صحيفة : ” مصادر أمريكية رفيعة ” تكشف موقف روسيا و إيران و بشار الأسد من إدارة فاروق الشرع لـ ” المرحلة الإنتقالية “

قالت صحيفة “الراي” الكويتية، الأحد، نقلاً عن “مصادر أمريكية رفيعة المستوى” لم تسمها، إن “المسؤولين الروس أبلغوا نظراءهم الأميركيين أن موسكو وطهران وبشار الأسد يوافقون على تولي فاروق الشرع إدارة المرحلة الانتقالية في سوريا”.

وقال المسؤولون الروس -بحسب الصحيفة- إن الشرع “يلقى قبولاً لدى الحكومة السورية ومعارضيها، خصوصاً أنه شخصية مدنية، ولم يتورط في أي من الأعمال القتالية المندلعة في البلاد منذ العام 2011”.

لكن لا يبدو أن المشكلة لدى الأميركيين والأوروبيين تكمن في “اسم الشخصية التي ستدير المرحلة الانتقالية في سورية، بل ان العواصم الغربية لا تزال تختلف مع موسكو وحلفائها حول شكل وتفاصيل المرحلة الانتقالية”.

وأوضح مسؤولون أميركيون مطلعون على المحادثات، اشترطوا عدم ذكر أسمائهم، أن “الروس والأسد يعتقدون أنه يمكنهم تقليص أهمية المرحلة الانتقالية، وتحويلها من هيئة الحكم الانتقالي إلى مجرد لجنة هامشية متخصصة بتعديل بعض فقرات الدستور، من دون المس بجوهر النظام وتراتبيته وأجهزته الأمنية”.

وذكر المسؤولون الأميركيون أنه “سبق للأسد أن أوفد الشرع، في الاشهر الأولى التي تلت اندلاع الثورة السورية في مارس من العام 2011، لعقد لقاء مع من وصفهم بالمعارضين، في أحد فنادق دمشق، بهدف الاتفاق على إجراء تعديلات دستورية. بكلام آخر، قال المسؤولون الأميركيون: لا يزال الروس والأسد يعتقدون أنه يمكن لتعديلات شكلية أن تنهي الأزمة السورية وتنهي القطيعة الدولية للأسد”.

لكن واشنطن والعواصم الغربية، وفق ما أوردت الصحيفة، “ليست مستعدة للتنازل عن مواقفها المطالبة بتعديلات جذرية في نظام الحكم في سورية. ويعتبر الأميركيون، وفي طليعتهم قادة الحرب ضد تنظيم «داعش» أن تغييرات جذرية مطلوبة في حكومات العراق وسورية لتفادي عودة داعش بصيغة وحلة جديدة، أو ما يصطلح المسؤولون الأميركيون على تسميته داعش نسخة 2.0”.

ويقول الأميركيون إن “موافقة الأسد على تولي الشرع المرحلة الانتقالية تعني أنه ينظر إليها بمثابة لجنة فرعية حكومية تقوم بتعديلات دستورية، فيما الأمرالواقع يبقى أن الأسد ممسك بالسلطة، بغض النظر عن أي تعديلات”.

أما بالنسبة للمعارضين وحلفائهم العرب والغربيين، فيرون المرحلة الانتقالية بمثابة “تصفير للعلاقات بين المعارضة والنظام مع خروج الأسد من الحكم”.

مواضيع متعلقة

وكالة روسية : ” فاروق الشرع يفتتح مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي و ربما سيترأسه ” !

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫25 تعليقات

  1. بهايم المعارضة اذا بيقبلوا ..
    خلي الشرع يدير المرحلة .. واعلموا انتخابات ..
    بتعرفوا مسبقا انو اذا ترشح بشار رح يربح .. بدون اي غش وبرقابة دولية .. ورح يصير عندكون 14 سنة تانيين ..
    الشعب السوري ومنعرفوا ..
    وبالمناسبة بعد 14 سنة ممكن يتغير الدستور لانو حافظ الصغير بصير عمرو شي 30 والشعب السوري يفديه بالروح والدم ..
    خلو الاسد لتخلص المدة وبعدين اعملوا ياللي بدكون ياه..وعالحالتين مارح يطلع معكون شي .. حاج كل واحد يعمل حالو فهمان ..

    1. اخي انت اقراء العنوان الصحیفة “الراي الکویتیة” فافهم القصة المسخرة الی نهایتها…عم بیکتبوا احلامهم و عم بیقولوا “من شي مصدر شاهد عیان!”… فاروق الشرع کان مرشح قدمت کبدیل للرئیس الحالي زمن التفجیر المکتب الامن القومي بدمشق عام 2012… ای اصعب ایام کان تمر علی الدولة السوریة… ولکن رفضت القضیة من قبل القیادة جملة و تفصیلاً…فکیف بنسبة الآن اللي اخذنا حلب و شقینا داعش و نحن المنتصرین فی کل الجبهات…و المعارضة السوریة فی ادلب تحت الرحمة السیف الجولاني الذی شعارها ” الدیموقراطیة کفر!”…فالآن لسنا بحاجة لمبادراتهم و لا اقتراحاتهم…

      1. قصدك الروس و اليرانية هم اللي اخدوا حلب و احتلا باقي المناطق اللي حررتها الثورة. أما تقلي قيادة و زبالة و جيش فهدا كلام ما يصدقه أي مبتدأ في النقاش. بس تطلع ايران و روسيا رح نشوف قوة نظامك الاجرامي.

  2. اللت و العجن و المماطلة و شراء الوقت هي سياسة الاستبداد و التثبت في كرسي الحكم و الى الابد التي يقودها بشار و من قبله ابيه.. كلها تصب في ان تتعلموا السباحة جيدا من اقوال سيد برميل.
    \

  3. لعنة الله وملائكته وانبيائه والناس أجمعين على آل الأسد من الاجداد للأولاد للأحفاد ومعهم كل من والاهم .. مشتهي أعرف كيف رح يجعل الله نهايتهم لانهم مقت وكرب وحثالة البشرية.

  4. ما الشرع من متخلفات النظام الكلب وابن الكلب يعني مطرح ما خري شنقوا ما تغير شي وسيتم التغطية ع جرائم النظام لانة جزء من دنبه

    1. فقط للتذكير أن قادتك في المعترضين هم أيضا من مخلفات النظام و هربو لأن موسم السرقات أنتهى و لم يعد يوجد اي شيئ يسرق وأن الدفع في فنادق العالم أكبر ..كما أن جيشك الكر من مخلفات نفس النظام و فقط أنتقلو لقيادة نظام عثماني وبالنهاية الغاية من كل هذا تدمير سوريا و بقاء النظام و هذا ما يحدث فكفاكم تباكي و أكل خرى بحجة تغيير النظام بالنهاية لن يحصل على الكرسي إلا من يوافق علية الغرب و أمريكا و اسيادهم الاسرائيليين هذا خلاصة القول و لكم في باقي الدول أكبر مثال من العراق لمصر لللللل .

  5. هادا كلام فارغ من الروس والنظام هم يفكرون بتعديل الدستور ويعاد إنتخاب بشار لولاية جديدة هم يفكرون بخبث الشيطان ولكن حلم إبليس بالجنة سنحاسب كل شخص اقترفت يده بالدماء الابرياء شاء من شاء وأبى من أبى لن تنعم سورية بالأمان طالما بشار وأعوانه فيها

  6. الجرح السوري عميق جدا…يجب تغيير البنية الطائفية..والنظر للفرد السوري باحترام

  7. الله يعين الشعب السوري ويقويه وينصره ..مصيبته مصيبه مخيفه ..بعد كل التقتيل والتهديم وانتهاك الاعراض والتجويع والحصار والسلخانات …المعتقلات ..والتشريد ..والتشريد….هذا نظام كالسرطان المتوحش وتكبر المصيبه بحلفائه ايران ومليشياتها وروسيا المجرمه الكافره الكارهه للاسلام والمسلمين …تبقى اهم ما في الامر كله قوه الله وارادته وعدله وانتقامه

  8. اذا. صارت سوتشي ،،،،وطلع الشرع وبصلاحيات كاملة ،،،،،وين بدو يكون بشار،،،،،،يجب وشعة بالسجن والمحاسبة على كل الجراىم. التي ارتكبها مع اعوانه ،،،،،،،،،وطرد كل واحد ما هو سوري ويوءمن بسوريا تلديموقراطية والتعددية ،،،،،،واخذ حق الرامل والشهداء والاطفال وتليتامى والمسجونين والمخطوفين والمشردين ،،،،،،وبناء دولة حضارية ومدنية ،،،،يحكمها القانون الدولي ،،،،،وليس قانون بشار وتبية ،،،،،،والنصر اكيد قريب ،،،،الله المستعان

  9. لا تستغربوا ان انتخب السوريون مرة اخرى هذا الكلب.
    الشعب السوري اسوء شعوب المنطقة على الإطلاق
    نفاق، كولكة زعرنة و جبن في نفس الكوكتيل، طماع، ذليل جينياً. دين شكلي اخلاق صفر.
    الشعب السوري كما وصفه الصحفي الايطالي المختطف لدى الثوار في ال ٢٠١٤، قال الرجل احسست بإنسانيتي عندما حررني من (الثوار) مقاتلين متشددين من جبهة النصرة، قال من اختطفيني و ساوم الجميع على سعري، كان حتى اطفالهم سيئين انجاس.
    يكفي تجميل للذات نحن شعب سيّء، لذلك يحكمنا الديوثين.

  10. لعبة القذارة والقذرين مستمرة ،كل العالم تكالب عالشعب المسكين وسياسة المؤتمرات هي لكسب الوقت واطالة عمر النظام الساقط…فقط.دعاء الأمهات ودماء الشهداء وجوع أطفال الحصار والمخيمات رح تبقى تلعن الأسد وكل مين بشد على إيدو لسابع جد..

  11. السياسة بنت حرام ولعبة قذرة لعبها العالم والنظام..المؤتمرات هي فقط لإطالة عمر الساقط ابن الساقط..دعاء الأمهات والنساء الثكالى واطفال الخيام والحصار ودماء الشهداء رح تبقى تلعنكن لسابع جد.

  12. اناكردي سوري اذاما ان حلا مسال اكردسوريه مارح تنحل مشكل سورين الفدرلي في سوري هي حل وحيد

  13. فاروق الشرع هو ضحك على اللحى
    وقد يكون المطلوب تسوية تمنع ملاحقة المجرمين مقابل مرحلة انتقالية يعود بعدها الاسد لترشيح نفسه
    ويعود مع وعد دولي بطمس كل جرائمه فأي تسوية هذه

  14. ازا م حسنت المعارضه تاخد شي ب القوه بدا تاخد شي ب السياسه اهلين والله ب انتيحه يلي بدو يصير راح يعطوكم شي وزاره بيئه او سياحه والله يرحم يلي ماتوا وشردوا

  15. بدي افهم شي بجد هلق بشار بجد مريض نفسي ولا عندو انفصام بالشخصية لحتى مو حاسس ولا شايف شو صار بالبلد . لك يلعن ابوك شو ابن كلب ومجرم . البلد تدمرت والشعب نص اتشرد ونص قتلتو بالراميل لك لشو ماسك بالكرسي .حتى اليهود والروس قرفو منك يا واطي

  16. والله لا الروس و الأميركان بيهمون نظام اسد ولا حتى سوريا، أهمية النظام في شي واحد بس “متطلبات إسرائيل الأمنية”، إسرائيل ما بتريد نظام يهيمن عليه السنه اللي بيمثلوا ٨٠٪ من الشعب السوري، وهاي اللي راح يصير إذا مشي النظام، هالحكي مش توقعات و استنتاجات، هالحكي قالو سيرغي لافروف بعظم لسانه، وقال أن سيطرة السنة على سوريا بيقلب الموازين في المنطقة رأسا على عقب، غلطانين السوريين إذا فكروا أن كل هالتآمر والتواطوء الدولي عليهم لأنهم سوريين، هذا غير صحيح، فقط لأنهم سنة ودمتم.

    1. یا سلام… عدنا الی المربع الاول… هذا سني هذا العلوي هذا شیعي… بقلك شي و خلاص… هذه الایام اشوف بعض المحللین العرب کصابر مشهور و سعد الفقیه یسالون محتارا ” من این یأتي کل هذه الثقة لدی الشیعة و العلویة للبقاء علی موقفهم؟( رغم انهم الاقلیة و نحن الاکثریة)….
      الجواب سهل جداً…عندما ننظر الی فلسطین و الصراع مع العدو الصهيوني، نری ان القدس بکل قدسیتها و منذ 60 عاماً عاجزة عن التوحید العرب فی المعرکة واحدة ضد عدو یذمه القرآن اضافة الی کونه محتلاً غاصباً للاقدس المقدسات الا و هی القبلة الاولی للمسلمین…
      فکیف سیجمعهم العداء ضد بشار الاسد، او الطائفة العلویة او الشیعة او غیرهم…بل و امة الملیار عاجزة عن الفتح متری و نص البوابة الرفح لارسال المساعدات للشعب المحاصر فی غزة… فهل احد یخاف من عدو هیك؟ ای نعم… لو کان رئیس سوریا سني من نوع الذی واجهناهم طیلة هذه السنوات، لغیرت المنطقة کلها و لکانت الرایة اسرائیل ترفرف فی دمشق!

  17. هذه اسمها احلام اليقظة لبعض الدول القريبة من النظام ولكن اذا قبلت المعارضة او الغرب بفاروق الشرع كبديل عن الاسد فلن يكونوا قد عملوا شي سوى انهم غيروا راس النظام من الاسد الى الشرع مع بقاء ايدي الاسد تلعب من تحت الطاولة ويكون دم السوريين قد راح هدر