انتخاب الألمانية أورسولا فون دير ليين رئيسة للمفوضية الأوروبية

انتخب النواب الأوروبيون الثلاثاء الألمانية أورسولا فون دير ليين رئيسة للمفوضية الأوروبية بأكثرية ضئيلة، لتصبح أول امرأة تترأس الهيئة التنفيذية الأوروبية، ولتمثل ألمانيا أيضا للمرة الأولى منذ 52 عاما.

وحصلت وزيرة الدفاع الألمانية ومرشحة الدول الأعضاء على 383 صوتا، أي ما يتجاوز بفارق ضئيل 374 صوتا هي الأكثرية المطلقة في البرلمان الأوروبي والتي تتيح لها خلافة جان-كلود يونكر في تشرين الثاني/نوفمبر.

وكتبت أورسولا فون دير ليين بعد ظهر الاثنين على تويتر “مهما حصل، سأستقيل من منصبي كوزيرة للدفاع الأربعاء، لكي أخدم أوروبا بكل قواي”. ويجري التصويت باقتراع سري، ما يتيح للنواب مخالفة تعليمات كتلهم السياسية في البرلمان.

وأثار ترشيح ليين للمنصب الاستياء لدى النواب الأوروبيين للطريقة التي تم فيها اختيار المرشحة. فبعد قمة من ثلاثة أيام في بروكسل اختارها القادة الأوروبيون في الثاني من يوليو/تموز متجاهلين المرشحين الذين طرحهم البرلمان الأوروبي.

ودعت ليين جميع النواب الأوروبيين إلى العمل “في شكل بناء”، وقالت بعد انتخابها بالاقتراع السري في البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ “رسالتي لكم جميعا هي الآتية: فلنعمل معا في شكل بناء لأن المطلوب هو أوروبا موحدة وقوية”. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.