الاتحاد الأوروبي يبدي أمله بأن ” تضمن ” طهران حق التظاهر

أعرب الاتحاد الأوروبي الاثنين عبر المتحدثة باسم وزيرة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني، عن “أمله” في أن “تضمن” طهران حق التظاهر وذلك في اليوم الخامس من المظاهرات التي شهدتها إيران ضد حكومة الرئيس حسن روحاني والتي تخلل بعضها أعمال عنف دموية.

وقالت موغيريني “تابعنا المظاهرات التي قام بها المواطنون الإيرانيون خلال الأيام الماضية. كنا على اتصال بالسلطات الإيرانية، ونتوقع أن يكون الحق في التظاهر السلمي وحرية التعبير مضمونا بعد التصريحات العلنية للرئيس روحاني”.

وأضافت “سنواصل رصد التطورات”.

وتشهد إيران مظاهرات مستمرة منذ الخميس احتجاجا على الضائقة الاقتصادية ورفضا لسياسات حكومة الرئيس حسن روحاني، وقد تخلل هذه الاحتجاجات أعمال عنف قتل خلالها ما مجموعه 13 شخصا، بينهم 10 متظاهرين، واعتقل العشرات.

وهي أكبر موجة مظاهرات منذ الحركة الاحتجاجية ضد إعادة انتخاب الرئيس السابق المحافظ المتشدد محمود أحمدي نجاد عام 2009 والتي قابلها النظام بموجة قمع شديدة.

وكان روحاني قد أكد رفضه “العنف وتدمير الممتلكات العامة”، مشددا في الوقت نفسه على أنه يجب تأمين “مساحة يتمكن عبرها أنصار الثورة والشعب من التعبير عن قلقهم اليومي”.

من جهته، اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاثنين أن “زمن التغيير” قد حان في إيران، بعدما أكد في وقت سابق أن “الأنظمة القمعية لا يمكن أن تستمر إلى الأبد”.

وانتخب روحاني لولاية ثانية في أيار/مايو الماضي، بعدما ساهم في خروج إيران من عزلتها مع رفع العقوبات التي كانت مفروضة عليها بسبب برنامجها النووي.

وعقد الإيرانيون آمالا كبيرة أن يؤدي الاتفاق التاريخي مع الدول الكبرى حول الملف النووي إلى انتعاش إقتصادي، لكن ثمار هذا الاتفاق لم تظهر بعد. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها