قيادية كردية : أمريكا لن تنسحب من سوريا

تحدثت قيادية كردية بارزة تمثّل مجلس سوريا الديمقراطية في العاصمة الأميركية واشنطن، عن المقترحات التركية بخصوص مدينة منبج السورية مؤخراً، وما ستؤول إليها الأمور في الأيام القادمة.

وأكدت القيادية سينم محمد، في حديث لقناة “العربية” السعودية، أن “تلك المقترحات لن تحظى بموافقة الولايات المتحدة الأميركية”، مشيرة إلى أن “تهديدات أنقرة المتكررة حول دخول منبج ومناطق أخرى شرق الفرات، لن تنال قبول واشطن، لذا ستقوم بتدريب دوريات مشتركة مع أنقرة في مناطق التماس لتفادي حصول مواجهات محتملة بين فصائل مدعومة تركياً وبين مجلس منبج العسكري الذي تلقى بلاغاً حول هذه التدريبات”.

وأضافت القيادية البارزة أن “منبج، مدينة سورية تم تحريرها من داعش بدعمٍ من التحالف الدولي رغم اعتراض تركيا على ذلك، ونحن نريد سوريا خالية من إرهاب التنظيم الذي يهدد الأمن والاستقرار في بلدنا، لذلك مجلس منبج العسكري يتبنى حماية المدينة وهو مجلس يُدار من قبل أهالي المنطقة المتعددة الإثنيات”.

وأكدت محمد أن مدينة منبج، “تشكل أهمية كبيرة لمجلس سوريا الديمقراطية الّذي يهمين عليه الأكراد، لكونها الجسر الّذي يربط مناطقهم ببعضها البعض في شمال شرقي البلاد وغربهِ”.

ووصفت وجود الجيش التركي مع فصائل من المعارضة السورية المسلحة في مدينة عفرين شمال غربي البلاد بـ”الاحتلال”، لافتة في هذا السياق إلى أن “الوضع الراهن في عفرين سوف يتغير حتماً، فهي تعاني من الوجود التركي والجماعات المدعومة من أنقرة، وهؤلاء قاموا بانتهاكاتٍ كبيرة بحق أبنائها”، بحسب قولها.

وأشارت إلى أن “تحرير عفرين، أولوية لقوات سوريا الديمقراطية”.

إلى ذلك، نفت محمد ادعاء أنقرة وجود مقاتلين أكراد في منبج ووصفتها بـ”مبررات لحملة عسكرية تركية جديدة في سوريا”.

وأوضحت أن “المستشارين العسكريين الأكراد انسحبوا من منبج عقب تحريرها مباشرة، ولا يوجد فيها مقاتلون من قواتنا الآن، وادعاء أنقرة بوجودهم هو تبرير لقيامها بحملة عسكرية جديدة مشابهة لما حصل في عفرين”.

وعن البوادر الأميركية لإخراج المقاتلين الأكراد من منبج، جددت التأكيد على أن مقاتلي الوحدات الكُردية خرجوا منها حال تحريرها، حيث تمَّ تسليمها لمجلس منبج العسكري بعد ذلك.

إلى ذلك، أكدت أن “التواجد الأميركي في شرق نهر الفرات، سيستمر حتى دحر التنظيم منه، ومعاركنا مستمرة ضده بدعم التحالف، حيث تخوض قوات سوريا الديمقراطية معاركها الأخيرة في ريف دير الزور”.

ورأت أن “واشنطن لن تكرر ما حدث في العراق في سوريا حينما انسحبت من بغداد في ما كان التطرف يمتد في أراضيها، لذا فهي باقية حتى تستقر الأمور في البلاد، ولذلك ضاعفت عدد مسؤوليها ودبلوماسييها في هذه المناطق”.

وأوضحت أن “مرحلة ما بعد التنظيم، تتطلب جهوداً دولية ودعماً كبيراً لبناء مؤسسات خدمية من صحة وتعليم وبنى تحتية، في مناطق ومدن دمّرتها الحرب أو أثناء القتال”.

ووفق محمد فإن “التمثيل العادل والمتوازن لممثلين من كافة شرائح الشعب السوري هو الحل الأنسب الّذي يجب أن يكون موجوداً في مختلف العمليات السياسية، سواء التي تتم في جنيف أو تلك الّتي تحضّر لكتابة الدستور”.

وتساءلت محمد عن “أسباب إقصاء مجلس سوريا الديمقراطية وممثلي مناطق الإدارة الكُردية عن مثل هذه المحادثات وعن لجنة إعداد الدستور”، مشيرة إلى أن “إقصاء أي من ممثلي الشعب السوري هو عامل إضافي لفشل العملية السياسية، وإننا في مجلس سوريا الديمقراطية نؤيد الحل السلمي والسياسي وأعلننا مراراً وتكراراً أن سوريا تعددية ديمقراطية لا مركزية هي الحل الأنسب لوقف النزيف السوري اليوم”.

ولفتت إلى أن الجهود الرامية لإقامة هذه الإدارة التي تنافي الدستور السوري، تقود إلى نتائج غير إيجابية على الإطلاق، معتبرة إقامة إدارة ذاتية تزعج السكان غير الأكراد لاسيما العرب والسريانيين والتركمان.

 

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. نسخة طبق الاصل عن النظام اكذب ثم اكذب ثم صددق كذبك والله ماراح تنعم سوريه بالامان والاستقرار الا باجتثاث عصابات وشرذمة قنديل وجبال العلويه بالخلاص من هاتين المعضلتين لم يبقى شيء في سوريه اسمه خيانه

  2. البويجية مبسوطين ومصطهجين وصارو متل صبايا العطاء.. رجال البويجية بأوروبا وبحطو النسوان عالواجهة عأساس متحررين وهدفهم نقل الثقافة الايرانية الباشتونية يك دو جهار بنج

  3. لم يدخل الاستعمار بلدا إلا ليخرج رغما عن انفه و ان خرج يحاول ترك كلابه مكانه مثلما فعل الفرنسيس عندما خرجوا من سوريا و الانكليز عندما خرجوا من فلسطين.

  4. لعنة الله عليكم أنتم وداعمتكم أمريكا. أنتم قوة احتلال لا تقلون إجرامًا عن نظام بشبوش أبو شخاخ أو داعش ولا أقل تعفيشًا من جيش أبو شحاطة والشبيحة النبيحة. سرقتم بيوت الناس في الرقة ومنبج وكل مكان احتليتوه، يا كلاب أوجلان. لكن إن للباطل جولة. والله رح ترجعوا بويجية مثل ما كنتوا، والله عزيم لوه!

  5. يبدو ان امريكا اعطت وكاله لسنيم محمد وجماعته بان يكون ناطق الرسمي لهم يعني بدل وزير الخارجيه والدفاع الامريكي وعم يقرر ويتخذ قرارات حاسمه وهو يعلم انه متل حضرت لا بيحل ولا بيربط وبده لامركزيه وبده منبج من وين لوين بدك منبج هلء بيطلع كم واحد وبيقلك منبج ارض كرديه وسكنها عليهم الرجوع للجزيره العربيه نقول لهذا ولفصيل نتبه ترامب وامريكا كلها من اولها لاخرها حقها دولار يعني ترامب حقه كم دولار وبيغير رايه وبيتركك متل المحرمه وبتروح دعوسه بين الرجلين ونقول لك لن يكون هناك دوله كرديه على ارض سوريا من اراد دوله كرديه عليه الذهاب لشمال العراق ومن اراد ان يعيش معنا عيشة كريمه البلاد مفتوحه من اراد محاربه تركيا ليذهب لشمال العراق ممنوع قتال تركيا من الاراضي السوريه نقطه نتهى وحاج علاك مصدي واحلام سعيده

  6. قرد وكرد، نفس الرأس المربع ولكن القرد مفلطح اكثر من الخلف… لايحكمون بل يسرقون… هذه ثقافة الباشتون من اجدادهم الافغان عندما قدمو الي سورية 1925

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.