بعد عامين و نصف في ألمانيا : سوري يعود بأطفاله إلى ” الغوطة الآمنة ” ! .. هذه أسبابه و هذا ما حصل معه بعد عودته ( فيديو )

عاد 80 سورياً إلى وطنهم من ولاية ساكسونيا السفلى الألمانية، خلال العام الجاري، ومن ضمنهم عائلة نطفجي الدمشقية، التي تابعت شبكة “NDR” الإعلامية تفاصيل رحلة عودتها وضلت على تواصل معها بعد وصولها إلى سوريا.

وقالت شبكة شمال ألمانيا الإعلامية “NDR“، الأربعاء، بحسب ما ترجم عكس السير، إن قرار العائلة بالعودة إلى الغوطة في دمشق، جاء بعد عامين ونصف من حياتهما في في بلدة غاندريكيسي في ولاية ساكسونيا السفلى، وبعد عمل الأب (عصام نطفجي) لمدة من الزمن كمصفف شعر في في مدينة دلمنهورست القريبة، وبعد دوام زوجته في دورات اللغة الألمانية، وبناته في المدراس.

ووصفت الشبكة مشاعر العائلة قبيل عودتها في منتصف شهر آب الماضي، بالقول إن الابنة الصغيرة (ريناد) كانت تبدو حزينةً لأنها سوف تترك أصدقاء مدرستها التي سوف تفتقدهم.

في مقابل مشاعر الفتاة، جاء قرار الوالدين بالعودة، بعد أن رأيا أنه لا سبيل أمامهما إلا تنفيذه، بعد أن غلبهما الحنين للوطن، وقال عصام نطفجي، وهو يحزم الحقائب: “أنا أيضاً أشعر بالحزن لترك أصدقاء عرفتهم هنا، لكننا عائدون أيضاً لأهلنا ووطننا”.

بدورها، عبرت زوجته (سوزان) عن شوقها قبل كل شيء لوالدتها التي تعاني من المرض، وأضافت: “أخيراً سوف أرى أمي وأشقائي، سوف أتنفس هواء وطني مرةً أخرى، وهذا هو الشيء الأكثر أهمية بالنسبة لي”.

أما أقارب وأصدقاء العائلة المقيمين في ألمانيا، فلم يفهموا قرارها بالعودة، والكثيرون نصحوا الأب والأم بعدم تنفيذه، خاصةً وأن عصام قد تعرض سابقاً للخطف مرتين في سوريا، وتعرض والده لإطلاق نار، لكن العائلة سمعت أخباراً من الغوطة تفيد بأنها أصبحت آمنةً.

وبعد وصول عائلة نطفجي إلى بلدهم، عاشوا في الأشهر الثلاثة الأولى عند أقاربهم في العاصمة دمشق، ومنذ أيام قليلة عادوا إلى شقتهم القديمة في الغوطة.

وعندما دخلت الابنة البالغة من العمر 16 عاماً (سيدرا) إلى الشقة مع والدها للمرة الأولى، وجدتها غريبةً عليها، ووصفت ذلك بقولها: “لقد تغيرت الشقة بالكامل، صحيح أنها لم تتعرض للخراب، لكن لا توجد ولا قطعة أثاث”.

لقد تعرضت الشقة للسرقة بالكامل (الثلاجة والغسالة والفرن وأثاث غرف النوم وغرف الأطفال)، لكن العائلة سعيدة بأن شقتهم ما تزال قائمة، ولم يتم قصفها كالمباني الأخرى في الغوطة.

وأبدى الأب عصام مخاوفه المالية، حيث قال: “عندما غادرنا الوطن، كان كل شيء مختلفًا، والآن أرى كيف أصبح كل شيء باهظ الثمن بشكل لا يصدق”، وبدأ يتساءل عن كيفية تأمين المال اللازم للمصروف المرتفع، وكيفية عيش حياة اعتيادية.

وفي الوقت الحالي، تداوم الفتيات الأربع مجدداً في مدارسهن، فالأخت الأكبر (سيدرا)، التي كانت من أفضل الطالبات في مدرستها في ألمانيا، تحلم في الحصول على الشهادة الثانوية ودراسة الطب، ومن ثم العودة إلى ألمانيا.

وتعيش أختها الأصغر سناً وقتاً صعباً في مدرستها الحالية، حيث تعاني من صعوبة القراءة باللغة العربية، وهذا ما أزعج والدتها، التي ترى بأن بناتها سوف يفقدن ثقافتهن وتقاليدهن الأصلية، بحسب تعبيرها، مضيفةً: “الفتيات يتغيرن.. كيف يفكرن، وماذا يرتدين، وماذا يأكلن، وكيف يتعلمن.. سوف يفقدن لغتهن الأم، وعلى الرغم من جميع محاولاتي، ما زلن يستخدمن اللغة الألمانية وليس العربية في مذكراتهن”.

وختمت الشبكة بالقول إن تذاكر عودة العائلة إلى سورية كانت ذهاباً فقط، ولا سبيل أمام أفرادها العودة بطريقة قانونية إلى ألمانيا، مشيرةً في ذات الوقت إلى استمرار نظرة الأب والأم إلى قرارهما على أنه صحيح، فقد كان حنينهما إلى الوطن أكبر من مخاوف العودة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫30 تعليقات

  1. هاد من خلايا التشبيح النائمة… سافروا ومن ثم فجأة دب الحنين لبراميل القائد المنغولي وقصف القرود للمدن

  2. السلام عليكم. يبقى الوطن الذي ولدنا به وتربينا وتعلمنا به هو الاساس و الاول…

    1. شو تعريف الوطن بالنسبة لك… يعني مساحة ضمن حدود معينة وبس!!!! وشو مشان كرامتك وحقك بالعيش بحرية وما يجيك صرصور زبالة عنصر امن عسكري معو صف تالت يهينك قدام عائلتك أو ولادك لأتفه سبب ولو فتحت تمك بيشحطك عالفرع وممكن يكون مصيرك اي شي!!!
      وطنك هو المكان اللي بتحس فيه بحريتك وكرامتك وليس البقعة الجغرافية اللي ولدت فيها أو اللي بتسميها ارض جدودك … وكلمة الانتماء للوطن وغيرها من الشعارات ما موجودة بالدول المتحضرة … واصلا الغالبية العظمى من البشر بيعيشوا بدول اجدادهم هاجروا اليها بيوم من الأيام وصارت اوطانهم … ومال ما جدك هاجر واستقر ببلد صارت وطن أولاده … ممكن أنت تهاجر ويصير عندك وطن غيرو… ٩٠٪؜ من الشعب الأمريكي من المهاجرين وليسو من السكان الأصليين … والسوريين الأصليين بسوريا قلة قليلة والباقي مهاجرين.. وهالشخص رجع لان ما قدر يتأقلم بأوروبا واشتاق لاهله وليس لبقعة جغرافية… يعني لو اهلو بافريقيا كان حن عافريقيا وراح اليها.

  3. في عالم بتحب ترفس النعمة. لك اجري باللغة و العادات و التقاليد و ين راجع؟؟ بكرة كم يوم و بتنشحط على التحقيق و كف من اليمين و كف من اليسار و ليش سافرت و مين شفت و شو حكيت. و الله يفرجها

  4. الله يبارك فيك و في أمثالك….. و يرزقك من حيث لا تحتسب….. خسرت بعض النقود و بعض الرفاهية…. لكن أبقيت على هوية أولادك العربية و التي هي لغة القرآن…. ربحت الكثير الكثير و لم تخسر شيء بإذن الله…………….

  5. انه الحنين للحذاء العسكري والقمع .. مساكين اصابهم الملل من حرية التعبير في المانيا واشتاقوا الى سياط الجلاد في سوريا الطائفية

  6. على قبال ما يرجعوا كل البانهوفجية و جماعة شرق جنوب و شمال شرق لحضن سوريا الديموقراطية.

    1. المهم أن الرجل السووووووووووري الدمشقي عاد لوطنه ووطن أجداده، أما أصحاب الرأس المربع ليس لهم إلا وطنهم الأم في شمال غرب فارس و شرق أذربيجان

  7. الحمد لله ما اعتقلوهم يبدوا و كأن الأب خدم النظام أثناء تواجده في ألمانيا جيداً حتى لا يعتقلوه عند عودته.
    الله يعينه و ييسر أمره هو و عائلته المسكينه.

  8. اليوم وقفت على دور الخبز وياهل ترى كم ساعه وبالنهاية حصلت على ربطتين خبز تقدم للحيوانات
    منذ متى مسجل على اسطوانة غاز وهل حصلت على واحدة بعد شراء اسطوانه من السوق السوداء بسبب سرقة الشبيحه للأسطوانات الغاز التي كانت لديك
    هل تنعم بالضوء ليلا على ليدات البطارية
    هل شعرت بالبرد ولم تستخرج بطاقة المحروقات وان استخرجتها فلن يصلك دور لتعبئه 200 لتر مازوت
    هل تقود سيارة وتقف على الدور لسعات من اجل تزويدها بالوقود ام انك تستخدم المواصلات العامه التي لا تتقيد بموعد ولا بنقل بشر على متنها
    هل ذهبت الى دائره حكوميه لتنفيذ معامله ووجدت تسعيرة الرشوة على مكتب الموظف لتدفع قبل السؤال
    هل ذهبت الى الماليه لتجد التراكمات الضريبيه والحجوزات على املاكك المنقوله والغير منقوله (التي هدمت) لتدفع عنها ضريبة التربه
    هل مررت بالقرب من حاجز للتشبيح ليستحقرقك ويذلك
    هل صادفت جار ايراني او روسي او من حزب الله واعلمك انه داعس على رقبتك
    إذا صادفت كل هذا فإني الحظك نادماً على التفكير بهذه الرجعة وإذا لم تصادف شيء من هذا فأنت بالأساس شبيح لم تسطع العيش في المانيا بلد القانون والإحترام

    1. صديقي . المقياس التي تستخدمه يختلف عن مقياس هذه العائلة .
      أنت مقياسك الأكل والشرب والماء والكهرباء ومعايير الرفاهية اليومية .
      وهم مقياسهم الحفاظ على الهوية العربية من لغة ودين وعادات .
      لذلك لن تلتق معهم .

      أما عن الوضع الأمني فلماذا يخاف إن لم يشعل قشةً في هذه الحرب .

      1. للاسف فهمك للطرح جاء على طريقه خاطئه. ما عنيته انا هو كرامة الإنسان بهذه الأساسيات المقدمه له. السبب الرئيسي للثوره ليس فقط الحريه وانما ايضا الكرامه الهدف من الثوره هو إعادة كرامة المواطن وتأمين احتياجته اليوميه.
        هل حافظت سوريا على الهوية العربيه بإدخال الإيراني والروسي. هل يستطيع الإنسان ان يطبق دينه بشكل صحيح حسب الشرائع السماويه.
        اما على الصعيد الأمني بصراحه اضحكتني لانه على الصعيد الشخصي اعرف ميئات القصص لأشخاص ليس لهم علاقه لا من قريب ولا من بعيد ودوما يقولون ماشين الحيط الحيط ويارب الستر تم اعتقالهم وتعذيبهم وإهانتهم من مبدأ ان النظام يستقوي على هؤلاء ليربي الشعب. وهذا كان اكبر غباء من النظام انه لم يستطع ان يسطر على الشعب بالقانون لانه لا يوجد قانون واصبح لا يستطيع السيطره الا بحرق الأرض والبشر لانه نظام متخلف هدفه الكرسي فقط وليس هدفه لا الحفاظ على الهويه العربيه او اللغه او الدين او العادات والتقاليد.

  9. خلي النعمة للانذال امثالك
    مو احسن ما البنت لي على يمين الصورة تكبر بالمانيا و تخلع الحجاب و يصير عندها بوي فرند ؟!

    1. لااااا .. اكيد مو احسن .. بس بتضلوا بتفكروا بانوا ياللي بين السيقان هو المهم .. ياللي بين الاذنين تركتوه للمشايخ والمتخلفين يحشوه زبالات ..

    2. بتعرف يا متخلف ان شابة صومالية محجبة فازت بعضوية مجلس النواب الأمريكي التي جرت منذ أيام … وشاهدناها في مقابلات تلفزيونية مختلفة تتحدث بكل وضوح عن حياتها ودينها وعقيدتها ما يتضح ان ليس لديها بوي فريند ولا تؤمن بثقافة خلع الحجاب ولم تفسد عقيدتها بالعيش في بلد مثل امريكا ولم يعقها الحجاب عن علمها وريادتها في كل مكان عملت فيه…

  10. طبعا ما بستغرب تعليق بعض الناس
    كيف سبو الاهل على قرارهم
    وبفهمهم منيح
    لانهم عايشين على هامش الحياة اكل ومرعى وقلة صنعه
    عايشين عالشحادة
    لهيك ما بفهمو هالتصرفات
    بحب قلهم للاهل بارك الله فيكم
    هي ارضنا وارض جدودنا ما منتركها مشان نعيش شحادين ببلاد الغربة
    هلق في بشار بالسلطة بس بكرة بروح
    ونحن منبقى لنعمر البلد
    اخلاقنا وثقافتنا ولغتنا ما منبدلها ولو على موتنا

  11. سيحاسبه الله. لأن ترك بلاد الحاكم العادل إلى بلاد النفاق والظلم والفجور. سيلعنه أولاده مدى الحياة القصيرة التي سيعيشها.

  12. زوجته غارت عليه من الألمانيات وكانت هي سبب عودته ليشم ريحة نهر قليط.

  13. تعليقات خيلة .. واحد حن لبلده و أهله شو لكم علاقة فيه ؟
    هذا قال عنه شبيح و هذا قال عنه عبد !!! مو أحسن ما يترك سورية للإيرانيين .. بالعكس المفروض كل سوري ما عليه مشكلة أمنية يرجع للبلد حتى لو تحت حكم الأسد البطيخ .. أحسن ما يستوطنوها الإيرانيين

  14. يا جماعة بالنسبة للهجرة موحرام فقد امر الرسول اصحابه يهجرو لعند ملك مسيحي بالحبشة كان اعدل من بني قومهم
    وهو آيضا هاجر وعاش بقية حياتو بالمدينة ودفن فيها
    المهم يأمن الانسان على دينو ونفسوا وعرضو وين ما كان يكون ويلي بدويرجع يرجع هوحر ويلي بدو يهاجر هوحرا
    الله يحمي الجميع من عندو ويسلم الاطفال
    بس الناس المشكلة بالناس يلي مومنيحة يلي سافرت وسخت ببلاد اللجوء
    وهدول مليئان البلد منهم شي شبيحة وشي حرامية جيش حر وشي دواعش وشي انفصالين
    الله يحمي الأطفال ويسلم الناس من شر الحكام الظالمين بكل الشرق والغرب

  15. بغض النظر عن سبب العودة ..
    هاد الشخص كسب حالو وعيلتو. لان الجوب سنتر لا يدوم والمساعدات لا تدوم و و …الخ
    ولان الغريب في هذه البلاد يبقى غريب وغير مرغوب فيه ولو عاش اربعين سنه هنا و يبقى في نظر الألمان (اوس لاندر ) حتى ولو تجنس وحتى لو دفع الضرائب وحتى لو كان ناجح وغير معتمد على النظام الاجتماعي وعلى المعونات والمساعدات يبقى غريب بلا هوية وتبقى نظرة المجتمع له على أنه مواطن من الدرجة الثانية . عدا ان أوروبا كلها رايحة باتجاه التعصب والكراهية .