ألمانيا : عندما يموت النحل .. تبقى الرفوف فارغة !

بدا أحد المتاجر في مدينة لانغنهاغن، بالقرب من هانوفر، بشكل غير معتاد، يوم الإثنين، حيث شاهد العملاء العديد من الرفوف الفارغة، ولاحظوا أن حوالي 1600 منتج من أصل 2500، غير موجودة في المتجر.

وقال موقع القناة الإذاعية والتلفزيونية التابعة لشمال ألمانيا (NDR) ، الثلاثاء، بحسب ما ترجم عكس السير، إن اتحاد الحفاظ على الطبيعة، ووزارة البيئة في ولاية سكسونيا السفلى، قاما عن عمد بتفريغ الرفوف في متجر “بيني”.

وأضاف الموقع، أنه تم القيام بذلك، لإيصال رسالة، حول مدى تأثير موت الحشرات المستمر، على التسوق اليومي للمتاجر.

وأضاف أن الحشرات هي أساس نظام البشر الإيكولوجي، فهي تشكل حوالي ثلثي جميع أشكال الحياة على الأرض، كما تعتمد العديد من الحيوانات على الحشرات كغذاء، في حين تعتمد العديد من النباتات عليها كملقحات.

ووفقاً لمعلومات من جمعية النحالين الألمانية، يعتمد حوالي 85% من إنتاجية الفاكهة والخضراوات فقط على نحل العسل، الذي يقوم بتلقيح الأزهار.

ولإثبات أهمية الحشرات، قام موظفو سلسلة المتاجر الكبرى في مدينة لانغنهاغن، بإزالة المنتجات، التي تعتمد بشكل مباشر أو غير مباشر على تلقيح الحشرات.

وأشار الموقع إلى أن عملاء المتجر، اضطروا للاستغناء عن 60% من البضائع المعتادة، وظهرت مساحات فارغة في عدة أقسام من المتجر، بالإضافة للعديد من الفواكه والخضروات، كما كانت هناك أيضاً مساحات فارغة في قسم الحلوى، وكانت هناك أيضاً ثغرات فارغة في منتجات الرعاية، والسبب يعود إلى أنه غالباً ما تحتوي مزيلات العرق والكريمات، على مكونات الحمضيات العشبية.

وقد عبر وزير البيئة في ولاية ساكسونيا السفلى، أولاف لايز، عن صدمته إزاء الرفوف الفارغة، قائلاً: “إن عواقب موت الحشرات قد لفتت انتباهنا هنا بطريقة واضحة، وبشكل مثير للصدمة”.

وتساءل كثيرون في المتجر، ما الذي يمكن فعله لإيقاف موت الحشرات، ولقد لاحظ العلماء انخفاضاً حاداً في عدد الحشرات منذ سنوات، حيث وصل الانخفاض إلى 70%، بحسب ما قالت غيرليند ليمان، أستاذة علم البيئة التطوري في جامعة هومبولت.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها