الكويت تمنع تجديد العقود المنتهية للوافدين الأجانب العاملين بالحكومة

أفادت صحيفة كويتية أنه لن يتم تجديد العقود المنتهية للوافدين العاملين في الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية بهدف توفير وظائف جديدة للكويتيين من الخريجين الجدد.

وأوضحت صحيفة “الأنباء” اليومية أن ذلك يأتي ذلك في إطار الخطة الحكومية لتكويت الوظائف الحكومية في الدولة، مع الأخذ بالاعتبار أنه لا يسمح للوافدين المنتهية عقودهم بالحكومة بالعمل مرة أخرى في أي جهة حكومية.

وذكرت مصادر حكومية للصحيفة أن الدفعة الجديدة من الكويتيين الذين سينضمون إلى سوق العمل بدلاً من الوافدين تضم حاملي مختلف الشهادات الدراسية وجميع التخصصات بحسب احتياجات الجهات الحكومية التي تم إدخالها في أنظمة ديوان الخدمة المدنية.

وأكدت المصادر أنه لا توجد أي استثناءات في تعيينات الوافدين تحت أي بند في جميع الجهات الحكومية في الدولة، موضحة أن بعض التخصصات التي لم يغطها الكويتيون يشترط للاستعانة بها قرار من الخدمة المدنية وهي حالات محدودة تتعلق بوظائف ذات تخصصات محددة.

وقالت إن هناك قراراً حكومياً يلزم الجهات الحكومية بتخفيض عدد الموظفين الوافدين العاملين لديها سنوياً وذلك للوصول بحلول العام 2022 للنسب المئوية المحددة لكل مجموعة وظيفية وذلك حسب خطة التكويت التي أطلقتها الحكومة سبتمبر/أيلول 2017.

وأضافت انه يجري حالياً إعداد قائمة بأعداد الموظفين من الوافدين الذين سيتم الاستغناء عنهم خلال العام المالي المقبل الذي يبدأ في أبريل/نيسان المقبل وذلك الذين انتهت عقود عملهم في الجهات الحكومية بالدولة.

وتتضمن خطة التكويت الحكومية -التي تم إطلاقها في سبتمبر/أيلول 2017- التزام الجهات الحكومية تخفيض عدد الموظفين من الوافدين العاملين لديها سنوياً، وذلك حتى الوصول بحلول العام 2022 بنسبة عدد الموظفين الكويتيين من إجمالي قوة العمالة لدى الجهة الحكومية إلى النسب المئوية المحددة لكل مجموعة من المجموعات الوظيفية المصنفة وتقترب كل التخصصات بحسب خطة التكويت من الوصول بنسبة التكويت إلى 100 بالمئة.

وكان ديوان الخدمة المدنية أًدصر يوم 10 سبتمبر/أيلول 2017 قراراً بشأن إحلال الكويتيين بدلاً من الوافدين العاملين في الجهات الحكومية.

ويعيش في الكويت نحو أربعة ملايين نسمة منهم 2.8 مليون وافد أجنبي مقابل 1.2 مليون مواطن، أي أن الوافدين يمثلون نحو ثلثي عدد الكويتيين، وتريد الحكومة تعديل التركيبة السكانية لتصبح عكس ما هي عليه حالياً، ولتحقيق ذلك الهدف، أصدرت السلطات، مؤخراً، قراراً يقضي بالتزام الجهات الحكومية بتخفيض عدد الموظفين غير الكويتيين العاملين لديها خلال خمس سنوات، لزيادة نسب الموظفين الكويتيين إلى ما بين 70 و100 بالمئة من إجمالي قوة العمل في المجموعات الوظيفية المصنفة في عدة مجموعات، بينها وظائف التدريس، والتعليم، والتدريب.

وتتوزع العمالة الوافدة في الكويت في الوظائف الحكومية والخاصة، وتحتل المهن الخدمية كالخدمة المنزلية، وأعمال الإنشاء المرتبة الأولى في استقطاب الوافدين الأجانب ذوي الأجور المنخفضة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. هذا الكلام الصح
    الكويت تطبق التجربة السعودية الناجحة في التخلص من الوافدين الذين زاحمو أهل البلد في فرص العمل و الوظائف
    من غير المنطقي توظيف الأجانب الوافدين بينما العديد من شباب الوطن خريجي الجامعات والكليات عاطلين عن العمل
    أتمنى أن تطبق دول الخليج العربي كلها التجربة السعودية والكويتية الناجحة
    و أنا أقصد الوظائف الحكومية و الوظائف التي تتطلب الحصول على شهادة جامعية وليس جميع الوظائف

    1. عزيزي حياك الله أول شي يا مواطن خليجي ، أحب أقول لك ولكل من هم على شاكلتك مع كامل الاحترام ، هل تعلم أن الدول الخليجية ومنها الكويت مدخولها اليومي من النفط بين عامي 2012 و 2014 فقط فقط فقط كان 1.5 تريليون دولار ؟؟؟ (( باليوم يا صاحبي )) ..
      فين هالتريليونات ؟؟؟؟

      السعودية مافيهاش بلاعات لتصريف المياه يا شيخ إذا نزل سطل مي من السما على جدة تغرق المدينة بالمجاري اعزك الله !!!

      أين التطور العمراني ؟

      أين فرص العمل وجذب الاستثمارات وتوظيف المواطن وغير المواطن ؟؟؟؟

      ماعم شوف غير حروب ودمار ودسائس ومؤامرات و اكل $&#$*#* …

      سوريا ( الصيدة اللي شردت )… قف مع نفسك واسألها ماذا فعل الخليج لها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أو ماذا فعل بها ! !!!! …
      اليمن !!!!

      قطر !!!!

      بين بعضكم البعض !!!! ؟؟؟

      قبل أن تحمى غيرتك على أبناء وطنك وهذا حقك… أخبرني ماذا تم فعله بتلك المليارات التي دخلت إلى خزينة دول مجلس التعاون الخليجي ؟؟ لا تعرف ؟ سأخبرك .. لقد تم بها شراء الأسلحة لتخزينها و لضرب استقرار الدول المجاورة ومنها تلك الدول التي تحاولون طرد المقيمين على أراضيكم منها والتي هي سبب نهضتكم وعمرانكم على فكرة ! …

      عزيزي … أنا أقمت فترة في الخليج وأكلت من خيرها وشربت من ماءها حسب قولكم… لكن يا عزيزي أنا ما شعرت بإنسانيتي إلا في أوروبا عندما استقبلتني أوروبا ومنحتني الإقامة الدائمة على أرضها و صرت أدفع ضرايب تعادل ماكنت أدفعه من رسوم تجديد عبودية ( عمالة وذل ) لدى الكفيل ! .. السويد ليست بلد نفطي ولا يدخل لها واحد تريليون دولار باليوم ! ومع ذلك استقبلتني و منحتني حق الإقامة الدائمة و كثيرون ممن حصلو على رفض لجوء قد حصلو على قامات بسبب عقود العمل ! وبعد خمس سنوات يستطيعون التقديم على الجنسية الأوروبية التي هي يا
      سيد منطقي : ” حلم ” في الدول العربيه ، سيد منطقي ، الدول العربية نبيها واحد و لغتها واحدة و قوميتها واحدة و طبيعتها واحدة و ثقافتها واحدة و عدوها واحد ! وفي النهاية تجدها تقاتل بعضها بعضاً حتى في لقمة عيش أبناءها ولاتستطيع استيعابهم وبيجي الحكام بيركبو على الشعب وبيجي الشعب بيقول لك احنا كويتيين وانتو مصريين و انتم سوريين و انتم مدري ايش !…!!!.. ولما بتسافر لأوروبا بيجي مين يقول لك حرام عليك ان تذهب لبلاد الكفر والفجور ! بينما حلال عليك أن يٌمارس عليك كل أنواع الكفر والفجور في بلاد أبو عربوش بدعوى أنك ” وافد ” “أو ” عامل ” أو ” مش كويتي ” أو ” مش سعودي ” و هلمّ جراً ….

      متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرراً ؟

      سيد منطقي !…أنا في الدول العربية ماشعرت بإنسانيتي بل شعرت أني حيوان وعبد وفي الدول الغربية شعرت أنني إنسان ، لكل مكان ضريبة ولكل بلاد ضريبة واذا على شان الأولاد ف نحن في زمن سيء يستطيع الولد فيه أن يخون كل التربية والقيم وهو في وسط بلاد الحرمين من خلال جوال صغير سعره خمسة دينار…سلّّم على التكويت…والتعمين…والأمرتــة..,والقطرنه…ولاتنسى الشعوذه..أقصد السعوده…سبحان مين خلّصني..

      1. الأخ رامي أنا مو خليجي لكن كلام الأخ مواطن الخليجي صح و ما حكى شي غلط
        حضرتك لو كنت مقيم في بلدك ترضى أنك تجلس عاطل و أنت خريج جامعة بينما الأجنبي متوظف بنفس شهادتك ؟؟؟
        ولاد البلد أحق من الأجنبي بالوظائف
        خليك أنت والذين على شاكلتك جالس في أوروبا أشتغل هناك بياع خضار ولا جرسون في مطعم ( هنيئاً لكم أوروبا )

  2. الأخ رامي أنا مو خليجي لكن كلام الأخ مواطن الخليجي صح و ما حكى شي غلط
    حضرتك لو كنت مقيم في بلدك ترضى أنك تجلس عاطل و أنت خريج جامعة بينما الأجنبي متوظف بنفس شهادتك ؟؟؟
    ولاد البلد أحق من الأجنبي بالوظائف
    خليك أنت والذين على شاكلتك جالس في أوروبا أشتغل هناك بياع خضار ولا جرسون في مطعم ( هنيئاً لكم أوروبا )

    1. الأخ المعلــــ ـ// ـــق ((إلى رامي))) :

      احترم رأيك وعلى راسي وعلى عيني لأني تعلمت هذا المبدأ في مدارس أوروبا اللي مو عاجبتك وتحديداً السويد و اسكندنافيا التي هي أرقى من كل أوروبا أنا وكل اللي جالسين على شاكلتي ( بعد قولتك ) لكن الأخ ما حكى شي غلط ( بنظرك ) بينما بنظر غيرك ( قمة الغلط )لما بيقول عن الوافدين عبارة ” التخلص من الوافدين ” وكأنهم جرب أو قحط بينما حكومته نفسها هيه من أعطاهم التأشيرات والشغل ولم يجلسوا في البلاد ببلاش بل راح عمرهم و مصّو دمهم بالضرائب ويا ليتها ضرائب بل أتاوات و سلبطة مقابل لاشيء ! فقط مقابل أن تحيا ببعض الكرامة وبعض التنفس وقليل من رغد العيش فقط لا غير ! ! ! عزيزي الخطأ لا يُعالج بخطأ وسلسلة الاخطاء لانهائيه وولاد البلد أحق بثروات البلد نعم نعم لكن قبل أن تركض وراء الصغار وتنظّر وتعطي دروس وقبل أن تعطي الحكومات العميلة ابر البنج الموضعي لأبناءها إنو شوفو عم نطرد لكم الأجانب عشان نشغلكم خلي يوزعو الثروات اللي جالسين يبلعونها بالترليونات ويضعوها في جيب ترامب أولاً ثم يقتلون بها بعضهم البعض ويكيدون لبعضهم البعض بالدسائس والمؤامرات ليل نهار وبعدها يصدمو الناس في بعضها تحت شعار فلان اجنبي واكل خير البلد ويجب طرده أو ترحيله وتنتهي مشاكل البلد …، لو كنت مقيم في بلدي الغني الي مدخوله ترليون دولار باليوم راح احاسب الحكومة قبل ما احقد على الأجنبي الدرويش وأقطع عيشه…..على الأقل لن أعتبره أصل الفساد والإفساد….ولما الحكومة تفتح الباب للأجنبي يشتغل أنا أقلك عشان المواطن تنبل ما يفقه الا في الشيله و مايهمه إلا الكــــافات الثلاث .. الكبـــسة والكــامري والـكـــاف الثالثة أتركها لمخيلتك الجميلة…… والحياة عندهم مكتب ومكيّف وتعال راجعني في الغد وروح اسأل مين اللي يشتغل بالمشاريع و مين الواجهات الديكورات ، ويوم تقول له تعال اشتغل بثلاثة أو أربعة الف ريـال يقول لك ايش شايفني بنغالي ولا هندي ولا يمني ولا حتى سوري عشان اقبل بهذا الراتب اروح اجلس على حافز ولا أشتغل وروح بنفسك دوّر ايش يعني حافز …. يومها تعرف أن نسبة هائلة من كروش الخليج المنتفخة كانت بفضل عرق وكد الوافدين الأجانب وهم الشمّاعات التي يُعلق عليها فشل تلك الحكومات الغارقة في نهب شعوبها وجاوبني كم مرة غرقت مدينة جدة في المجاري وكم مرة تم جلد من يستمع الموسيقى واليوم تامر حسني يرقص في السعودية تحت شعار ممنوع الرقص والتمايُل ،، ماهذا الانفصام يا هذا وماذا سأقول لأولادي الذين ربيتهم على أن الخلاعة والمجون فسق و البلد هو بلد شريعه خير الأنام محمد عليه أفضل الصلاة والسلام ؟؟؟.. عزيزي ، المجال يطول ويتسع و يتشعّب و كلامك مردود عليك شكلك عمرك ما طلعت الخليج أو تكون جالس تمسح جوخ عشان اقامتك تخلص بعد ست شهور وتحتاج بوسة يد كفيلك من أجل التجديد أو التمديد ولا عرفت ايش يعني واحد صعلوك يعطيك بكلمتين يوم اللي ما تعجبه ويحسسك بالدونيه فقط عشان هو مواطن وانت جالس تكسب لقمة عيشك من تم ساكت..
      أما عن أوروبا.. أنا وشاكلتي وسخريتك ممن هو في أوروبا ف أبشرك أن بيع الخضار والخدمة في المطاعم و حتى لم القمامة في السويد أشرف بكثير رغم أنك لن تستوعب ماذا تعني تلك العبارات سوى حسب موروثك المحلي على أنه شيء مقزز ومهنة ” دونية ” كما حاولت أن تسخر ف أحب أن أقول لك أن شغل بيع الخضار أو الجرسون أو لم الزبالة كما تسميه أنت يحتاج دراسة مدة أقل واحد فيها سنة على الأقل وراتبها يكفي للعيش الكريم بدون منية أحد وحقوق ممارسة تلك المهنة من أرقى وأنظف وأسمى معايير التعامل الإنساني مقارنة بالدول التي ترفع شعار الدين ليل نهار وفيها خمسين مليون مئذنه تنادي ليلاً نهاراً ب حي على الفلاح حي على الفلاح بينما هي على الواقع وللأسف وبكل ألم لا تعرف من الإسلام سوى القشور والتفاهات والتفاخر والنميمة الاجتماعيه الفارغة ( هنيئاً لنا ونسأل الله أن يجعل وجودنا في بلاد تطبق الإسلام دون أن تشهره سبباً في عودة الناس إلى الدين الحقيقي الذي تم إفراغه من مضمونه في بلدانكم )) وذلك الجرسون والبائع لو لم يجد عملاً في النهاية بعد البحث والعناء فلن يتم اذلاله ونعته بالوافد بل سيتحول إلى الضمان الاجتماعي لحين أن يجد عملاً ويتقن مهنة معينة يكسب بها عيشه أي أنه لن ينام في الشارع و لن ينام بردان ولا عريان بينما في بلدان النفط والعربان استحي أن أقول لك أن امرأة نامت على الرصيف وأخرى كادت أن تولد في الطريق العام لأنها على فيزة زيارة والثالث كفيله قام بترحيله و أصبح مشرداً رغم أنه يشهد ألا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله نعم هنيئاً و نعم نعم ألف مرة هنيئاً لنا أوروبا والحمد لله على الثبات على دين الإسلام الوسطي الحقيقي البعيد عن التفاخر بالنسب والحسب و الأصل والبلد هذا كويتي وهذا سوري وهذا علاك مصدي وخليكم ماشيين على التعمين والقطرنة والسعوده و الأمرته والتكويت والتعريص…..ومرة جديدة سبحان من خلّصني..