خلال حكم نظام عائلة الأسد الطائفية عانوا الويلات والظلم مثلهم كمثل جميع السوريين
    الأكراد في في تركيا أخذوا حقوقهم مع حزب العدالة والتنمية و دخلوا البرلمان
    الأكراد في إيران مهمشين ولاقيمة لهم مثلهم كمثل العرب هناك
    الأكراد في العراق أخذوا حقوقهم بالكامل بالإقليم العراقي الكردستاني في ظل دولة العراق .
    كان عليهم الوقوف صفاً واحداً مع الثوار في سورية , والإنخراط السياسي والإنداج بالمجتمع التركي لنيل حقوقهم الكاملة في سورية و تركيا . ثم الالتفاف مع العرب و الترك لدعم الأكراد و العرب في إيران لأخذ حقوقهم .
    مايحصل أن الــ ب ك ك سوف تدمرهم بأفعالها الإرهابية في المنطقة كلها لعمل كيان انفصالي بوسط العرب و الترك و الفرس وتعاديهم جميعهم فهل ستنجح أفكارهم .

  9. اسرائيل 22000 كيلومتر و 12 جائزة نوبل و افضل تكنولوجية و اعلى دخل لمواطنيها , 60% غير صالح للزراعة, اي قومية او اقلية او جماعة قادرة على الانفصال عن الجسد العفن لهذه المنطقة العفنة من العالم احييها !

  10. اذا كان سايكس و بيكو قد اعطوكم ما ليس لكم و لم ترضوا بالقسمة ! فكيف بالاكراد اصحاب الحق المقسم ما بين الدول ..!

  11. العدالة للجميع الاكراد في تركيا اخدو حقهم دخلو البرلمان ثم سجنو
    الاكراد في سوريا اخدو الجنسية بعد اجيال يا سلاااااااااام خيو اخوانا المسلمين حقانيين كتير .. في اوربا الجنسية للمسلمين بعد ٥ سنين طبعا هدول كفار برأي العرب و الاتراك … انا اعتقد في بشر بالمنطقة لن يفهمو الحق إلا بغضب رب العالمين .. لعن الله سايكس وبيكو و لعنكم يا عملاء ولكن ان الله يمهل و لا يهمل

  12. جماعة صالح مسلم سلحت من قبل النظام منذ اليوم الاول للثورة، هل سمع احد ان النظام الشيعي العلوي قصف مواقع المردي العلوي!؟ دمر مآت المدن السورية ابن النافقة.
    اوجلان كان كلب حافظ المدلل واقع لا يستطيع احد نكرانه فقط لان أمه علوية، ما خلى سكرة بطرطوس و القرداحة الا و مان برأس الطاولة مع خواله، تركيا تاج رأسكم و راس اسيادكم يا سفلة.
    للمرة الألف الكلام موجه اجرب اوجلان.