في حدث نادر .. إيران ” تثمن جهود ” السعودية

أعلنت إيران الأحد أن السعودية أفرجت عن ناقلة نفط إيرانية كانت أجبرت على الرسو في ميناء جدة السعودي في أواخر نيسان/أبريل بعد مشكلة فنية، وان السفينة في طريق عودتها إلى ايران.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن وزير النقل محمد إسلامي قوله إن الناقلة “هابينس وان” أفرج عنها نتيجة مفاوضات وتتجه الآن نحو مياه الخليج.

ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية عن عباس موسوي المتحدث باسم وزارة الخارجية قوله إن إيران قالت اليوم الأحد إنها تثمن جهود السعودية في سبيل إعادة سفينة إيرانية كانت قد رست في ميناء جدة في مايو أيار بسبب مشكلات فنية

وأضاف الوزير الإيراني محمد إسلامي “تم حل المشكلة أمس بفضل متابعتها من قبل إدارة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية” مضيفا أن “الناقلة برفقة سفينتين قاطرتين تتجه إلى الخليج الفارسي لدخول المياه الإقليمية الإيرانية”.

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية لوزارة النفط الإيرانية (شانا)، أجبرت السفينة على الرسو في جدة للقيام بتصليحات بعد إصابتها ب”عطل في المحرك” خلال إبحارها في البحر الأحمر.

من جانبه، قال موسوي “تثمن إيران جهود سلطات السعودية وسويسرا وعُمان لضمان العودة الآمنة لناقلة النفط الإيرانية هابينس 1”.

وكانت وسائل إعلام إيرانية ذكرت هذا الشهر أن السعودية، غريم إيران الإقليمي، لا تسمح للسفينة بمغادرة جدة بسبب خلاف على دفع تكاليف الإصلاح.

وأكدت الوكالة أنه “بالتنسيق مع السلطات المعنية، اقتيدت الناقلة حينها إلى أقرب مرفأ، في جدة، من أجل إصلاحات ومن أجل اتخاذ التدابير اللازمة”. وذكرت شركة الناقلات الإيرانية الوطنية أنه إضافة إلى “المفاوضات السياسية والدبلوماسية” فقد تطلب الإفراج عن الناقلة “دفع التكاليف المتعلقة” التي طالبت بها السعودية.

وبحسب تقرير لوكالة مهر للأنباء في الثاني من الشهر الجاري، فقد دفعت إيران “أكثر من عشرة ملايين دولار لميناء جدة مقابل عمليات الاصطلاح والصيانة” للناقلة. (AFP – REUTERS – DW)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. الخليج ليس فارسيا وسيبقى اسمه الخليج العربي واستعمال تسمية الخليج الفرسي فيه بعد عن الحقيقة ومجافاة للبعد التاريخي والجغرافي للمنطقة .

    1. لماذا لا يطلق عليه اسم محايد!؟
      ايران لها تقريبا شواطىء على الخليج تعادل طول شواطىء الدول العربية فمن الطبيعي ان لا ترضى ان يكون اسمه الخليج العربي.. تسمية بلاد فارس بموقعها الحالي تسمية قديمة ولها تاريخ مهما كان رأينا فيه.
      ما أقوله لا علاقة له بكون ايران الحالية خاضعة لحكم العمائم السود الطائفية المتخلفة… لأن سيطرة وجال الدين الشواذ في طهران وقم لن تدوم للأبد.. بل ستزول لا محالة وإن شاء الله عما قريب.

      1. القبائل العربية منتشرة على سواحل الخليج بدءاً من إقليم عربستان وعلى ضفتي الخليج وعلم الخرئط يثبت أن التسمية التي كانت مستخدمة كانت الخليج العربي إلا في فترات محددة كان الفرس مسيطرون سياسيا .
        كما أن إيران رفضت في إطلاق الأمم المتحدة اسم مضيق السلام على مضيق هرمز أو مايطلق عليه مضيق رؤوس الجبال .فبأي منطق يكون لإيران الحق ؟

      2. لا تنسَ يا رعاك الله ( بالمنطق ) أن ايران هي محتلة لأرض عربية هي عربستان وأن طول شواطئها ( عربستان ) إذا أضيف إلى طول شواطئ دول الخليج العربية فلن يبقى من شواطئ إيران إلا القليل .

  2. الخليج ليس فارسيا وسيبقى اسمه الخليج العربي واستعمال تسمية الخليج الفرسي فيه بعد عن الحقيقة ومجافاة للبعد التاريخي والجغرافي للمنطقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.