أحمد الجربا عن بشار الأسد : هو المسؤول بنسبة كبيرة عما حصل في سوريا .. و لا المعارضة و لا النظام أصحاب قرار فيما يتعلق بمصيره

اعتبر رئيس تيار الغد السوري أحمد الجربا، بعد لقائه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف اليوم أن “حضور الأمم المتحدة وبعض الدول الإقليمية مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي سيكون مفيدا، وسيؤدي إلى إنجاح المؤتمر”.

وقال الجربا في حديث لقناة روسيا اليوم الروسية، “هناك قرار بالذهاب إلى سوتشي.. وهناك شيء مشجع هو أن الأمم المتحدة ستكون موجودة وستيفان دي ميستورا الموفد الأممي سيكون موجودًا وهناك تركيا وإيران ودول عربية فاعلة أيضا ستكون موجودة، وهذا يعطي الموضوع جدية أكبر، ووجود الأمم المتحدة شيء مفيد”.

وأشار إلى أن الوجود الدولي والعربي، بالإضافة إلى روسيا وتركيا وإيران سيؤدي إلى إنجاح مؤتمر سوتشي. وأضاف “نحن نبحث عن حل للمسألة السورية، وروسيا عامل رئيسي في الحرب والسلام وفي الاستقرار ونبحث مع الأصدقاء الروس سبل الحلول الناجعة في سوريا”.

وحول الإصلاح الدستوري، قال إن “كتابة الدستور أمر مهم، وهي تبين أفق سوريا القادم وسوريا الجديدة”. ورأى مجددا أن الدستور السوري يجب أن يقوم بصياغته السوريون من داخل وخارج سوريا.

وحول النقطة الخلافية وهي دور بشار الأسد في مستقبل سوريا، أعرب الجربا بأن “الأسد مسؤول بنسبة كبيرة عما حصل في سوريا”، مضيفاً أن “موضوع الأسد سيناقش، واليوم نحن السوريين لسنا أصحاب القرار، سواء الدولة أو المعارضة. هناك أطراف أخرى وتدخلات والنفوذ الخارجي سواء الإقليمي أو الدولي كبير في سوريا فسنرى كيف ستسير الأمور”.

وتعليقًا على توحيد صفوف المعارضة، أجاب: “بالنسبة للهدف المشترك، المعارضة متفقة على وحدة سوريا أرضًا وشعبًا وعلى أن يكون النظام السوري ديمقراطيًا ويكون نظام تداول للسلطة، هناك وحدة “للمعارضة” بهذا الاتجاه”.

وبشأن المسألة الكردية، أشار إلى أن القسم الأكبر من السوريين يرفض أفكار الفدرالية أو أفكارًا تؤدي للانفصال.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. دمية فنادق . الجربا يتكلم حسب المطلوب منه . يصلح للمسلسلات أفضل . من أدوار التمثيليات المملة التي يقوم بها .

  2. وحدة الاراضي والديموقراطية ووو.. هدول كمان الاسد موافق عليهون..ولو راح الاسد رح يبلش الخلاف مين ياللي بدو يصير رئيس .. البويضاني .. الجولاني .. الجربا .. علوش .. كلو نفس الشي .. خلصونا .. خلي حدا ابو صرماية كبيرة يحل هالقصص ومين ماصار رئيس وشو ماكان الدستور مارح تفرق .. بس يوقفوا القتل ويضربوا زوجاتهم واطفالهم متل الاول .. وكل ما بصير فرصة لمخالفة القوانين باي شكل يستغلوها سواء بالرشاوي او النهب او النصب الخ . .. تماما متل قبل ..

  3. كلامك صحيح يعني بشار ازا متفقين اسيادكم الكبار انو يضل بالحكم مهما كنتو شعرة من راسو ما رح اطولو
    و ازا متفقين يروح من الحكم كان راح من زمان
    اعتراف مهم انو كل السوريين معارضة و موالاة عبارة عن مأجورين و أدوات متل الشوكة و السكين بالمطبخ لا غير
    يعني بطلو العنتريات الفاضية و بطلولي هي قصة ” الجهاد ” او ” الممانعة ” كلها عالفاضي

  4. قمة الخيانة لدماء الشعب السوري هي المشاركة في سوتشي التي ستكرس حكم النظام الدكتاوري في ظل الاحتلال الروسي

  5. يجب وضع حد للدكتاورية الاجرام بسوريا ؟؟ اليوم بعد أن تعقدت الامور بشار ليس رئيس مجرم وقاتل فحسب بل هو رمز لحكم طائفي وتستولي طائفته على مقدرات الدولة وأجرمت بحق الشعب السوري وهم لا يتجاوز عددهم 5% من الشعب السوري ؟؟ حتى روسيا تعرف ذلك بأنه بعد التفاهمات لايمكن بقاء رئيس من هذه الطائفة المجرمة؟؟ أعتقد أنه سيتم التخلص من بشار من قبل الروس اما بقتله أو السماح بالوصول اليه وقتله من قبل الشعب السوري ؟؟ سيذهب مسربلاً بالخزي والعار والدماء وتلاحقه اللعنات كمجرم معتوه كما لاحقت اللعنات أبيه المجرم وأخوه من قبل ؟

  6. الجربا رجل منشق وبعيد عن الاخلاق. وعن الناس. وعن العشاير وهو العوبة بيد الروس وبشار وايران ،،،،،ولا يحق له التكلم باسم تلشعب السوري رجل متملق سيء الاخلاق والسيرة،،،،،،قال عنه وهاب لبنان انه مهرب وصغير وليس فيه اخلاق،،،،،،،،الله فوق الجميع والله مع السوريين