في قرار تاريخي .. ملك السعودية يسمح للنساء بقيادة السيارات و أمريكا ترحب ( فيديو )

 

أصدر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز مساء الثلاثاء أمراً بمنح المرأة حق قيادة السيارات، ونشرت وكالة الأنباء السعودية أمرا ملكيا يخول المرأة هذا الحق الذي منعت منه لعقود.

 

واستند المرسوم الملكي إلى “ما يترتب من سلبيات من عدم السماح للمرأة بقيادة المركبة، والإيجابيات المتوخاة من السماح لها بذلك مع مراعاة تطبيق الضوابط الشرعية اللازمة والتقيد بها”.

وجاء في نص المرسوم أن أغلبية أعضاء هيئة كبار العلماء في السعودية أفتوا بأن الأصل في قيادة المرأة للمركبة الإباحة.

ونص المرسوم على أن تنفيذه سيبدأ في وسط العام المقبل بعد اتخاذ الإجراءات ووضع الضوابط الضرورية لاستصدار رخص القيادة وملاءمة قانون المرور مع التطورات الجديدة.

متابعات

رحبت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء بمرسوم أصدره العاهل السعودي الملك سلمان يسمح للمرأة السعودية بقيادة السيارات.

وقالت هيذر نويرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين ”نرحب بذلك بالتأكيد..‭ ‬هذه خطوة كبيرة في الاتجاه الصحيح لذلك البلد“.

جاء ذلك بعد أن ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن الملك أصدر أمرا ساميا بتشكيل ”لجنة على مستوى عال من الوزارات“ ستقوم برفع توصياتها خلال 30 يوما على أن يطبق القرار بحلول يونيو حزيران 2018. (REUTERS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫10 تعليقات

  1. اي شو فيها اذا ساقت سيارة شو لح تنخرب الدنيا قال امر سامي هههههههه

  2. وااااااااااااااااااااااااااااو.. شوي شوي شي كمان 200 سنة رح يعتبروا المرأة انسان .. برافوا ..

  3. كلب اميركي بأمتياز مستحيل تصير خلق الله عاطيك مال بس حارمك راحة بالك ونوم عيونك وعقبال عصة القبر يارب ياعاهر

  4. قرار تاريخي .. اكيد .. بكرا رح ينسوا السعوديين التقويم الهجري والميلادي .. ويقولوا: في العام السابع والسبعين لقيادة المرأة اصدر الملك امرا بأعتبار المرأة انسان ..

  5. هل يشمل القرار السماح للمرأة بقيادة التركتورات الزراعية؟ وشكراً

  6. في الغرب اي قانون مهما كان تافه خاصة اخر القوانين التي نسمع عنها زواج المثليين يقول لك بلدهم وهنا احرار فيها وعليك اتباع القانون … كذلك الامر في بلادنا كان غير مسموح والان اصبح مسموح وهذا ان دل يدل على محاولة الرجل على اصلاح اخطأ غيره خطوة خطوة بكل بساطة

    1. صحيح هم احرار في بلدهم و قوانينهم . لكن رجاء لا تقارن بيننا و بينهم هناك فرق ان تمنع بسبب الاعراف الاجتماعية وان تقوم بنفس المنع باسم الدين. الدين ليس ملكهم و ليس حكرا عليهم. عندما تقول هذا حرام في الاسلام فانت تلزم مليار مسلم بهذا التحريم. نظرتهم المتشددة للدين و تحريمهم لكل شي جعل باقي المسلمين في انحاء الارض يعيشون ازمة فاما الالتزام بقوانين مدنية تحلل ما حرمه مشايخ ال سعود وبالتالي الاسلام او التمرد و الانعزال وبعدها الدخول في مرحلة الكراهية للدولة. لقد دعم مشايخ ال سعود الحراك السوري بحجة نصرة المسلمين المقهورين من نظام كافر وعندما بدأ الحراك في بلدهم تم تحريمه بحجة تحريم الخروج على طاعة ولي الامر ولو ضرب ظهرك واخذ مالك.

  7. لكل من يتهكم على القرار …. عليه أن يعرف أو يعايش حالة البلد حتى يحكم صح

    قرار منع المرأة من القيادة لك يكن يستند على نص شرعي بالتحريم …. لكن اعتمد على درء المفاسد … وهذه الكلمة لن يفهما أحد مالم يعيش بالسعودية …… حتى مع صدور هذا القرار …. ستجد أن هناك تحفظ بتطبيقه (أحد يعطيه زوجته أو إبنته سيارة) وم كل فئات الشعب بما فيهم العلمانيين …. لأن الموضوع موضوع ثقافة شعب …. فقط وتحتاج وقت حتى تتغير