ألمانيا : ميركل ترحب بقرار الاشتراكيين و شولتس يتنبأ بمفاوضات شاقة

رحبت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الأحد بتصويت الحزب الاشتراكي الديمقراطي خلال مؤتمر حزبي اتحادي في مدينة بون على الدخول في مفاوضات لتشكيل ائتلاف حكومي كبير مع التحالف المسيحي الديمقراطي بزعامتها.

وقالت ميركل إنها تسعى لتشكيل حكومة مستقرة.

وأضافت أن الأمر يتعلق أيضاً بالاستقرار الاقتصادي في عصر الرقمنة كما يتعلق أيضا بالعدالة الاجتماعية.

وأوضحت أن ورقة المحادثات الاستكشافية ستمثل أساس مفاوضات الائتلاف الوشيكة، لكنها أشارت إلى أن هناك العديد من الأسئلة التي تحتاج إلى توضيح، وشددت على أهمية البدء في المفاوضات بأسرع ما يمكن.

من جانبه أعلن مارتن شولتس، زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي، أن مفاوضات الائتلاف مع تحالف المستشارة أنغيلا مركل لتشكيل نسخة جديدة من الائتلاف الكبير ستكون شاقة.

وقال شولتس: “يجب على حزبي التحالف المسيحي أن يتأهبا لحقيقة أن مفاوضات تشكيل الائتلاف ستكون على نفس القدر من مشقة المفاوضات الاستكشافية”، وشدد الزعيم الاشتراكي على أهمية تماسك حزبه في هذه المرحلة.

من جانبه، توقع زعيم الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، هورست زيهوفر مفاوضات صعبة مع الاشتراكيين بعد إعطائهم بفارق ضئيل الضوء الأخضر لخوض مفاوضات تشكيل ائتلاف حكومي.

كما رحب اتحاد أرباب العمل الألمان بموافقة مؤتمر الحزب الاشتراكي على الدخول في مفاوضات تشكيل ائتلاف حكومي مع ميركل، وقال رئيس الاتحاد إنغو كرامر: “نحن نحتاج إلى حكومة قادرة على العمل”، وطالب بأن ائتلافا حكوميا كبيرا يجب أيضا أن يقدم جوابا على السؤال بشأن كيفية تطوير القدرة التنافسية لألمانيا كقوة اقتصادية كبيرة. (DPA – AFP – DW)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها