صحيفة تكشف تفاصيل ” المحادثات غير المسبوقة ” بين قائد وحدات الحماية الكردية و وزير الدفاع الروسي في موسكو

قالت صحيفة “الشرق الأوسط”، الأربعاء، إن قائد وحدات حماية الشعب الكردية سيبان حمو التقى مسؤولين روس في موسكو الأسبوع الماضي.

وذكرت الصحيفة أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، ورئيس الأركان فاليري غيراسيموف، قالا له إن روسيا ترى ترى مستقبل سوريا اتحادياً مشابهاً لـ«روسيا الاتحادية»، وهي ليست قلقة من سيطرة «قوات سوريا الديمقراطية» على مناطق شرق نهر الفرات ومصادر النفط والغاز هناك.

ووصفت الصحيفة اللقاء بـ “المحادثات غير المسبوقة”، علماً أن حمو كان التقى شويغو في حميميم الشهر الماضي في أرفع لقاء بين مسؤول روسي وقيادي عسكري كردي، ونقلت عن مصادر لم تسمها أن مروحية روسية حطت قرب المقر الروسي في بلدة عريما بين الباب ومنبج شمال حلب بداية الأسبوع الماضي، ونقلت حمو إلى قاعدة حميميم ثم إلى موسكو لبحث ثلاثة ملفات: الملف الأول، كان مصير مدينة دير الزور. إذ إن المحادثات بين الجانب الروسي وقائد «الوحدات» الكردية قضت بأن تسيطر «قوات سوريا الديمقراطية» بدعم التحالف الدولي بقيادة أميركا على الضفة الشرقية لنهر الفرات بما فيها من آبار نفط وغاز وسدود مياه وتحرير مدينة الرقة من «داعش» على أن تسيطر القوات النظامية على مدينة دير الزور غرب النهر، ما قلص من طموحات «قوات سوريا الديمقراطية» التي كانت تطمح بالوصول إلى مدينة السخنة التي سيطرت عليها قوات النظام بدعم عسكري روسي وتعرضت لهجمات من «داعش».

ويتعلق الملف الثاني، بمصير مدينة عفرين في ريف حلب غرب نهر الفرات، علما بأنها من الأقاليم التي تشكل «فيدرالية الشمال السوري»، إضافة إلى إقليمي الجزيرة والفرات شرق الفرات.

حمو، بحسب المصادر الدبلوماسية الغربية، أبلغ محاوريه الروس شكوكه إزاء نيات تركيا من التدخل في إدلب، ونقلت المصادر عن حمو قوله إن أنقرة «تريد حصار عفرين اقتصاديا وخلق مشاكل»، مشيرا إلى أن هذا «لن يؤدي إلى خفض التصعيد بل إلى تصعيده، وهو بمثابة وضع البارود قرب النار».

من جهته، ركز الجانب الروسي على أن دخول الجيش التركي إلى إدلب جاء ضمن عملية آستانة لـ«خفض التصعيد» وتطبيق الاتفاق، وأن لا علاقة له بعفرين، مشيرا إلى أن طلائع الجيش التركي توغلت شمال سوريا لاستطلاع مناطق نشر المراقبين بين إدلب وحلب، وتطبيق اتفاق وقف النار بين فصائل المعارضة والقوات النظامية، ثم محاربة «جبهة النصرة» والأطراف التي لا تقبل وقف النار والهدنة. لكن القيادي الكردي طلب توفير ضمانات بمنع تدخل الجيش التركي ضد عفرين في ريف حلب.
يتعلق الملف الثالث بمستقبل سوريا السياسي، إذ إن القياديين الروسيين أبديا ارتياحهما لسيطرة «قوات سوريا الديمقراطية» على مناطق واسعة شرق البلاد وشمالها وطرد «داعش».

وقالت المصادر: «الجانب الروسي قال بوضوح إنه يرى مستقبل سوريا اتحادياً مشابهاً لروسيا الاتحادية» وأنه يريد استخدام قوة «الوحدات» الكردية على الأرض (تضم أكثر من 70 ألف مقاتل وتسيطر مع فصائل عربية على ثلث مساحة سوريا البالغة 185 ألف كيلومتر مربع مقابل نصفها لقوات النظام) ورقة للضغط على دمشق لقبول التفاوض على حل فيدرالي أو اتحادي.

وأشارت مصادر الصحيفة إلى أن محادثات حمو مع الجانب الروسي كانت وراء نصيحة موسكو إلى دمشق (النظام) كي تعدل موقفها من الإدارات الكردية، إذ بعد تهديدات المستشارة السياسية والإعلامية في الرئاسية بثينة شعبان بقتال «قوات سوريا الديمقراطية» شرق سوريا، قال وزير الخارجية وليد المعلم لتلفزيون روسي، إن إقامة نظام إدارة ذاتية للأكراد في سوريا «أمر قابل للتفاوض والحوار في حال إنشائها في إطار حدود الدولة».

 

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

10 آراء على “صحيفة تكشف تفاصيل ” المحادثات غير المسبوقة ” بين قائد وحدات الحماية الكردية و وزير الدفاع الروسي في موسكو”

  1. وين الكلاب المنحبكجحشية عن هالكلام روسيا حليفتن مع أمريكا عم يقسمو بلدنا و نحنا عم نتفرج و لا ما مهم هادا المهم يضل بشار مخوزق حاله في حارة المهاجرين تحت اسم رئيس !!!!!

  2. ما زال تمثال النافق فوق رؤوس مرتزقة اوجلان و سيتفق السفلة و القتلة على دماء السوريين، الموضوع لا يخص لا أكراد ولا عرب بل فئة عميلة نجسة من جميع الفسيفساء السوري المش جميل اكيد.

  3. مو فشرتو سوريا رح تضل موحدة و رح تضل عربية غصب عن انف كل كردي خائن و اللي مو عاجبو جبال قنديل عم تستناهن

  4. شو بدنا احسن من هيك
    وبلا هالكام مدينة النشح
    ناقصنا شوايا!!!!

    بجوز من هون لشي 50 سنة تصير مدن متل الخلق والعالم ولهداك الوقت الله اعلم بجوز يصير يوم القيامة
    هلق بالاخير بالاخير ثورتكم وين صارت؟؟؟
    هههههههههههه
    وين يللي كان يقول ايام معدودة وجايلك لا تروح
    وينكم يابي وينكم
    بالمانيا ولا بالسويد وينكم يا خاي
    يا عين عمكم وينكم

    1. يا حيوان ثروة سوريا الزراعية و النفطية كلها بالمنطقة الشرقية أيها القرد المجحش !!! يعني معلمينك الكلاب ضلوا ينهبوها 50 سنة و هلق رح يسلموها للأكراد مشان يكملو عليها بس المهم ما يستلمها الشعب السوري
      خليك عم تقرقع متي حتى يجيك من يدحشلك المصاصة بقفاك يا قرد الجبل

  5. ديرالزور كانت بيد الجيش الحر سنتين تقريبا كان هناك الكثير من السلاح ابار النفط كانت بيدهم المقاتلون مثل الرز كانو بس عالفاضي لو ساوو جيش عشائر مثلا موحد ألو نظرة مستقبلية ودعمو المحافظة ماكان حدا قدر يقرب لكن التهو بالسرقة والفساد وقطع الطرقات وسياحة الجنس بتركيا خلي الكورد يجو احسن من غيرهم عالقليلة منظمين وواعين اسأل اي شخص من ديرالزور شو بدك يقلك خلي الكورد يحررونا والدليل انو اهالي ديرالزور عم يلجاو لمناطق سيطرة الكورد مو عالنظام او الغربان

    1. منين انته اخوي …. هما يقدرون ينزحون لأنو لعند بشار… ألا يفرمهم فرم…..الله يرحم لمن مبارة الفتوة والجهاد …. الديرية يريدون يذبحون الكراد…. وهيكم ما ذبحتم الا بعض…. حر وداعش ونصرة بلدير كلهم ديرية بقلب بعظ….. تون صارم الكراد زينين …. روح يا شيخ ….

    2. شوف عالفهم!!! صحيح عشاير الدير عفسوا و ما اشتغلوا صح بس هادا مو معنى نسلم الأرض للأكراد يا فهيم هي أرض سوريا يا محترم و على فكرة الأكراد قرفانين العرب و الإسلام و رح يذلوكن ذل ما شفتوه بحياتكن ما أهوا من إيران و كلابها إلا الأكراد

  6. يا عمي والله مو حدا أخد رأيك ولا رأي النظام ولا رأي المعارضة ….. الكلام عند معلمينكن الأميركان…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.