عون يدعو الأمم المتحدة لتسهيل عودة اللاجئين السوريين دون ربطها بالحل السياسي

طالب الرئيس اللبناني ميشال عون، الأربعاء، الأمم المتحدة بتسهيل عودة اللاجئين السوريين إلى “المناطق الآمنة” دون ربطها بالحل السياسي “الذي قد يتأخر”.

جاء ذلك خلال لقاء عون مع رئيس مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي في قصر بعبدا شرقي بيروت، بحسب بيان للرئاسة اللبنانية.

وقال عون إن “لبنان لم يعد قادرا على تحمل أعباء النازحين السوريين وتداعياتها على مختلف الصعد”.

وأضاف أن “الأمر يستوجب تحرك المجتمع الدولي لتسهيل عودة تدريجية لهم إلى المناطق الآمنة وتلك التي لم تعد تشهد قتالا، دون ربط ذلك بالحل السياسي الذي قد يتأخر بسبب التجاذبات والتدخلات الخارجية وما يشاع عن مخططات دولية تستهدف وحدة سوريا”.

ولفت إلى أن “المجتمع الدولي مدعو مع بداية السنة الثامنة للحرب في سوريا إلى تفهم عدم قدرة لبنان على تحمل المزيد، ولا يكفي إرسال مساعدات في وقت يزداد فيه عدد النازحين يوما بعد يوم وبعضهم يستفيد منها دون أن تنطبق عليه معايير النزوح”.

من جهته أكّد غراندي بعد لقائه وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، في مقر الوزارة ببيروت، أنّ “الرسالة التي تودّ مفوضية شؤون اللاجئين إيصالها إلى العالم هي التذكير دائماً بأنَّ هنالك 5 ملايين ونصف من اللاجئين السوريين منتشرين في دول الجوار”.

ولفت خلال مؤتمر صحافي إلى أنّ “منهم أكثر من مليون لاجئ مسجَّل من قبلنا في لبنان”.

وأشار إلى أنّ هناك فرصة لدعم لبنان في هذا الإطار من خلال مؤتمر ينظمه الاتحاد الأوروبي في بروكسل يونيو/حزيران القادم لدعم دول الجوار السوري المستضيفة للاجئين.

واعتبر أن الظروف في سوريا “لا تزال غير مهيّأة لعودة اللاجئين السوريين، وما يحصل اليوم في الغوطة الشرقية هو الدليل على ذلك”.

ووصل المسؤول الأممي لبنان مساء أمس في زيارة رسمية تستمر ليوم الجمعة، ومن المقرر أن يقوم بجولة في مخيمات اللاجئين السوريين في منطقتي بعلبك والبقاع شرقي لبنان.

وبحسب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، بلغ عدد اللاجئين السوريين في لبنان 997 ألف لاجئ، حتى نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، إضافة إلى آخرين غير مسجلين. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. والله السوريين خربو الدنيا ، لازم يرجعون وبأسرع وقت خاصه المتبطحين في المانيا !!

  2. to Michel Aoun
    why you do not control Hezbollah to stop producing Syrian Refugee and ask him to withdraw with his criminal militia from Syria if you are too much bothered from Syrian refugees?if you can not control Hezbollah,you have better to step down.otherwise you are his partner in killing of Syrian people and displacing them as refugees to many countries including Lebanon and Syrian people were and are and will be cursing and damning you and your honor for ever

  3. اتت اوامر من الكتيسة الروسية يا كلب ام من الشبيح نصر اللات السوريين سيتم توطين غصب عن يلي خلفك فهمت يا بغل

  4. والله لن يخرج السورين من لبنان قبل خروج كلاب حسن زميره من سوريا ولايام بيننا سيجري دم في لبنان لا يتخيله عقل سيدفع لبنان ثمن خيانه التي فعلها حسن زمير ولايام بيننا ستارحمون على ايام الحرب الاهليه سيقال عنها كانت نزهه اما هذا بغل ميشو سيرجمه مسيحيو البنان قبل مسلميهم بلحجاره خلي الكرسي ينفعك يا ميشيل عون