صفعة جديدة لليرة التركية بعد قرار ” إف 35 ” الأمريكي

ضعفت الليرة التركية أكثر من واحد بالمئة مقابل الدولار في المعاملات المبكرة يوم الثلاثاء بعد أن أوقفت الولايات المتحدة تسليم معدات مرتبطة بالمقاتلة إف-35 إلى تركيا.

وفي الساعة 0519 بتوقيت جرينتش، كانت الليرة عند 5.5550 أمام العملة الأمريكية، مقارنة مع إغلاق يوم الاثنين البالغ 5.4913.

تعاني الليرة من تقلبات وسط حالة من الضبابية في أعقاب انتخابات المحليات في تركيا، لتضعف 2.5 بالمئة يوم الاثنين إلى 5.7 للدولار قبل أن تعوض خسائرها لاحقا.

والخلاف بشأن الطائرة إف-35 هو الأحدث في سلسلة نزاعات دبلوماسية بين الولايات المتحدة وتركيا، تتصدرها المطالب التركية بأن تسلم الولايات المتحدة الداعية الإسلامي فتح الله كولن، وخلافات بشأن سياسة الشرق الأوسط والحرب في سوريا والعقوبات على إيران.

وكانت مصادر قالت لرويترز يوم الاثنين إن المسؤولين الأمريكيين أبلغوا نظراءهم الأتراك أنهم لن يتسلموا المزيد من شحنات معدات إف-35 الضرورية للاستعداد لوصول المقاتلة الشبح.

وتأتي تلك الخطوة من جانب واشنطن وسط مخاوف لدى الولايات المتحدة وحلفاء آخرين في حلف شمال الأطلسي بأن رادار منظومة صواريخ إس-400 الروسية التي تصر تركيا على شرائها سيكتسب القدرة على رصد وتتبع الطائرة إف-35، مما سينال من قدرتها على مراوغة الأسلحة الروسية. (REUTERS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. ولا تزعلو بكرة بطوبز و بيمسح قندرة ترامب بشواربه و بيمدح مدى عمق إصبع الأمريكي في العلاقات الشرجية و انو ديوثستان امتداد شرعي للانتصاب الأمريكي في المنطقة و يؤيد الجدار على حدود المكسيك لمنع تسلل عناصر الب ك ك مع تحيات خادم الناتو المخلص ديوث القسطنطينية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.