” 10 آلاف أمير يتصرفون كملوك صغار ” .. خاشقجي : هذا ما يفعله بن سلمان في السعودية و يجب أن ندعمه !

أعلن الكاتب والإعلامي السعودي، جمال خاشقجي، أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، يقوم حاليا بتقليص العائلة المالكة في السعودية.

وقال خاشقجي، في حوار مع قناة “التلفزيون العربي”، الاثنين، إن بن سلمان “يعيد ترتيب البيت المالك السعودي”، معتبرا أن “هذا مفيد للملكة”.

وأكد خاشقجي أن “الحكم في السعودية حسم للأمير محمد بن سلمان”، فيما كشف أنه “قد يصدر قريبا قرارات جريئة بتقليص البيت الملكي السعودي”.

وأعرب الكاتب السعودي عن دعمه لهذه السياسية، موضحا أن “وجود 10 آلاف أمير في السعودية يتصرف كل واحد منهم كملك صغير يضر بالمملكة اقتصاديا ويشيع الفساد والتبعية بين آلاف المواطنين”.

كما دعم خاشقجي حملة مكافحة الفساد، التي تجري في السعودية بقرار ملكي صادر يوم الـ4 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بقيادة ولي العهد، قائلا في هذا السياق: “يجب أن نؤازر الأمير محمد بن سلمان في حربه على الفساد ويجب أن تقوم الصحافة بدورها في ذلك”.

واعتبر أنه “لا توجد أهداف سياسية تبرر الاعتقالات في السعودية وأمر السلطة حسم لصالح الأمير محمد بن سلمان”، فيما أكد أيضا غياب معلومات وفيرة حول ما يجري داخل فندق “ريتز كارلتون”، الذي يقيم فيه حاليا الأمراء المعتقلون، مبينا أن الأنباء المتداولة لا يمكن نفيها أو تأكيدها و”ما سرب للإعلام شائعات”.

ويعتبر خاشقجي رأي القائلين إن مستقبل السعودية في خطر غير صحيح، مشيرا إلى أن الأوضاع في المملكة “مستقرة الآن ولديها الإمكانيات الوفيرة والدعم الشعبي للاستمرار في الإصلاحات”، وأضاف: “نعيش نهاية الدولة الرعوية في السعودية”.

وبرر خاشقجي مع ذلك استياء السعوديين من ارتفاع الأسعار في البلاد وفرض ضرائب جديدة، موضحا أن “الغضب الشعبي شيء طبيعي بعد رفع الأسعار وما قد يزيد منه هي الطريقة التي أخرجت بها القرارات والتبريرات غير المقنعة التي قدمها بعض المسؤولين السعوديين”.

كما اعتبر خاشقجي أن نهاية الأزمة الخليجية مرتبطة بضغط أمريكي أو بتغيير موقف السعودية تجاه الربيع العربي والإسلام السياسي. (RT)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫12 تعليقات

    1. أخونجي .. كان يعارض محمد بن سلمان لانو سجن الاخوان وحاصر بلد الاخوان ” دولة قطر ” .. والان غير رأيه .. وأصبح محمد بن سلمان منيح !! بالضبط متل حكاية الثورة .. كانت الثورات منيحة في العالم العربي .. ولما وصلت الثورة الى أيران أصبحت الثورة ” مؤامرة أجنبية ” كما يقول بيان وزارة الخارجية التركية !!

  1. من يوم يومه الخاشقجي يشتغل بوق سعودي ….
    وبعد ما هرب صار يعزف على لحن العودة الى … ( حضن الوطن )
    ندمان سيدي ندمان

  2. 1000 كتير .. 1000 معلش .. يعني بس الحاشية المقربة بيحقلها تتصرف كملوك وتبهدل الباقيين .. بس مو 10000.. يا جردون .. التصرف الغلط بيضل غلط اذا عملو ملك واحد .. لاتبهدل حالك بهيك تصريحات جردونية .. تضرب انت وخادم الحرمين .. والحرمين معكون كمان .. المشكلة انو الشعب كلو ما بينتبه على هيك تصري وبيفكر انو سلمان وابنو عم يعملوا شي .. الملكية كلها على بعضها بطلانة يا بهايم .. انتو لسة بالعصر البرونزي ..وعم تصرحوا انو الملكية معلش بس في ملوك زيادة عن اللزوم ..

    1. يا نكرة يا غير معروف تبا لك وللفكر الذي تحمله … الحرمين والاقصى اطهر من عفنك ان تطالهم بقذارتك ….
      من ناحية اخرى يا غبي نص العالم المتحضر لا زال ممالك وامارات ودوقيات …. فضلا عن الجمهوريات …
      لعنك الله أيا كنت

    2. يعني أسيادك الرؤساء بالجمهوريات أفضل بل ما يفعلوه في البلاد التي يحكمونها لهو أسوء الف مرة من الملوك يافهيم على الأقل بالسعودية و الخليج يقول أنا ملك و الحكم وراثي لكن أنت و أسيادك تتصرفون و تفكرون كأنسان العصر الحجري المتوحش.

    3. ما قدمته الملكية يا عزيزي عبر عمرها القصير في المملكة العربية السعودية 80 عاما” للمواطن السعودي لم يقدمه أي بلد وحتى الأوربي وبكل أمانة ( أقول هذا وأنا خريج بريطاتيا ) . . السعودي اليوم ينعم بمتوسط دخل وقدره 33 ألف دولار سنويا” في بلد تقوم به الحكومة بتقديم الدعم للسلع الأساسية والمنح للتعليم الفني والجامعي وارسال مبتعثين الى أرقى جامعات العالم اضافة الى التعليم المجاني الأساسي . . يوجد بالمملكة جاليات من كل أرجاء الدنيا من الأمريكي وحتى الهندي يخدمون وينمون عجلة الأقتصاد والتكنولوجيا من كل أصقاع المعمورة . . طبعا” من لديهم حقد مسبق على بلاد الحرمين مثلك ويشتم لأجل الشتم والسباب لن يقتنع ولكن تعال وأنظر الى العاصمة السعودية وقارنها ب دمشق لترى الفرق بين عيش المواطن بالسعودية وسوريا ولتتيقن من القفزة الحضارية المهولة والأنجاز الذي تحقق

    4. الملكية العلوية أحسن !! بكل العيوب تبقى السعودية أفضل بمراحل من عبيد الشيخ يوسف أبو طاقة وأمير النحل !!

  3. الخشقجي لماذا انت في الخارج اذا كان محمد بن سرطان جيد ،،،،،،،،،كل الماس بدها التغيير ولكن ،،،،اولا لا يحق له وصع اعضاء العاىلة بالسجون ويهز كيانهم بهذه الطريقة ،،،،،،،،،ويشمت فيهم الصغير والكبير والمجوس وال الاسد وال الضبع،،،،،،،،يا ريت تجتمع العاىلة المالكة باكملها وتعمل انتخاب ،،،،،،شريف ،،،تحت امرة رجل دين نظيف ،،،،،وليس تجت امرة ترمب،،،،،او مي البريطانية والذي يحصل على اصوات يكون الملك ،،،،،،،،والاحق هو الامير مقرن،،،،،،او الامير محمد بن نايف ،،،،،،وابن سلمان الى مزبلة التاريخ ،،،،،،عاجلا ام اجلا،،،،،،،،،،،الله يثبت الحق لاصحابه ،،،،،،ويخذل سلمان

  4. أعلن عدد من المثقفين والكتاب السوريين عن تأييدهم لانتفاضة الشعوب الإيرانية الطامحة للتخلص من “الحكم الثيوقراطي القروسطي” الذي أدخل إيران والشرق كله في أتون حرب طائفية عنصرية أفقرت الإيرانيين وفتكت بحياة الملايين من شعوب المنطقة حتى الآن.
    وأشاد المثقفون في بيان لهم بالجماهير الإيرانية المنتفضة التي لم تشأ أن تنهي أيام كانون الأول ديسمبر هذا العام وهي تحتفل بنيروزها الخاص، رأس سنة للحرية.

    ووقع البيان عشرات المفكرين والفنانين والكتاب والإعلاميين ومنهم “برهان غليون” (كاتب ومفكر) أحمد برقاوي ‎ (أديب ومفكر) خلدون الشمعة (ناقد) نوري الجراح (شاعر) جورج صبرة (كاتب وسياسي) سلامة كيلة (كاتب ومفكر) رياض نعسان أغا (كاتب وسياسي) علي فرزات (رسام كاريكاتير).