قطر تحدد 5 فئات يحق لها طلب اللجوء السياسي على أراضيها .. هذا ما سيحصل عليه اللاجئ و عائلته

حددت قطر، 5 فئات يحق لها طلب اللجوء السياسي لديها، بينها المسؤول الحالي أو السابق شريطة تعرضه لتهديد أو ملاحقة.

القرار الذي نشر في الجريدة الرسمية القطرية، الأحد، جاء استنادا للقانون الذي أصدره أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في سبتمبر/ أيلول الماضي والذي يحدد إجراءات وشروط طلب اللجوء في البلاد، وفق ما أوردته فضائية “الجزيرة مباشر” القطرية عبر موقعها الإلكتروني الإثنين.

وحدد القرار 5 فئات يحق لها طلب اللجوء السياسي، وهم الحقوقيون، ومراسلو وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة، والأشخاص الذين ينتمون لأحزاب سياسية أو طوائف دينية أو أقليات إثنية، والكتاب والباحثون، والمسؤولون السابقون أو الحاليون، شريطة تعرضهم للملاحقة أو التهديد بالسجن أو التهديد أو الاضطهاد بسبب مواقفهم.

ووفق القانون، يحق للاجئ مزايا وواجبات بينها استقدام زوجته وأفراد أسرته من الدرجة الأولى، وعدم البقاء خارج البلاد لأكثر من 6 شهور متصلة.

ويكون للاجئ السياسي الحق في الحصول على إعانة مالية شهرية بحد أدنى (820 دولار) له و220 دولار، لزوجه ولكل ولد من أولاده ممن لم يبلغوا سن الـ18، لحين توافر فرصة عمل له.

ويسمح للاجئ السياسي بالعمل في الدولة باستثناء الوظائف التي تتعلق بأمن البلاد. ويكون للاجئ السياسي الحق في توفير السكن له وتلقي الرعاية الصحية والتعليم، والحصول على وثيقة سفر.

وفي سبتمبر/ أيلول 2018، أصدر أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قانونا يقضي بتنظيم اللجوء السياسي في البلاد، يحظر إعادة اللاجئ إلى “دولته، أو إلى أي دولة أخرى يخشى تعرضه فيها للخطر أو الاضطهاد”. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. حمد رح يمسك قلبه كل ما يجي لاجئ لعنده.. هيك طباع عربان الخليج. مهما تعاظمت ثروتهم يصبحون بخلاء وطماعون أكثر فأكثر. علما بأنه/أنهم (أي حمد وأمثاله /الشخصية العروبية البدوية الخليجية النموذجية) كرماء أكثر من كرم الطائي في تبديد الثروات على بائعات الهوى وتمويل الإرهابيين.

    1. البدو اسيادك وتيجان راسكن ومين معك يا قواد معروفين بالكرم كنت تقولوا اوروبا ما اكرمهن ودول الخليج ما بتساعد تفضلوا هي عم تساعد صارت متل اروربا بس انتو مو مشكلتكن انو اوروبا استقبلت وعملت مشكلتكن تكرهوا العرب يا خبثاء، اذا بدك توصل لصرامي البدو روح دور على اصلك مو معروف شو هو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.