تلميع فاروق الشرع ؟

مرة ثامنة الى جنيف درّ، لكن الاجتماع الذي سيبدأ اليوم الثلاثاء سيكون هذه المرة لسحب الشرعية الدولية، التي طالما تمسكت بها روسيا في كل مقاربة للأزمة السورية، فوق التسويات التي تمت صياغتها في أستانا بإدارة روسية، ولم يلبث فلاديمير بوتين ان حصل على موافقة أميركية عليها.

البيان الأميركي الروسي المشترك الذي صدر في ١١ من الجاري كان واضحاً لجهة التأكيد ان المخرج للأزمة سيتم على أساس القرار الدولي ٢٢٥٤، الذي صدر عام ٢٠١٥، وركّز على ثلاثة محاور كانت موضع خلاف أدى الى تعطيل الحلول، من منطلق رفض النظام وحلفائه كل حديث عن عملية “الانتقال السياسي” التي تعني خروج الأسد من السلطة، وتمسكهم بالحل العسكري، في حين كانوا يسيرون الى هزيمة مؤكدة لولا التدخل الروسي، وهو ما أعلنه سيرغي لافروف صراحة قبل أشهر!

المحور الأساس في القرار ٢٢٥٤ نصّ حرفياً على “إقامة حكم ذي مصداقية يشمل الجميع ولا يقوم على الطائفية”، ومنذ ذلك الحين تصرّ المعارضة السورية على ان هذا الحكم المُشار اليه يعني حصول عملية انتقال سياسي تزيح الأسد من السلطة، وهو ما أكّده البيان الصادر عن مؤتمر توحيد المعارضة في الرياض الذي حضره موفد بوتين الشخصي، واتفق على تشكيل وفد مشترك الى جنيف وعلى أن بداية الحل هي خروج الأسد من السلطة.

عملية الانتقال السياسي لا تقف عند خروج الأسد، بل تتضمن في شكل أساسي مسألة وضع دستور جديد، ليس هناك أي معلومات عن بنوده باستثناء ما ذكر العام الماضي عن مشروع لهذا الدستور وضعه لافروف وقد يشكّل القاعدة التي ينطلق منها النقاش حول هذا الأمر!

العملية الثالثة تتصل طبعاً بما نصّ عليه قرار مجلس الأمن المشار إليه أي “إجراء انتخابات بأعلى المعايير الدولية في الشفافية والمساءلة تحت إشراف الأمم المتحدة، وبمشاركة كل السوريين في الداخل والخارج”، وكان مقرراً ان تجري هذه الانتخابات منتصف هذه السنة!

ما حصل بعد البيان الروسي الأميركي يؤكد ان واشنطن لزّمت موسكو ترتيب الحل، ولهذا كان واضحاً ان بوتين أبلغ رجب طيب أردوغان وحسن روحاني في سوتشي يوم الاثنين الماضي، ان التسوية ستتم في إطار جنيف على أساس قرار مجلس الأمن، وأنها تتطلب تنازلات من الجميع بما فيهم النظام.

على خلفية هذا استدعى بوتين الأسد الى موسكو عشية قمة سوتشي، ليبلغه ان الأمور بلغت نهاياتها، وان التسوية ستتم عبر عملية انتقال سياسي آلياتها اجراء انتخابات عامة ووضع دستور جديد للبلاد، بما يعني ان عليه فعلاً توقّع انتقال السلطة، حيث من الواضح أنه بدأ اخراج فاروق الشرع من الظل المفروض عليه وتلميعه ليتولى الرئاسة في المرحلة الانتقالية!

راجح الخوري – النهار اللبنانية

* الصورة تعبيرية

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

23 رأي على “تلميع فاروق الشرع ؟”

  1. بيت الاسد و الحكم العلوي كالطاعون في جسد وطن السوريين،
    عندما اقول الحكم العلوي هو ان ٩٠٪‏ من المؤسسات ذات الربح منها العسكرية و الأمنية و الدبلوماسية و الإعلامية و الميناء و شركة الطيران ووووووو كلها ل ٩٪‏ من الشعب السوري و الباقي يوزع على الحطب من أهل الساعات و المعاز و الشوايا و بعض الدروز و السنة و المسيحيين.
    اجيال كاملة عاشت في ضَل الطغيان و الخوف و التملق و الفساد، دينامكية الحياة الطبيعية حتى في موزمبيق تفرض على هكذا بؤرة اجرامية ان تنتهي لما يبقى مثيلها سوى بكوريا الشمالية و ايران، لسنا في السبيعنات ليفلح النافق و اخوه العرصى شوارع و جثث السوريين ولا يعلم بهم احد، او علموا و سكتوا.
    بيت الاسد تواليت في تاريخ سوريا الجميل و آن الاوان ان يهدم.
    السوريين مبدعين في جميع المجالات و في جميع الأماكن الا في وطنهم، قانون الطبيعة لا ممكن للخائف و المقموع ان يبدع. ستكون سوريا جميلة و أنا لا أشك بذلك لانها كانت جميلة قبل قدومهم و اخلاق السوريين القبيحة اليوم هي أيضاً نتاج حكمهم.
    أتمنى ان تكون هذه السنة نهاية هذا الطاعون ليعيش الجميع في سوريا كالاهل، لا نريد رئيساً رأسه مطلوب من اكثر من ١٧ مليون سوري و مقبوع بقصره، يمكن ان يصل الدير في ٢٠٢٧ تحت حماية القوات الروسية، ماذا لنا بهكذا رئيس ولم على السوريين تحمل نتائج إجرامه لعقود اخرى؟

    1. حبيبنا وين كان جماعتنا السنه؟
      نحنا بس شاطرين نفيش لأولادنا وما نبعتن للعسكريه.
      وشاطرين كلشي عنا بينحل بالمصاري وهي الثقافه منتشره بحلب اكثر من اي محافظه اخرى.
      هنن خططو ونحنا وين كنا؟
      ليش ماحسيتو ولا كلمة اشلي هي سارية المفعول الى الأن.
      نحنا بأيدنا عملنا ونحنا بنتحمل ليش نلومن؟
      قلو يافرعون مين فرعنك قلو مالقيت حدا يردني.

  2. حسبي الله ونعم الوكيل …

    بعد كل هذه التضحيات والشهداء وصلنا إلى نقطة البدايه التي خرج من أجلها الشعب السوري مطالباً بإصلاحات وإنتخابات حره بإشراف دولي …
    لكن جحشنة النظام والعقليه الباليه أدت إلى التحدي ودمار الأرض والوطن ..
    لو النظام من الأول إتبع هالطريق كان أحتمال نسبة إنتخابه مره ثانيه كبيره .. أما الأن فلا يوجد بيت إلا وله ثأر مع هذا النظام ..

    1. اش عم تحكي ؟؟؟ النظام لسا اله شعبية كبيرة بسوريا و بخارج سوريا , وانا ما بستغرب حتى لو صار انتخابات حرة نزيهة انو ما يرجع حزب البعث و قاداته يفوز بالانتخابات
      المؤيد مؤيد والثورة ما غيرت وجهة نظروا والمعارض معارض , بالعكس انا بعرف ناس كانو لا هيك ولا هيك و بعد الثورة صارو مؤيدين اكتر

      1. لو النظام على حكيك عنده شعبيه ما كان خاف من الإنتخابات الحره النزيهه وما كان دمر البلد على مبدأ الأسد أو نحرق البلد .. وفعلاً حرق البلد …
        ولا تقول كان في مسلحين وهالحكي الفاضي .. بشار بعضمة لسانه قال المظاهرات في أول ست أشهر كانت سلميه …
        فالله يرضى عليك حاول تشوف أبعد من إنفك …

      2. لعمى النظام و عندو شعبية كبيرة و مواطنين كتير يساندوه و صار بالبلد هيك لكن لو كان مكروه و مذموم شو كان صار ؟؟ كنا لحقنا بعاد و ثمود مثلا ؟؟؟؟

  3. المحللين السياسيين بعيدون كل البعد عن الواقع دائمآ ينسون بأن الجميع متآمر على الشعب السوري وبأن الحرب التي شنها النظام الفاجر هي في بدايتها

  4. الحقيقة أن كل ما يشاع من أخبار عن إخراج فاروق الشرع إلى الواجهة ما هي إلا إشاعات لا أساس لها من الصحة ، بدأت مع مقال لابراهيم حميدي في جريدة الحياة السعودية ، ثم صدق الباقون هذه الأخبار ، وسيكتشفون فيما بعد أنه لا أساس لها على أرض الواقع ، والكلام عن خروج المجرم بشار من السلطة على يد روسيا أيضا تكهنات من أصدقاء المعارضة السورية الذين لا يملون من ترويج الأوهام ، سترون لاحقاً أن روسيا لن تتخلى عن بشار الأسد أبدا

  5. ليش فاروق الشرع حذاء؟؟؟!!!
    سياسي كبير وخريج جامعة ما شاء الله عنه
    ظننته انتحر على شاكلة غازي كنعان!!!
    اذن قريباجدا

    1. فاروق الشرع صرمايه قذره للنصيريه وليس حذاء فالحذاء يبقى نظيفا اما الصرمايه فتحمل القذاره كوجهه القذر ويلعن روحك ياحافظ

  6. فاروق الشرع هو من الشخصيات المرموقة الوطنية و المغيبة عن ساحة العمل السياسي بسبب موقفه المحايد والموضوعي من السوري ولا أجد مثله شخصية حيادية وطنية حكيمة قادرة على قيادة المرحلة الانتقالية إلا هيثم المناع !

  7. على الأقل هو أفضل من بشار الاسد في المرحلة الحالية حتى يتم أنتخاب رئيس جديد في المستقبل .. ميزة فاروق الشرع أنه رفض التورط في الدم السوري .

  8. مهما كان من سيستلم الحكم بعد الأثد, فلن ترضى عنه روسيا وأمريكا حتى يتبع ملتهم, يعني حتى يصير أبشع من تبعية حكومة أفغانستان لأمريكا وتبعية حكومة الشيشان لروسيا.
    يعني مافي فايدة, لأنه لن يصير حاكما إذا لم يضمن مصالح الامريكان والروس على حدٍّ سواء, يعني وضعنا أبشع من أفغانستان اللي تتبع أمريكا بس ومن الشيشان اللي تتبع روسيا بس!
    بالنسبة لنا كسوريين رح نشهد تحسن مزيّف بالاوضاع وخاصة على الصعيد الامني ووقف الاعمال القتالية, لكن ماخرجنا وتظاهرنا وجاهدنا وقتلنا لأجله, لن يحققوه لنا طالما لم ننتصر نحن ونحققه بأيدينا! وهنا أتكلم عن الحرية السيادية لدولة سوريا وشعبها.
    فدساتيرنا ستبقى رهن شروطهم وصياغتهم, وحكامنا وقوانيننا وقضاءنا وجيشنا ومواردنا….
    يعني تيتي تيتي متل مارحتي مثل ماجيتي,
    وتبا للأسد من الجد للولد

  9. قال الله في كتابه الكريم: {وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ} (هود : 117 ) ، فسئل نبينا محمد عن هذه الآية فقال : أي ينصف بعضهم بعضا. ومعناه أنَّ إصلاح الناس فيما بينهم مانع من إهلاكهم، وتسليط الأعداء عليهم، وإن كانوا مشركين بالله تعالى، وفيها دليل على أنَّ الإيمان بالله من غير إصلاح الأعمال، وعدل العمال، لا يمنع الإهلاك، يؤيده قوله تعالى: {فَمَنْ آمَنَ وَأَصْلَحَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}. [الأنعام : 48] .

  10. يعني المعتقلين ايمت رح يطلعو قبل الشرع ولا بعدو ويلي ماتو بسجون بعلم العالم كلو مين رح يحاسب يلي قتلهم

  11. نحنا الله ما قصر فينا.في متل بيقول……الله اعلم بالحياة.فوضع رجليها بطنها.واللبيب يفهم هلحكي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.