قيادي في قوات سوريا الديمقراطية : ” لن نسمح لقوات النظام بعبور الفرات “

قال أحمد أبو خولة رئيس المجلس العسكري في دير الزور يوم الجمعة إن المجلس لن يسمح لقوات النظام بعبور نهر الفرات، لكن روسيا قالت إن وحدات من الجيش عبرت بالفعل النهر قرب مدينة دير الزور.

ويقاتل المجلس العسكري في دير الزور تحت راية تحالف قوات سوريا الديمقراطية (وحدات الحماية الكردية) المدعوم من الولايات المتحدة.

وحذر أبو خولة القوات الحكومية وحلفاءها من إطلاق النار عبر النهر مع اقتراب قواته من المنطقة مشيرا إلى أن ذلك حدث بالفعل مؤخرا.

وقال ”الآن يوجد بيننا وبين الضفة الشرقية ثلاثة كيلومترات. بعد وصول قواتنا إلى تلك المنطقة أي طلقة بتطلع باتجاه هذا المكان نعتبره استهداف لمجلس دير الزور العسكري“.

وتابع قائلا ”نحنا علّمنا (أخبرنا) النظام وروسيا أن نحن قادمون لضفة نهر الفرات وهم يروا قواتنا تتقدم… لا نسمح لا للنظام ولا لمليشياته بالعبور إلى الضفة الشرقية“.

لكن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروفا قالت إن الجيش السوري عبر بالفعل النهر.

وقالت في مؤتمر صحفي ”بعد انتصار كبير قرب دير الزور يواصل جيش الحكومة السورية طرد إرهابيي تنظيم الدولة الإسلامية من المناطق الشرقية من البلاد“.

وتابعت تقول ”تم تحرير ضواحي هذا المركز الإقليمي. نجحت وحدات متقدمة في عبور الفرات وتتخذ مواقع على الضفة الشرقية“ دون أن تحدد الموقع.

وقال أبو خولة أن الأمر لا يتعدى الدعاية وأضاف أن أحدا لم يعبر النهر.

وقال أبو خولة إن إدارة مدنية ستتشكل لإدارة المناطق التي سيتم السيطرة عليها من محافظة دير الزور من يد الدولة الإسلامية بما يشمل حقولا نفطية في المنطقة، وأضاف أن الحكومة السورية ”نظام لا يصلح لقيادة شعب وإدارة شعب“.

وقال أيضاً إن ”كل قرية تابعة للضفة الشرقية لنهر الفرات وصولا إلى الحدود العراقية السورية هدف لقواتنا… نحن نسير بقوة وبسرعة ليس لدينا تحديد وقت. لكن نأمل بوقت قريب أن يتم تحرير الضفة الشرقية بالكامل“.

وقال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة يوم الخميس إن قوات سوريا الديمقراطية لا تخطط لدخول مدينة دير الزور.

لكن وعلى الرغم من أن المدينة ليست هدفا لقوات سوريا الديمقراطية لم يستبعد أبو خولة احتمال أن تصبح هدفا بعد ذلك وقال ”لدينا مناشدات من مدنيين بدير الزور بتخليصهم من (النظام) ومن داعش بنفس الوقت“.

لكنه أضاف ”الآن لدينا برنامج نسير عليه هو تحرير الريف الشرقي من ضفة نهر الفرات“.

وقال ”أبدت داعش مقاومة شرسة“ عندما دخل مقاتلو قوات سوريا الديمقراطية لأطراف دير الزور على الضفة الشرقية للفرات وأضاف ”يهاجمون بشكل يومي… المعارك مستمرة“.

وكان أبو خولة من عناصر الجيش السوري الحر في دير الزور حتى سيطر تنظيم الدولة الإسلامية على أغلب المحافظة في 2014 في أوج توسعه في سوريا والعراق، وفر إلى تركيا قبل أن يعود إلى سوريا للانضمام لصفوف قوات سوريا الديمقراطية.

وقال ”الآن نحن ننشئ مجلسا مدنيا موازيا للمجلس العسكري لمدينة دير الزور، والمجلس المدني هذا سوف يقوم بإدارة جميع المناطق المحررة من داعش“. (REUTERS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland
الوسوم
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫10 تعليقات

  1. ماحدا بيسمح لاي حدا تاني يعمل اي شي بدو ياه في مزبلة الجرادين .. وصاحب الصرماية الكبرى يفعل ما يشاء .. والباقي يفعلون ما يريده صاحب الصرماية الكبرى او يموتون ..
    وهيك بتكون سياسة الجرادين على قدم وساق .. طبعا البعبعة شغالة من جميع الاطراف ..

  2. هذا المثل الشعبي الظريف ينطبق تماما على ما يجري في سوريا خاصة بين هذين الخصمين بالاسم والمتفقين على هدف واحد هو اقصاء الاكثرية السورية عن البلد وجعل سوريا نهبا للطامعين من اقليات ينادي المجتمع الدولي الغبي بحمايتها وهي المستبدة والمغتصبة وهي التي يجب تقليم اظافرها وخلع انيابها وبين غزاة مجرمين اتوا لتجريب اسلحتهم وجعل البلد مكانا لتدريب جنودهم واقامة قواعد لهم فيه ونهب ما تبقى منه

    1. له له جبال قنديل بس من مئة سنة كانت اشورية قبل الاكراد مايعملوا مذبحة بدعم تركي ويحتلوا شمال العراق و سوريا (مذبحة سيفو)… اصل الشباب من شرق ايران

  3. ما يقلوه يفعلون تلاميذ اوجلان لاحدود للتضحية عندهم في سبيل الانسانية و اخوة الشعوب

    1. قلتلي انسانية و اخوة الشعوب و التهجير و العرقية اللي عم بتمارسوها باراضي السوريين و استغلاكن للثورة كلو من مبدا الانسانية لك دخيل ربك شو فيهم

  4. يعني دولة السورية لما استضافتكم ايام اطهاد شاه لكم و ايام حرب عراقية و ايرانية ولا اعطتكم جنسية صرتو بدكم تحتلوها
    هههه الجيش العربي السوري قادم لطرد اقراد امريكا الى جبال ايران حيث مكانهم الاصلي

  5. عشنا مع اخوتنا الكرد. .مرالحياةوحلاوتها.. وكنا دوما سندا لبعضنا. .إلى أن جاء أقرادأمريكا واسرائيل ليعبثو بهذا الوطن.. فلاتعطوهم فرصة لأن يكون الأكراد مطيتهم هذه المره.. تحية لنيروز.. هذا القديس الذي ماعلمنا يوما الخيانه ولا النداله..