القاضي الشرعي في دمشق يكشف نسبة ارتفاع ” زواج القاصرات ” في سوريا خلال ” سنوات الأزمة “

كشف القاضي الشرعي الأول في دمشق محمود المعراوي أن “نسبة زواج القاصرات خلال سنوات الأزمة ارتفعت إلى 13% بعد أن كانت قبل الأزمة لا تتجاوز 3%، وأغلبها وفق عقود عرفية”.

وبحسب ما نقلت صحيفة “الوطن” الناطقة باسم النظام، عن المعراوي، الثلاثاء، فإن هناك “ضوابط وضعها القانون تحكم زواج القاصرات، فإذا كان الزواج عن طريق المحكمة فلا يوجد أي إشكالية، ولكن المشكلة تنشأ خارج المحكمة عندما يكون الزواج عرفياً ودون الضوابط المذكورة، حينها يُعاقب الزوجان والشهود والعاقد بالسجن، وأما إذا كان زواج الفتاة القاصر بموافقة وليها وضمن الضوابط المذكورة فتكون الغرامة 50 ألف ليرة، مشيراً إلى أن هذه العقوبات جعلت الناس تمتنع عن إجراء عقود عرفية للقاصرات ما خفف من هذه الحالات”.

وأضاف المعراوي أن “الإحصاءات الرسمية عن عدد الأطفال مجهولي النسب خلال سنوات الأزمة لا يتجاوز 200 طفل بناء على تصريحات أمين السجل المدني، وقد تم تسجيلهم رسمياً على أنهم مجهولي النسب، لافتاً إلى احتمال ازدياد هذا العدد بعد تحرير المناطق المحاصرة، مشيراً إلى أن التقارير الدولية التي تضخم الأرقام ليس لها أي مستند في الواقع ومبالغ بها”.

وأشار إلى أن “دمشق وريفها شهدت ارتفاعاً في عدد حالات الزواج في عام ٢٠١٨، إذ وصل العدد إلى ٢٨٢٨٠حالة زواج و١٤٢٠٠ حالة تثبيت زواج، ٧٦٠٠ منها تثبيت زواج إداري و٥٦٠٠ حكم تثبيت زواج، ولكن هذا لم يلغ ارتفاع عدد حالات الطلاق الذي وصل إلى ٨١٥٠حالة، على حين بلغت نسبة الزواج إلى الطلاق ٢٨.٨%، مقارنة بعام ٢٠١٧ والذي بلغ فيه عدد حالات الزواج ٢٤٦٩٧، ودعاوى تثبيت الزواج ٦٦٧٣، في حين وصل عدد حالات الطلاق إلى ٧٧٠٣حالات، أما نسبة الزواج إلى الطلاق فكانت ٣١%”.

* الصورة تعبيرية

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

الوسوم
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. لمن بقول انو سوريا انهارت اخلاقيا اثناء الحرب بقولو عم تبالغ، البلد كلشي فيها خرب الحجر والشجر والانسان، نظام وشعب رااااحت البلد منشان هالولد يضل رئيس

    1. هاد حكي سخيف..الناس اخلاقها سيئة و ظهرت بهالايام…بيكفي نعلق الاخطاء على شماعة النظام…كل فاسد هو فاسد من قبل واللي صار فاسد هالايام كان منتظر فرصة..لا اكثر بيكفي النظر من دائرة ضيقة كالاغبياء..ملاحظة انا لست من انصار احد ..انا رمادي على حسب تسميتكم…

  2. هذا ليس مخالفا لشرع الاسلام فالرسول تزوج بطفله عمرها ست اعوام و ان الله حلل له ذلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.