ألمانيا : صحيفة تسلط الضوء على تجربة عائلة سورية لاجئة تعيش في هامبورغ

سلطت صحيفة “بيلد” الألمانية الضوء على عائلة إبراهيم السورية، المقيمة في مدينة هامبورغ، شمالي ألمانيا.

وذكرت الصحيفة، الأربعاء، بحسب ما ترجم عكس السير، أن شقة عائلة إبراهيم تتألف من ثلاث غرف ومطبخ وحمام، والقليل من الأثاث المستعمل.

وقال رب الأسرة، هدال، للصحيفة: “لقد وجدت ذلك المنزل مقابل القليل من المال على موقع إي باي”.

ويتعين على أحمد، الابن الأكبر، مشاركة غرفة مع شقيقتيه الصغيرتين، أما الصغير دلان، فما يزال ينام في غرفة والديه.

وقالت الأم، هيفاء: “في ألمانيا، يتعين على الرجل والمرأة العمل، وإلا فإن المال لن يكفي الأسرة، لكن الأمر مختلف في وطننا سوريا”.

وتداوم هيفاء في دورة للغة الألمانية، عدة مرات في الأسبوع، ودورة للكمبيوتر، يوم الإثنين من كل أسبوع.

وكان هدال قد عثر مؤخراً على وظيفة في سوبر ماركت، ويتلقى أجراً قدره 1800 يورو صافي، وقبل عمله، كانت الأسرة تحصل على 1000 يورو شهريًا (من مركز العمل بالاضافة إلى علاوة الطفل)، بالإضافة إلى بدل إيجار بقيمة 500 يورو.

هدال وهيفاء، وهما أبناء عمومة، تزوجا في عام 2004، في مسقط رأسهما في سوريا، و في عام 2005 أنجبا ابنهما أحمد.

ومن أجل إعطاء أطفاله مستقبلاً أفضل، ترك هدال زوجته وأولاده أيضًا، وانخرط في رحلة اللجوء، واستغرقته سنة ونصف لعبور الحدود من تركيا إلى اليونان، إلى أن وصل إلى ألمانيا، وسجل في مركز  الاستقبال الأولي، بالقرب من مدينة دورتموند، ثم تم إرساله إلى هامبورغ، وهناك وصلت عائلته.

وأشارت الصحيفة إلى أنه حين غادرت العائلة سوريا، أخذت معها بعض الصور العائلية، واتجهت إلى ألمانيا، تاركةً كل شيء آخر خلفها.

وقالت هيفاء: “كان ذلك وقتًا فظيعًا بالنسبة لنا جميعًا، لقد افتقد الأطفال أبيهم”، وشعروا بسعادة غامرة حين التأم شمل العائلة مرة أخرى، في عام 2017، وهناك أنجب الزوجان ابنهما الأصغر، دلان.

وعلى الرغم من أن الدين لا يلعب أي دور في حياة العائلة اليومية، إلا أن هناك بعض القواعد التي يجب على الجميع، وخاصةً أحمد، الالتزام بها، وحول ذلك، قالت هيفاء: “الكحول من المحرمات.. أنا وزوجي لا نشرب الخمر.. علاوة على ذلك، لا نريد أن يقضي  ابننا مع مراهقين آخرين فترة ما بعد الظهيرة”.

وختمت الصحيفة بقول هيفاء، واصفةً أسلوبها في التربية: “أسلوب صارم.. لكن بمحبة”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها