السعودي المغامسي رداً على المنادين بإعادة ” خلافة العثمانيين ” : لم تكن هناك أصلاً خلافة حتى تعود ! ( فيديو )

رفض صالح المغامسي، إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة بالسعودية، تسميه الدولة العثمانية، رادا على المنادين بإعادة “خلافة الدولة العثمانية” مؤكدا على أنه لم تكن لبني عثمان خلافة أصلا حتى تعود.

جاء ذلك في مقابلة أجراها المغامسي على قناة MBC حيث قال لمن ينادي بإعادة خلافة آل عثمان أو الأتراك: “لم تكن هناك خلافة حتى تعود.. كلمة خليفة هنا تقال تجاوزا يعني مجازا، والحق أن الخلفاء 4، أبوبكر وعمر وعثمان وعلي رضوان الله عليهم جميعا، الراشدون ولا خلافة بعدهم إلى يومنا هذا لم تقم خلافة بالمعنى الشرعي”.

وتابع قائلا: “الخلافة ليست ملكا يتوارث، ومعاوية رضي الله عنه وأرضاه جعلها في بني أمية يعني البيت السفياني ثم البيت المرواني وكذلك بنو العباس توارثوها توارثا وهذا ليس بممنوع شرعا، يعني الشرع لم يجعل حدا معينا لقذية كيف يكون الملك وإنما ما يقوم به أمر الناس..”

وأضاف: “الخلافة بمعناها الشرعي الذي نقول إن هذا خليفة المسلمين حقا فلا تصدق على آل عثمان ولا تصدق على بني العباس ولا تصدق على بنى أمية حتى بنو عثمان كانوا يتوارثون الملك وكذلك كان بنو العباس وبنو أمية، فهذا حكم يمكن أن يحسن وقد لا يحسن يصلح الله به أو لا يصلح الله به لكن ليست الخلافة المقصودة شرعيا وإنما هو ملك..”

وأردف: “ولذلك يقال في حق معاوية رضي الله عنه أنه أول ملوك المسلمين، لو قدر أن معاوية جعل الأمر بعده في غير ابنه لكانت خلافة لكن معاوية هو الذي أخذ البيعة لابنه يزيد قبل أن يموت وهذا قلنا يجوز شرعا لكنه ليس الخلافة المنشودة التي يقولها الناس”. (CNN)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. من الناحية الشرعية كلامه منطقي جدا.
    و لكني اتمنى منه ان كان صادقا أن ينفي شرعيه أل سعود في حكم بلاد الحجاز لأن حكمهم غير شرعي من الناحية الشرعية أيضا.
    و لن يفعل.

  2. كانت خلافة الدياثة و حاليا عما يحاولو يطبقوها من خلال داعش و جهاد النكاح ,الجماعة ممحونين شوي زيادة و بدهم غطاء شرعي مشان ينطو على نسوان بعضهم و يقتلو اهلهم متل ما كانو ال ديوث يعملو , بعدين سلالتهم اندثرت بعد ما تيمور لينك ابادهم و اغتصب نساء بيازيد الاول و هروب زوجته الصربية مع عشيقها القبرصي مع كم طن دهب لزغرب و بعد ما ابادهم جاب معه قرباط من الصين اطلق عليهم تركمان و بعد 30 سنة لما ابن زوجة بيازيد حبلت من القبرصي ابنها كبر و كانو بيت جلبي يوسف و موسى يعني عيلة من قفى الكيلة. العبيد اللي بيعرفو يفكو الخط اقراءو كتاب بدايع الزهور في وقايع الدهور للمورخ ابن ياس

  3. لا اعرف الشيخ و لكن كلامه صحيح. و من يدرس التاريخ يجد ان العثماني التركي كان اسمه سلطان حتى اطلق على نفسه لقب الخليفة عنوة و بالقوة و التشبيح. و من اراد ان يحكمه الاجنبي التركي فقط باسم الدين فهو بصراحة يحتاج ان يراجع مفسه و يسال نفسه هل نحن من قلة الحيلة حتى يحكمنا اجنبي؟؟؟؟

    1. لافرق بين عربي و أعجمي إلا بالتقوى
      دين الاسلام يرفض النزعات العرقية
      حديث للرسول الكريم قال فيه تُنكح الفتاة لأربع
      جمال , مال , نَسَب , دين . فاظفر بذات الدين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.