ارتفاع كبير .. هذا هو المبلغ الذي تحتاجه الأسرة الوسطية للعيش في سوريا

قالت وسائل إعلام موالية إن تكاليف المعيشة للأسرة الواحدة، ارتفعت في 2019.

وذكرت صحيفة “قاسيون” الموالية التابعة لـ “حزب الإرادة الشعبية”، إنه “وفق مؤشر قاسيون لتكاليف المعيشة، فإن تكاليف معيشة أسرة وسطية مكونة من 5 أشخاص وتقطن في دمشق، قارب في نهاية شهر آذار 2019.. 325 ألف ليرة سورية”.

وأضافت أن هذا الرقم مرتفع عن التكاليف المقاسة مطلع العام بمقدرا 15 ألف ليرة بنسبة 5%، وبالمقارنة مع العام الماضي فقد ارتفعت 10%، أي بمقدار 30 ألف ليرة.

وارتفعت تكاليف مكونات الغذاء الضرورية المقاسة على أساس حاجة الفرد إلى استهلاك 2400 حريرة بالحد الأدنى، من المكونات الأساسية، مضافاً إليها الزيوت ومشروبات أساسية، ما تم تفصيله في الشكل.

الارتفاع الذي زاد على 12 ألف ليرة عن مستوى بداية العام، جاء نتيجة ارتفاع أسعار اللحوم، والفروج تحديداً، بالإضافة إلى ارتفاع في أسعار الخضار الأساسية مثل: البطاطا والبندورة، وارتفاع كذلك في أسعار الفواكه، مثل الموز والتفاح، بالإضافة إلى ارتفاع في أسعار السكر والحلويات، والأرز بنسب متفاوتة، ولكن ذات تأثير.

وأضافت الصحيفة: “أما إذا قسنا ارتفاع أسعار الغذاء بالمقارنة بعامٍ مضى، أي مع نهاية آذار 2018، فإن مستوى الارتفاع كبير، حيث كانت تكاليف الغذاء والمشروبات 89 ألف ليرة، أي أن أسعار الغذاء ارتفعت خلال عام مضى بنسبة 14%، والنسبة الأعظم من هذا الارتفاع حصلت في الأشهر الثلاث الأخيرة، أما الآن فالتكلفة 112 ألف ليرة”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. يعني حوالي ١٠٠ يورو للشخص الواحد شهريا. مقارنتا مع الاقتصادات العالمية فإنه تحت خط الفقر بمراحل . . مشكلة الاقتصاد بالسوريا بأنه اقتصاد بيت الأسد لا يمت للاقتصاد العالمي بصلة..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.