عبد الباري عطوان : القيادة السورية تخرج عن صمتها و تهدد تركيا و أمريكا معاً.. ما الذي استفزها ؟

وزارة الخارجية السورية نشطة بشكل لافت هذه الأيام، ليس على صعيد الاعداد لمؤتمري فيينا وسوتشي اللذين يبحثان حلولا سياسية للازمة، وانما لتوجيه تحذيرات مزدوجة لكل من تركيا التي تهدد باجتياح مدينتي عفرين ومنبج للقضاء على قوات حماية الشعب الكردي فيهما، والولايات المتحدة الامريكية التي اكد وزير خارجيتها ريكس تيلرسون ان الجيش الأمريكي باق في سورية لتحقيق ثلاثة اهداف: الأول منع عودة “الدولة الإسلامية” بعد هزيمتها في الرقة والموصل، والثاني مواجهة النفوذ الإيراني، والثالث اخراج الرئيس الأسد من السلطة.

تصريحات تيلرسون هذه التي ادلى بها امس في ستانفورد خلال محاضرة عن سياسة بلاده الخارجية أخرجت السلطات السورية عن صمتها، وباتت تدفعها لإعادة ترتيب سلم أولوياتها، ووضع خطط لمواجهة الوجود العسكري الأمريكي في شرق الفرات الذي يزيد تعداده عن ألف جندي مارينز، ويخطط لإقامة قواعد عسكرية دائمة في شمال سورية هدفها إقامة دولة كردية وتكوين جيش لحمايتها تعداده 30 الف جندي، تتولى تدريبه وتسليحه لحمايتها، مثلما أعلن العقيد ريان دالون، المتحدث باسم قوات التحالف التي تقاتل “الدولة الإسلامية” قبل أسبوع.

من الواضح ان القيادة السورية التي تتبع سياسة المراحل في مواجهة اعدائها الكثر على اراضيها، بدأت تدرك ان خطة تقسيم سورية هي المرحلة الثانية لما بعد هزيمة “الدولة الإسلامية”، وان امريكا تتبناها بالكامل، ولهذا بدأت تلتفت لهذا الخطر وتستعد لمواجهته، مثلما جاء في بيان منسوب لمصدر في وزارة الخارجية السورية اكد “ان الوجود العسكري الأمريكي على الأراضي السورية غير شرعي وغير قانوني ويشكل انتهاكا للقانون الدولي والسيادة الوطنية ويهدف الى حماية تنظيم داعش الذي انشأته إدارة الرئيس أوباما، وسنتصدى لهذا الوجود غير الشرعي”.

***

بيان الخارجية السورية لم يحدد متى وكيف سيتم التصدي لهذا الوجود العسكري الأمريكي غير الشرعي، ولكن بيان “غريب” و”غامض” ومفاجيء صدر عن “غرفة العمليات لقوات حلفاء سورية” هدد “بشن ضربات على تجمعات القوات الامريكية في سورية والمنطقة في الوقت المناسب، ردا على قصف قوات التحالف الدولي وحدات من الجيش السوري في منطقة التنف الحدودية السورية مع العراق والأردن”، ووصف البيان الصمت بانه “ضبط نفس وليس ضعفا”.

هذه هي المرة الأولى التي نسمع فيها عن “غرفة العمليات” هذه، ومن غير المستبعد ان تكون بمثابة قوات “حشد شعبي سوري إيراني عراقي لبناني” جديد، تتولى شن عمليات قتالية ضد القوات الامريكية في شمال شرق سورية، وربما في العراق أيضا (تعدادها خمسة آلاف) على غرار المقاومة العراقية للاحتلال الأمريكي بعد احتلال عام 2003.

فماذا يتوقع تيلرسون من سورية وايران وحلفائهما، عندما يقول ان قوات بلاده باقية في سورية حتى بعد القضاء على تنظيم “الدولة الاسلامية” لمحاربة النفوذ الإيراني والقضاء عليه، وإخراج الرئيس الأسد من السلطة؟ هل يتوقع ان تقذفه الدولتان السورية والإيرانية بالورود؟ وتقيم المهرجانات احتفالا بها؟

التحدي الاستراتيجي الأكبر الذي يواجه القيادة السورية هو احتمال خوضها مواجهتين عسكريتين في آن واحد، أي ضد أمريكا ومخططاتها الانفصالية في شمالها، والتهديدات التركية باجتياح مدينتي عفرين ومنبج الواقعتين تحت سيطرة قوات حماية الشعب الكردية.
السيد فيصل المقداد، نائب وزير الخارجية السوري، حذر اليوم الخميس بأن القوات الجوية السورية جاهزة لتدمير الطائرات التركية في حال شنها أي هجوم على المدينتين (عفرين ومنبج)، مؤكدا “ان قوات الدفاع الجوية السورية استعادت قوتها الكاملة وهي جاهزة لتدمير الاهداف الجوية التركية في سماء سورية، لان أي عمليات عسكرية في منطقة عفرين تشكل عدوانا من قبل الجيش التركي على أراضي سورية”.

لا نعتقد ان السيد المقداد يمكن ان يطلق مثل هذه التهديدات القوية ضد تركيا لولا حصول القيادة السورية على دعم من حليفها الروسي، الذي يعارض أي تدخل تركي في عفرين، ويقيم علاقة قوية مع القوات الكردية المسيطرة عليها، بل وتوجد قوات روسية فيها.
الرئيس اردوغان الذي تتوتر علاقة بلاده مع كل من أمريكا وروسيا بسبب دعمهما للأكراد الذي يصنف ميليشياتهم على الأرض في شمال سورية على قائمة الإرهاب، لا يستطيع ان يصطدم ايضا بالدولتين العظميين في الوقت نفسه أيضا، ويخسرهما بالتالي، ولهذا اوفد الجنرال خلوصي أكار، رئيس هيئة جيشه، والسيد هاكان فيدان، رئيس جهاز مخابراته، للقاء طارئ مع سيرغي شويغي، وزير الدفاع الروسي بحثا عن مخرج، وسعيا لدعم القيادة الروسية لمشروعه في وأد الجيش الكردي المدعوم أمريكيا في شمال شرق سورية، وتدمير قوات حماية الشعب الكردية غي عفرين ومنبج.

لا نعرف ما هي الرسالة التي يحملها المسؤولان التركيان لوزير الدفاع الروسي، لكن من الصعب علينا ان نتوقع دعما روسيا لاجتياح المدينتين بسبب العلاقات الوثيقة بين موسكو والاكراد، وحتى لو تم التوصل الى “صفقة ما” فان الروس لهم مطالب أبرزها رفع “الفيتو” التركي على تمثيل الاكراد في مؤتمر سوتشي، وحدوث تقارب وتنسيق اكبر بين القيادة التركية والحليفين السوري والإيراني في مواجهة خطر التقسيم الأمريكي الذي يهدد الجميع في المنطقة.

***

الرئيس اردوغان يقف امام خيارات صعبة، فقد هدد بوأد الجيش الكردي المدعوم أمريكيا في شمال سورية في مهده، وتوعد بإجتياح عفرين ومنبج، وكون جيشا من 22 ألف عنصر من المعارضة السورية المسلحة ليكون الى جانبه في عملية الاجتياح، أي أنه صعد على شجرة عالية لا يستطيع النزول عنها دون سلم روسي.

سورية مثلما هو واضح في بيانات وزارة خارجيتها لا تعارض “وأد” الجيش الكردي، والصدام التركي الأمريكي بالتالي، بل تتمناه، ولكنها قد لا تسكت على تدخل تركي في عفرين، وعلى الرئيس اردوغان ان يقرر مع من يصطدم أولا، مع السوريين المدعومين روسيا في شمال سورية، ام مع الاكراد المدعومين أمريكيا في شمال شرقها؟ اما الصدام مع الاثنين معا، وفي الوقت نفسه، فهذه عملية انتحار لا نعتقد انه يمكن ان يخاطر بالإقدام عليها.

عام 2018 سيكون عام الحروب الكبرى على الارض السورية، عام ستتغير فيه خريطة التحالفات قطعا، وقد تنتقل المواجهات من حروب “الانابة” التي تخوضها الدول الكبرى عبر السوريين عربا واكرادا، او الحروب المباشرة، وعلى أي حال ما زال العام في شهره الأول، ولكن البوادر والمؤشرات مخيفة ومرعبة.. وما علينا الا الانتظار.

عبد الباري عطوان – رأي اليوم

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫20 تعليقات

  1. القومجيين العرب لا يختلفون بشيء عن الأعضاء التناسلية عند الشواذ لا يصلحوا سوى للبول. و عطوان مثلاً.
    أمثال هذا المخصي ملايين بهذه الامة التافهة منهم من يطبل للسيسي و منهم للبامبرس و منهم ل LG حبيس الجورة، و كله باسم القدس، اي ك… اختكم على اخت القدسى، و الله لو تضلوا ١٠٠٠ سنة فلا تحرروا خمارة بتل ابيب، من هو الحشد الشيعي يا بعرورة يا عطوان مش هم جواري الامريكان يا كلب؟
    امة كوكتيل من العرصات و الديوثين و المخصيين.

    1. لماذا لا تنشر تعليقي يا عكس السير؟ هل يجب أن اطلب كل مرة نشر التعليق عدة مرات, أم أن الموضوع نوع من الكيدية. بينما تلقى تعليقات مجرحة بالدين و العروبة كل الترحيب؟

  2. الجيش التركي تعداده 900 ألف مقاتل 50% من ذخائره و عتادته صناعة تركية.
    هل يقارن هذا الجيش مع جيش أبو شحاطة و الفصائل المتطوية تحته و الدائره في فلطه أو تلكم التي بنتها أمريكا أو روسيا و عددها مجتمعة لا يتجاوز المئة ألف.
    بالغعل على أردوغان أن يخاف.
    فالفيل يخاف الفأر.

  3. إنت من كل عقلك عم تحكي يا مأجور؟ ولسا مفكر انو المنغولي رح يحرر القدس ولكن بعد الانتهاء والاجهاز على٢٢ مليون من الشعب السوري الخائن. سافل وعاطل ياعطوان. وبالنسبة لي بدأت صدق رئيس تحرير عرب تايمز لما وصفك بالمأجور الاسرائيلي سنة ٢٠٠٤.

  4. مزاد عليني يا سادة من يدفع لي اكثر ادافع عنه اكثر وطز بالمبادئ والاخلاق ………. هذا حال لسان عبد الباري الكلبان من أجل أن يحصل علفلوس

  5. وماذا عن صمت النظام الأسدي عن الضربات الاسرائيلية المتكررة في وضح النهار وعتمة الليل يا عطوان؟
    المؤكد أنه لو قام بالرد مرة واحدة لسمعنا صوتك عاليا في تمجيد طاغية العصر

  6. مجرد تكهنات فقط. طول عمرنا ونحن نسمع تكهنات واعتقادات وأوهام وكلام فارغ لا يسمن ولا يغني من جوع.
    لا أحد يعلم بالغيب

  7. يا زلمة لازم يستعين فيك نجدت أنزور أبو فنطازيا، شو هلتحليل العميق والمعمق يلي عمبشرر تعمق….
    الموضوع باختصار:
    1- عفرين للأتراك مع تلرفعت وتأمين ممر يصل بين أعزاز وإدلب مقابل: إيقاف القتال نهائياً على جبهة إدلب عند خط أبو الظهور بعد استيلاء النظام عليها طبعاً. اتفاق شرق السكة الخاص في أستانة. أهل الفوعة وكفرية إلى وادي بردى. أو نبل والزهراء وحلب.
    2- منبج للأتراك مقابل السكوت عن تل أبيض والرقة نهائياً، والأتراك سيؤيدون ذلك لأنهم سيدعمون تحركاً روسيا مع النظام نحو استرداد الرقة وتل أبيض ويقفوا متفرجين على الصراع بين أميركا والروس هناك، وربما عندها سيحصل الأتراك على تل أبيض من الروس أيضاً حتى تدعم موقف النظام في استرداد الحسكة.
    3- الولايات المتحدة الأميركية لديها خيارين لمواجهة ذلك: الأول : التخلي عن منبج وعفرين ودعم الأكراد بكل قوة في شرق الفرات بحيث لا تستطيع لا روسيا ولا النظام ولا تركيا التدخل، الثاني: التوافق مع تركيا على خطة إبعاد الأكراد 10 إلى 20 كم عن خط الحدود ونشر قوات أميركية أو مختلطة مقابل توقف تركية عن مطالبها بمنبج وتل أبيض.
    4- الأكراد هنا المقصود بهم البي واي دي تحديداً، فأمامهم إما الخضوع للارادة الأميركية أو الاستسلام للارادة الروسية والارتماء بحضن النظام مرة أخرى. وبيرجع الولد لحضن أبوه وأمه الأصلي.
    5- الأكراد الآخرون سيكون لهم دور كبير وبدعم تركي ولاحقاً أميركي وهم البيشمركة السورية ومن وراءها كردستان العراق بعد أن تتحسن العلاقات مع تركيا وسيحصلون على حقوق واسعة وإدارة ذاتية لمناطقهم وستقبل تركيا بذلك.
    6- ايران ستطرد من سورية على دفعات، وسيتركز وجودها في دير الزور ودمشق والبادية حتى تحسم امور الشمال والجنوب. ستتخلى روسيا عنها بكل بساطة كما أخرجتها من كافة عقود إعادة الإعمار في سورية.
    7- الفصائل المعارضة ستصفي بعضها بعضاً حتى تبقى الفصائل التي ستقبل بتجميد القتال نهائياً. ثم سيبدأ دمجها تدريجياً ضمن الجيش السوري الجديد. الجيش الوطني ودرع الفرات سيدخلون في صراع مستقبلاً مع فصائل ادلب وحماه ومع هيئة التحرير واخواتها، اما ارياف حمص فستعقد مصالحة برعاية روسية تركية. ستتأخر مصالحة الغوطة لأنها ستربط بملف الجنوب السوري بدرعا. وهو ملف سيديره الأميركان مع الروس والاسرائيلين وليس الأتراك والايرانيين.
    8- النظام سينتهي وسيقام نظام جديد لا يختلف عن سابقه كثيراً إلا بأنه خادم سني بدلاً من أن يكون علوياً. وستمنح الحريات وستدخل سورية عصر الصراع الداخلي كما يحدث في تونس ومصر.
    9- القاعدة وداعش وأخواتها ستعود للمخابئ وستستمر بهجماتها الانتحارية وسيعلو صوتها كلما طلب منها ذلك.
    10 – حدود اسرائيل آمنة واميركا وروسيا ستحتفظ بقواعد عسكرية لأكثر من 50 عاماً في سورية.
    خود اتعلم شوية سياسة بدون ما تقبض مصاري….

    1. كلامك لا غبار عليه عدا مسالة تغيير النظام.. تغيير للنظام بلا تقسيم مستحيل!! الغرب عم يسمي يلي عم يصير بسوريا حرب اهلية.. مو عارفين انو الحرب الاهلية لسا ما بلشت ورح تبدى يوم سقوط النظام!! والله لتشوف جيران بنفس البناية عم يقوصوا على بعض وكل ١ كلم مليشيا وووو الخ!!
      الا بحال كنت عم تحكي على تبديل بشار فقط مع بقاء كل مين تحته.. ساعتها هادا ما اسمو اقامة نظام جديد.. اسمو وش بويا بوليش للنظام القديم فقط.. بعدين ليش ليغيروا؟! المهمة تمت بنجاح على ايدو.. التغيير الديموغرافي نفذ على امكل وجه و٩ مليون سني صارو برات بيوتهم!! خلصت.. اسرائيل رح يجيها جيران جداد من جماعة الولي الفقيه خونة بامتياز وكلاب اوفياء ويسكنوا مكان السنة المهجرين وبشار حصل على مجتمع اكثر صحة وتجانس متل ما صرح جنابو علنا وبدون خجل.. خلصت خيو.. لابدها تغيير تظام ولا شي.. انا رح اختصر على اختصارك وقلك برايي شو رح يصير..
      بشار بيبق رئيس على ما يسمى سوريا المفيدةوينتخب لولاية جديدة عام ٢٠٢١ بعد انتخابات نزيهة!! والشمال والجنوب بين امريكا وروسيا مع امكانية مشاركة تركيا للحدود الشمالية. الكراد راحوا بين الرجلين كالعادة…وايران كلب سلاقي وين بزتولو عضمة بروح.. والمعارضة رح ترجع تلف فنادق سويسرا بجنيف ٨ و٩ و١٠ و١١ و…..
      ومايسمى فصائل رح يدمجوهم بجيش بضموا قسم منو للجيش النظامي والمفحوصين منهم متل قسد والموك بخلوهم جيش لحالهم و بصيروا سيف امريكا بالمنطقة!! الموضوع ابسط مما تتخيل وصار واضح بعد يلي عم يصير عالارض!!

  8. انا اتمنى من السيد عطوان ان يرجع لقراره القديم ويعتزل السياسة…لانه لا يفهم من السياسة شيئا..وكل توقعاته هراء…هل تعلم يا سيد عطوان ان ما تريده اسرائيل تنفذه روسيا بالتنسيق مع امريكا اما الدولتين الطائفيتين العنصريتين المنافقتين تركيا وايران…فانهما يساعدان على ارهاب الدولة السورية وكذلك يساعدان على تفكيكها..لانهما لا يعملان وفق مصالح السوريين..انما لتلبية اهدافهما الفئوية….يجب ترك سورية للسوريين…ويجب ان تخرج تركيا وايران من الواقع السوري…لم نعد بحاجة الى براهين ..من ساعد على تدمير حلب..ويساعد الان على تدمير ادلب..طبعا تركيا..لانها بصراحة ليس لها اصدقاء حقيقيين…يقولون القدس…ماحصل لحلب اعظم من القدس..اقل ما يمكن لم يتم تدمير المعالم الدينية في القدس بالرغم ان حالتها تعتبر خاصة..اما حلب واهل حلب….لكم الله يا اهل حلب..على اردوغان ان يعلن حقيقة سياسته…

  9. عبد الباري دولارعطوان الريال الإيراني الشعب الايراني شقيق الذي يتظاهر إسقاط النظام ولي السفيه هذا الشخص من مرتزقة يستنزفون يأكلون الأموال الشعب الايراني يصرف عليه النظام عليه وعلى ماخوره الكتلوني في لندن طز فيك ياعطوان طز في مقالتك التافهة يا مرتزق والمضحك أن عبد الباري عطوان يعتقد عبقري في التحليل وكل تحليلات تخرج خاطئة يحصل عكسها ما يتوقعه

  10. تركيا بلد قوي اقتصاديا و عسكريا و سياسيا و قرارها من نفسها، مثل روسيا و امريكا و تضاهي اوروبا بتطورها و صناعاتها.
    ارفع راسك يا استاذ عبد الباري لانها الدولة المسلمة الوحيدة بهذه المواصفات، بغض النظر عن بعض السياسيات التي تتبعها تركيا و التي يمكن ان لا تعجب البعض، اما ما تبقى من غيرها من الدول المسلمة باستثناء ماليزيا فهم اتباع و رعاع لغيرهم.
    بعدين بكفي انها بلد ديمقراطي.
    خفف شوي عن تركيا و خلي فصائل المقاومة الفلسطينية تتوافق اولا على مكان الاجتماع لمواجهة قرار ترامب
    ويمكن هالشغلة تروحلها سنة لقدام
    من لا يرى اخطاؤه، لا يمكنه نقد اخطاء غيره

  11. عبدالباري دولار (عطوان) انت من كل عقلك بتحكي الا صرت تشوف التعليق عنك ووصفك بحمار مأجور فصدقت يارجل عيب عليك تحلل وتطبل لسوريا وايران وروسيا بعد هذا القتل والدمار بعت قضيتك وفلسطين والامة بحفنة دولارات مانفعت غيرك من الكبار حتى تنفعك انت نصيحة وبعرفك حمار ماتقبل النصيحة اذا بيعطوك مليار دولار لابقى تحلل يارجل صرت صرماي عتيقة وصار الواحد بسوريا اذا عمل عمل مشين يقولون له يخرب بيتك مثل حمار القدس العربي عطوان تفووو على كل واحد مابحترم افكاره وعقول الناس استحي استحي

  12. للشخاخ المقاوم الأنكليزي عطوان سنرى رد القياده السوريه قصدي عصابة بشار الشخاخ على الواقع.

  13. عبد الباري يعبد من يبلغه فلوس أكثر. هو الآن عبد البالع إيران.

  14. عبد الباري عطوان : ساقط وكذاب و مرتزق وكل صفة وسخة فيه …..ترك فلسطين ولحق الدولار و……