دراسة : بصمة الإصبع تكشف تعاطي المخدرات

يتوفر الآن ماسح لبصمة الأصبع يعطي نتائج الفحص بهدف الكشف عن #المخدرات في غضون دقائق وبدرجة من الدقة تصل الى 99 في المئة.

هذا ما توصلت اليه دراسة جديدة لأداء جهاز الفحص الذي أُطلق عليه اسم ريدر 1000 بالمقارنة مع أداء الطرق المستخدمة الآن للكشف عن المخدرات بتحليل البول والدم ، كما ذكرت صحيفة “ديلي ميل”.

يكشف الجهاز بدقة عن المجموعات الأربع الرئيسية من المخدرات الأكثر تعاطياً وهي الكوكايين والمواد الافيونية والحشيش والمركبات الكيميائية من فئة الأمفيتامين، طبقاً لما اوردت صحيفة “إيلاف”، ويُستخدم الجهاز الآن في مستشفيات ومراكز لعلاج الادمان و اماكن عمل ومدارس.

كما تجري دراسات لاستخدامه في المطارات ومراقبة المخالفين في السجون والمشمولين بالافراج الشرطي، واستخدم خبراء الجهاز الذي طورت تكنولوجيته شركة انتليجنت فنغربرنتنغ البريطانية لاختبار فاعليته.

ونقلت صحيفة “ديلي ميل” عن البروفيسور ديفيد راسل من جامعة ايست انغليا البريطانية ومؤسس الشركة الذي شارك في الدراسة انها تبين كيف ان هذا الجهاز قادر على الفحص السريع للكشف عن المخدرات في الأفراد باستخدام عينة من بصمة الأصبع يستغرق أخذها خمس ثوان فيما يستغرق وقت التحليل و اعطاء النتائج نحو عشر دقائق.

كما أظهرت الدراسة كيف يمكن للأطباء الشرعيين ان يستخدموا هذه التكنولوجيا للمساعدة في التوصل الى فهم مبكر لسبب الوفاة أو تيسير التحقيقات الجنائية.

واستُخدم الجهاز ريدر 1000 بمشاركة ثلاثة اطباء شرعيين للكشف عن المخدرات في عرق بصمة اصابع من 75 جثة. وبلغت دقة الجهاز 99 في المئة للكشف عن الحشيش و95 في المئة للكوكايين و96 في المئة للمواد الأفيونية و93 في المئة للأمفيتامينات.

وتستخدم غالبية الفحوص تحليل اللعاب والبول والشَعَر للكشف عن المخدرات ولكن ليس من السهل دائماً الحصول على عينات.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

الوسوم
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.