مرسوم بمنح دورات امتحانية استثنائية لطلاب الجامعات في سوريا

قالت وسائل إعلام موالية إن بشار الأسد المرسوم رقم 69 للعام 2019، القاضي بمنح دورات امتحانية استثنائية للمستنفدين من طلاب المرحلة الجامعية الأولى.

وأعطى المرسوم عاماً استثنائياً للمستنفدين من طلاب دراسات التأهيل والتخصص والدراسات العليا.

وأتاح المرسوم المجال للمفصولين من أطروحة الماجستير خلال فترة الحرب لإعادة قيدهم.

ومنح سنة إضافية لطلاب الماجستير والدكتوراه، مع مراعاة ظروف الطلاب العسكريين في مختلف مراحل الدراسة الجامعية السابقة بتسهيلات إضافية.

وأعطى المرسوم الطلاب العسكريين الذين أدوا الخدمة الإلزامية أو الاحتياطية أو كليهما، وكانوا في الخدمة منذ 1/11/2011، وسرحوا منها قبل صدور المرسوم، وكانوا استنفدوا نتيجة لأي من امتحانات الأعوام الدراسية من 2010/2011 وحتى آخر امتحان تقدموا له.

ونص المرسوم على منحهم: ثلاث دورات امتحانية تشمل: الفصل الثاني والدورة الصيفية من العام الدراسي الحالي، والفصل الأول من العام الدراسي المقبل لطلاب المرحلة الجامعية الأولى.

ومنح المرسوم عاماً استثنائياً في العام الدراسي الحالي، لطلاب دراسات التأهيل والتخصص والدراسات العليا.

والطلاب العسكريون الذين كانوا في الخدمة بتاريخ صدور هذا المرسوم، وسرحوا بعد صدوره، وكانوا استنفدوا نتيجة لأي من امتحانات الأعوام الدراسية من 2010/2011 وحتى تاريخ تسريحهم، نص المرسوم على منحهم ثلاث دورات امتحانية متتالية تلي تاريخ تسريحهم من خدمة العلم، لطلاب المرحلة الجامعية الأولى، وعاماً استثنائياً يلي تاريخ تسريحهم من خدمة العلم، لطلاب دراسات التأهيل والتخصص والدراسات العليا.

ويحق للطلاب العسكريين في المرحلة الجامعية الأولى التقدم لامتحانات الدورة الصيفية بغض النظر عن عدد المقررات التي يحملونها.

كما يعامل الطلاب العسكريون في المرحلة الجامعية الأولى ودراسات التأهيل والتخصص والدراسات العليا معاملة الطالب في التعليم العام من حيث الرسوم في حال تغير وضعهم بنتيجة الامتحانات التي تقدموا لها وفق هذا المرسوم.

ويمنح طلاب المرحلة الجامعية الأولى المستنفدين بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2017/2018 أو الفصل الأول من العام الدراسي 2018/2019، ممن استفادوا من دورة استثنائية سابقة أو لم يستفيدوا (دورتين امتحانيتين)، وتشملان: الفصل الثاني من العام الدراسي الحالي، والفصل الأول من العام الدراسي المقبل، دون الاستفادة من الدورة الصيفية للعام الحالي.

ويمنح طلاب دراسات التأهيل والتخصص والدراسات العليا، الذين استنفدوا فرص تقدمهم للامتحانات في العام الدراسي 2017/2018، عاماً استثنائياً في العام الدراسي 2018/2019.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها