النظام يتفنن في تشليح السوريين ” بالدولار ” .. تفاصيل القانون الجديد المتعلق بمن تجاوز سن التكليف و لم يؤدِ الخدمة الإلزامية

عدل نظام الأسد قانوناً متعلقاً بالخدمة الإلزامية في الجيش، محولاً إياه لباب ابتزاز جديد، وجعل عودة الكثير من السوريين إلى بلادهم مستحيلة، في ظل استمراره.

ويتعلق التعديل الجديد بمن تجاوز سن التكليف (42 عاماً) دون أن يؤدي الخدمة الإلزامية لغير أسباب الإعفاء أو التأجيل المنصوص عليها.

وقبل التعديل كان القانون ينص على دفع من تجاوز سن التكليف تعويض “بدل فوات خدمة” وفق الشهادة التي يحملها (راتب مقطوع لرتبة ملازم أو رقيب أول أو رقيب أو جندي لمدة 35 شهراً).

ولم يكن هذا البدل يتجاوز في أحسن أحواله 500 ألف ليرة، أي حوالي ألف دولار في سعر الصرف الحالي.

أما بعد التعديل، فيتوجب على “من يتجاوز عمره السن المحددة للتكليف بالخدمة الإلزامية ولم يؤدها لغير أسباب الإعفاء أو التأجيل المنصوص عليها في هذا القانون دفع بدل فوات الخدمة بمبلغ وقدره ثمانية ألاف دولار أمريكي أو ما يعادلها بالليرة السورية حسب سعر الصرف الصادر عن مصرف سورية المركزي بتاريخ الدفع وذلك خلال ثلاثة أشهر تبدأ من اليوم التالي لتجاوزه السن المحددة للتكليف”.

كما ينص القانون على أنه “يسدد البدل كاملاً ولا يخفض في حال وجود مدد من الخدمة الإلزامية مؤداة سابقاً ويصدر قرار التكليف بدفع بدل فوات الخدمة خلال شهرين من تجاوز المكلف السن المحددة للتكليف”.

ويتضمن القانون أنه “يعاقب بالحبس لمدة سنة واحدة المكلف الذي تجاوز السن المحددة للتكليف ولم يبادر بنفسه أو بواسطة وكيله أو أحد ذويه إلى تسديد قيمة بدل فوات الخدمة خلال ثلاثة أشهر تبدأ من اليوم التالي لتجاوزه السن المحددة للتكليف” وأنه “يلزم من تجاوز السن المحددة للتكليف بدفع مبلغ 200 دولار أمريكي عن كل سنة تأخير في التسديد تبدأ من اليوم التالي لانقضاء المهلة المحددة على ألا يتجاوز مجموع غرامات التأخير ألفي دولار أو ما يعادلها بالليرة السورية حسب سعر الصرف ويعتبر أي تأخير بالدفع في جزء من السنة سنة كاملة”.

ووفقاً للقانون “يلقى الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة للمكلفين بالدفع الذين امتنعوا عن تسديد بدل فوات الخدمة ضمن المهلة المحددة السابقة بقرار من وزير المالية” و ”يحصل بدل فوات الخدمة المترتب بذمة الممتنع عن الدفع وفق أحكام قانون جباية الأموال العامة” في حين “يعفى من العقاب الممتنع الذي يسدد قيمة بدل فوات الخدمة وغرامات التأخير المترتبة بذمته”.

وكان بشار أقر عام 2013 رفع القيم النقدية لبدل الخدمة العسكرية لتصبح 15 ألف دولار بدلاً من 5 آلاف دولار، وفي آب 2014 أقر بتخفيض البدل النقدي للمكلف خارج سوريا ليصبح 8 آلاف دولار بدلاً من 15 ألف دولار ، وتخفيض مدة إقامته خارج القطر المقررة لتصبح 4 سنوات بدلا من 5 سنوات، كما تم رفع قيمة البدل النقدي للسوريين المولودين في الخارج من 500 دولار إلى 2500 دولار.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫32 تعليقات

    1. شو يعني اكثر من الموت مابقي بالاول بيدفعلنا او يصلح بيتونا واراضينا وبعدين ياكل هوا ويحكمنا .ويدفع للاضرار ويمنع ان يكون بسوريا عصابات وشبيحات وعشاير وبعدها لكل رح يصير يسمع كلامو غير هيك مافي يعني يا اقعد يحضنكم يا اشخ عليكن الله واكبر عليه

  1. ما تغير شيء, من قبل كان الواحد يدفع بحدود 400 ألف ليرة يعني تقريبا 8000 دولار. ما سوو شي جديد غير أننهم قالو بدهم الدفع يكون بالدولار أو ما يقابله بالليرة ساعة الدفع, يعني إذا بترجع الليرة ب 50 برجع بيدفع 400 ألف.
    صرلنا 7 سنين بهل الأزمة, شفنا فيهم إنو المعارضة و النظام أرزل من بعض لا والله ببعض الأحيان بينحلف براس النظام قدام وساخة وعمالة بعض المعارضين.

  2. والله يللي بدو يقعد بحضن النظام بيستاهل خليه يدفع …
    خصوصا أنه في ناس عندها أوهام عن “الأخوة” و”التعايش” مع النظام بشكله الحالي ومن هالحكي. معليش اصحوا شوي.

  3. قرطة حرمية عندي جنسية سورية مستعد لتخلي عنها مجانا فهل من محتاج

  4. قال شو 8 آلاف دولار و الله لن ادفع و لا حتى 8 آلاف ليرة لهذا النظام المجرم

  5. قطيع المؤيدين و جماعة كما عايشين والله يطفيها بنوره
    الله لا بعطيكم العافية شو حمقى
    هذا ما جنته يداكم

  6. لص أبن لص .. ليش كان السوريون عبيد عنده و عند يلي خلفوه لأبن هالحرام . يارب سلمنا أمرنا لك من هذا الفاجر الظالم .

  7. بعد مالكل سكر بوابو بوجهنا استقبلتنا دول الكفار وبعد سنتين بيصير معي جنسية سويدية وعهدا علي وقتا لشخ عالجواز السوري عاليوتيوب

  8. عيلة الاسد الجحش سابقا عبارة عن عصابة مافيا
    هل تعلموا اكبر حليف مالي لهذه العصابة هي الامارات الغبية المتحدة .

  9. لاحول ولاقوة الا بالله
    ماعاد نعرف شلون نخلصمن هاللعنة
    لسه والقادم اجمل قصدي العن

  10. ما تكون مفكر هالشباب عبيد عندك يا ابن انيسه الخسيسه .. الله يلعن روح ابوك بقبره .. هدا اذا التقى بقبرو

  11. فرض عين على كل سوري حصل على جنسية اخرى غير السورية ان يشخ على الجواز السوري من أول صفحة لاخر صفحة و يتركو منقوع بالشخاخ اسبوع كامل بعدين يرميه بالزبالة . ليس كرهاً بالبلد بل بمن يتلاعب بالبلد و كأنها مزرعة الي نفضو

  12. احتاروا الخنازير كيف ينهبوا عالشعب
    اكتر من 40 سنة نهب وما شبعوا ولاد الحرام
    الله يخلصنا منهم ويفرجينا فيهم يوم اسود .

  13. عصابة كلاب لازم ما حدا يروح عالجيش الخاين و ما حدا يدفع لهالمجرمين و لازم كلنا نساهم باي شي يضر بنظام هي العصابة حتى يتم اسقاطها و محاسبتها لعنة الله على هيك عيلة زبالة

  14. قانون غبي هذا يدل على انهيار هذا النظام الفاجر المشكله مو بالنظام بس المشكله بالمعارضة يلي مسميه حالها منصات و كيانات يلي ما عرفت لا تتوحد و لا تتفق يعني ما بتفرق عنه شيء النظام منهار ماليا يحاول ابتزاز ما تبقى بجيوب السوريين في الخارج باي طريقة على كل شيء سينتهي هذا الموال و كيف سنتعامل مع من وقف مع هذا النظام الفاجر