أردوغان : كاميرات القنصلية السعودية قادرة على التقاط ذبابة .. و لن نصمت على اختفاء خاشقجي

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، أن اختفاء الإعلامي السعودي جمال خاشقجي، بعد دخوله القنصلية السعودية في إسطنبول، في 2 أكتوبر/ تشرين الأول، ليس “حادثة عابرة ولا يمكن التزام الصمت حيالها”.

وقال أردوغان إن القنصلية السعودية في إسطنبول “لديها أحدث أنظمة الكاميرات، وهي قادرة على التقاط أي عصفور أو ذبابة تمر من هناك”، وذلك خلال عودته من المجر على متن الطائرة الرئاسية.

وأشار أردوغان إلى أن تركيا تحقق في الحادثة بجميع أبعادها، قائلا: “هي حادثة جرت في بلادنا ولا يمكننا التزام الصمت حيالها، لأنها ليست حادثة عابرة”، وأضاف أن جمال خاشقجي ابن أسرة عريقة وكاتب عمود دولي، والحادثة جرت وهو على وشك الزواج من فتاة تركية، خلال مراجعته القنصلية العامة من أجل إجراء معاملات الزواج.

وتابع أردوغان بالقول: “أصدرت التعليمات للمعنيين في اليوم الأول للحادثة… وبدأنا بمتابعتها سواء مع وزارة العدل أو وزارة الخارجية، وكما هو معلوم فإن للحادثة بُعد خاص يتعلق بمعاهدة فيينا”. وأكد أردوغان أنهم يتناولون الموضوع بجميع أبعاده، الأمنية والاستخباراتية وغيرها، وتمت متابعة التطورات بشكل مستمر لحظة بلحظة، بما في ذلك إجراءات الدخول إلى تركيا والخروج منها.

وقال: “هل يمكن ألا يكون هنالك أنظمة كاميرات في قنصلية عامة أو سفارة؟ هل يمكن ألا يكون هناك أنظمة كاميرات في القنصلية السعودية التي جرت فيها الحادثة؟ وهذه الأنظمة قادرة على التقاط أي عصفور يطير أو ذبابة تخرج من هناك، علما أن لديهم أحدث هذه الأنظمة”.

وأضاف أن السلطات التركية اتخذت خطوات في إطار معاهدة فيينا، وحصلت على ردود بشأن إمكانية دخول القنصلية العامة السعودية لإجراء التدقيق اللازم، وأن الإجراءات متواصلة بعد هذه الردود سواء على مستوى جهاز الأمن أو وزارة الخارجية أو الاستخبارات التركية.

وأكد أردوغان أنه “لن يكون صائبا حاليا أن أجري تقييما بناء على توقعات، ولكن لدينا مخاوف، ونراها صادرة من الولايات المتحدة الأمريكية أيضا، سواء من (الرئيس دونالد) ترامب أو (وزير الخارجية مايك) بومبيو أو (نائب الرئيس مايك) بنس… جميعهم يعبرون عن قلقهم حيال هذه الحادثة”، وقال إنه يجب “الانتظار إلى حين اتضاح الصورة في نهاية الإجراءات، من أجل إبداء التقييم الأساسي”. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

الوسوم
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. للاسف يا اردوغان ستضطر لسكوت وانهاء الموضوع ستتعرض تركيا لضغوط دوليه من اجل السكوت حنى لو اظهر فيديو عمليه القتل نفسها البترول يساوي القوه العسكريه واكبر منها قوه السعوديه ليست في جيش انما في بترول ايقاف البترول اربعه ايام يجعل من العالم كله يدخل في نفق اقتصادي قاتل لن تنفع قوة الصواريخ الامريكيه ولن تنفع قوة ترامب خاشقجي كان الرد على ما قاله ترامب لن تصمدو لاكثرمن ١٢ دقيقه سلمان قضى على كل من يستطيع الانقلاب عليه وسيطر على موقف وعمليه خاشقجي هي اعلان الانتهاء من هذه السيطره على مستوى دولي ومحلي

    1. السعودية لا تستطيع ايقاف البترول أربع ساعات… لما قال ترامب عليكم أن تدفعوا…دفعوا من فم ساكت…

  2. خاشقجي هو تركي الاصل و عاد لتركيا و يريد ان يتزوج تركيا – قتله داخل القنصلية جريمة دولة يحاسب عليها ولي العهد و الملك و يجب على المجتمع الدولي عقاب السعودية اقتصاديا

  3. ابدا المسلسل الاردوغاني الجديد مثل العادة يملا الدنيا صراخ وجعجعت وبلنهاية يصمت وينسى وكان الله يحب المحسنين وينخ ويخنع مثل التوتو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.