سكاي نيوز : ” زعماء الماضي ” بضيافة سوري على مشارف المئة من عمره ( فيديو )

في غرفة صغيرة تعلق على جدرانها عشرات الشهادات واللوحات يجلس الرسام السوري المعمر ناجي عبيد يتحدث عن حياته التي تداخل فيها الفن والحرب، حيث عمل جنديا ورساما.

فعندما كان عمره 25 عاما بدأ عبيد يرسم لوحات جوية كانت تستخدم لأغراض عسكرية، وهنا بدأ يعّلم الرسم لرفاقه في الجيش.

ويعتز عبيد (99 عاماً) بامتلاكه لوحات لشخصيات أصبحت من التاريخ، منها لوحات للملك فيصل ملك سوريا الراحل وللشريف حسين مؤسس المملكة الأردنية الهاشمية، ووزير الحربية إبان الانتداب الفرنسي يوسف العظمة، وغيرهم، وكلها موجودة حاليا في متحف المهاجرين بدمشق.

ورسم عبيد أكثر من 4 آلاف لوحة ولايزال يمارس الرسم رغم ملازمته لبيته منذ 3 سنوات كونه لم يعد قادرا على الحركة بسبب إصابته بسرطان الرئة. ويقول إنه يستخدم بعض العناصر من الطبيعة مثل التربة وقشر البيض موضحا أن ألوان الطبيعة لا تتلاشى.

ويملك عبيد متجرا في التكية السليمانية بدمشق وكان يبيع أعدادا كبيرة من اللوحات حيث كانت الحركة السياحية قبل الحرب جيدة في سوريا، أما الآن بسبب المعارك فقد أصحبت الحركة نادرة، وهو بالكاد قادر على دفع ثمن أدويته بينما تتولى زوجته الاهتمام بعملية البيع. (SKYNEWS)

 

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. الله يسامحك يا زلمة ارسملك شي صورة للقائد الفاطس هو وعيلتو وشوف كنت الدعم شلون بيجيك من وزارة الثقافة والسياحة والزراعة والصناعة والمؤسسة العامة للاعلاف ومعمل المعكرونة ومن كل وزير او مسؤول كر بحب تمسيح الجوخ لعيلة الجحش!! معقول لكن واحد متلك يشحد باخر عمرو!؟
    اسمع مني ولحق حالك يا عم والحق المدرسة الوسوفية بلحس الصرامي.. تسلم للشعب ياقائد لو ما غناها الوسوف كان انتهى من زمان.. اخر مرة طالعوا الشباب من قضية مخدرات بالسويد متل الشعرة من العجين وعلى اثرها بعد كم شهر شفت الفيديو الشهير للوسوف المنتوف وهو عم يركع على ركبو قدام رامي مخلوف عرفانا بالجميل!! رسمالها صورة لبيشو مع المدام وابنها عالم الرياضيات (آلان تورينغ الاسد) بتصير عضو بالقطيع ومو بعيدة نشوفك بمنصب حكومي!!

    1. شو هل التعيق الدون لي عم تعلقو ع الزلمة???? فعلا عيب! يا رجل عمى القلب مصيبة , شو خصو الزلمة بالهراء كلو لي حكيتو ??? يعني فصاحة عوجاء و منطق بالحديث مالو غاية غير انك تخبرنا قديشك معارض وكاره لثادتو هو و زبانيتو!! ما كلنا عنا ذات الوجع , بس عيب نتهكم ع ناس و نحكي علين بهيك لغة عمياء شمطاء
      فوق ما البلد خربت كمان العقول و نوايا , ع دنيا السلام معناتا !!!!

      و اه يا بلد ويا ولاد البلد

      1. هادا يلي فهمتو من كلامي!! معناها لازم فهمك قصدي( الواضح بالمناسبة والغريب انك ما افهمتو)

        فنان حقيقي لوحاتو عم تتعلق بالمتاحف الوطنية يقضي اخر عمرو عم يستنى مواطن عادي يشتري منو ليشبع الخبز ومريض سرطان فوقها!! والموظف بالمحل هو مرتو من قلة الوارد!؟ بدل ما يتكرم وينعطى راتب يليق بمقامو يلي اساسا مو سمعانين فيه ( لانو شاشة محور المقاومة لجورج وسوف وغوار الطوشة.. اما امثال العم بالمقال اوالعلماء السوريين امثال شادية حبال واسامة خطيب وحنين مصعب يلي براهن انك مو سمعان فيهم فهدول مو من اهتمامات محور المقاومة لانهن ما بغنوا تسلم للشعب ياقائد!!!) بالوقت يلي حشاش متل جورج كان يعبي الشاشات وينظم حفلات ويندعم سياسيا ليخرج من قضايا التعاطي يلي يوقع فيها!! والله ازا بينصاب جورج هلا بسرطان لتشوف وزراء عم تدعمو وهو شقفة حشاش كان بزمانو مطرب.. بس دعمو جايي لاسباب جوهرية ذكرتها بتعليقي( يلي لساني مصر انو قصدي كان واضح فيه وغريب انك ما فهمتو)
        هادا كان قصدي من المقارنة بين فنان المقال وجورج وسوف!! قلتلي تعليق دون!؟ اخ بس!!

        فوق ما خربت البلد كمان خرب معها التفكير السليم ومفهوم الصح والخطا!؟ على الدنيا السلام معناها!!!