“ حزب الله ” : تأخر تشكيل الحكومة اللبنانية يهدد بالانزلاق نحو التوتر

حذرت كتلة “حزب الله” البرلمانية، الخميس، من أن التأخر في تشكيل الحكومة اللبنانية يهدد بـ “الانزلاق نحو التوتر وتفاقم حالة الاحتقان” في البلاد.

وقالت الكتلة، في بيان لها، إنه “استطالت المهلة المفترضة لتشكيل الحكومة الجديدة إلى الحد الذي بات يهدد بمفاقمة الاحتقان والانزلاق نحو التوتر”.

وشددت على ضرورة إنجاز صيغة لشكل الحكومة المرتقبة لتدارك تلك المخاطر والتداعيات، والشروع في إقرار المعالجات الفورية والممنهجة للقضايا الحياتية الضاغطة على المواطنين.

وفي مايو/أيار الماضي، طلب الرئيس اللبناني، ميشيل عون، من سعد الحريري، زعيم تيار المستقبل (سني)، تشكيل الحكومة الجديدة بعد الانتخابات النيابية.

والثلاثاء قبل الماضي، قال الحريري، إن “المشاكل التي تواجه تشكيل الحكومة في البلاد، مفتعلة من قبل كل من يضع إعاقات ضد تشكيلها”، دون تفاصيل.

ويعود تأخر الإعلان عن تشكيل الحكومة، الذي تسبب بمصاعب اقتصادية وسياسية للبلاد، إلى مطالب القوى السياسية اللبنانية بتمثيل أكبر داخل الحكومة الجديدة.

على صعيد ثان، قالت كتلة “حزب الله”، إن “المقاربة السلبية الراهنة للعلاقات اللبنانية الرسمية مع الحكومة السورية (النظام السوري) تتسبب بكثير من المشاكل والأعباء التي باتت تضغط بشكل كبير على اللبنانيين ومصالحهم، فضلا عن أمنهم الاجتماعي والاقتصادي”.

وأضافت: “بات واضحا أن الاتصال السياسي بين حكومتي البلدين هو الممر الإلزامي الوحيد لمعالجة ملف النازحين السورين وتصدير الإنتاج الزراعي عبر البر (الأراضي السورية)”.

والأسبوع الماضي، شدد الحريري على أنه “من المستحيل” أن يزور سوريا “في وقت قريب أو بعيد”. (anadolu)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.