هكذا يضلل رأس النظام العالم .. حقوقيان سوريان يعلقان على ” مرسوم العفو ” الذي أصدره بشار الأسد

علق حقوقيان سوريان على مرسوم “العفو” الذي أصدره بشار الأسد، وفندوا تفاصيل ما جاء فيه، وما مدى تأثيره على المعتقلين والمختفين في سجون النظام.

وقال الحقوقي أنور البني، عبر حسابه في فيسبوك، إن “الأوامر الصادرة من زعيم ميليشيات الأسد بشكل مرسوم عفو هدفها تضليل الرأي العام بأنه قادر على ذلك، وتضليل العالم بأنه يصدر عفوا عن معارضيه بينما الحقيقة أن العفو لا يشمل إلا مواليه، فبينما يشمل مواد العمل الإره؟ ابي المنصوص عنها في قانون العقوبات فإنه يستثنيها من قانون مكافحة الإره؟ اب في لعبة واضحة للتضليل، حيث الجميع يعلم بأن المعتقلين ومنذ عام 2012 أي بعد صدور مرسوم مكافحة الإره؟اب لم يتم اتهامهم بأي مادة من مواد قانون العقوبات، بما فيها مواد إضعاف الشعور الوطني أو الجمعيات غير المرخصة، وإنما يتم تحويل الجميع إلى محكمة الإره؟ اب بما في ذلك الفرار من الجيش حيث يحول لمحكمة الإره؟ اب ولم يعد يحول للقضاء العسكري”.

وأضاف: “بالتالي لن يشمل العفو أحد عملياً، بلعبة واضحة ومحاولة تضليل لا تخفى على أحد فأمر العفو من زعيم الميليشيا حقيقة يهدف إلى إرضاء الموالين الذين ارتكبوا جرائم الق؟ تل والخ؟ طف والرشوة والتهر؟ يب والسرقة والنهب والمخ؟ درات، ولا يشمل أي أحد من المعارضة ولا حتى من أنجز تسوية مع النظام، ويهدف لجمع كمية من المال كما يهدف لتتجنيد عدد أكبر بالخدمة الإلزامية لمواصلة قت؟ ل السوريين وتدمير سوريا”.

وختم: “من يحتاج العفو لا يمكنه إعطاء عفو، وحتماً لن نعفو عن المجر؟ مين ضد الإنسانية ومجر؟ مي الحرب”.

من جهته، قال الحقوقي ميشال شماس، عبر حسابه في فيسبوك أيضاً، إنه “في قراءة أولية لمرسوم العفو المفترض أن يتم إطلاق سراح المدونة طل الملّوحي لأن جرمها والعقوبة التي لُفقت لها مشمول بالجرم بالعفو شمولاً تاماً، يعني إذا تقيدوا بما أصدروه سوف يفرج عنها غداً”.

وتابع: “توضيح للذين شملهم العفو والذين يحاكمون امام محكمة الإره؟ اب.. العفو لم يشمل إلا مادتين وفقرة من مادة من قانون الارهاب رقم 19 لعام 2012 وفقاً لمايلي: “1- عن كامل عقوبة المؤامرة المنصوص عنها في المادة 2 إذا كان مقترفها سوريها. 2- عن نصف العقوبة من الفقرة 2 من المادة /7/ وتكون العقوبة الأشغال الشاقة المؤقتة خمس سنوات على الأقل : والجرم فيها ارتكاب عمل إره؟ ابي إذا كانت الوسائل المستخدمة في العمل الإره؟ ابي تحدث تفجيرا صوتيا فقط.
3- عن كامل العقوبة المنصوص عليها في المادة 10 المتعلقة بكتم المعلومات (يعاقب بالحبس من سنة إلى ثلاث سنوات كل سوري أو أجنبي مقيم في سورية علم بإحدى الجنايات المنصوص عليها في هذا القانون ولم يخبر السلطة عنها ).. يعني هذا العفو لايشمل إلا عدداً محدوداً جداً من الذين يحاكمون امام محكمة الارهاب”.

وأضاف: “بالنسبة للمعتقلين والمختفين قسرياً داخل سجون وأقبية الأسد، لانعرف كيف سيطبق الأسد مرسوم العفو عليهم”.

وأكمل: “لمن يسأل عن شمول المرسوم للمحكومين او الذين تتم محاكمتهم أمام محاكم الميدان العسكرية، أو الذين مازلوا بدون محاكمة معتقلين داخل الفروع الأمنية واماكن الاحتجاز الأخرى، فلا نعرف كيف سيطبق الأسد عليهم مرسوم العفو عليم، هذا باختصار شديد”.

وقال أيضاً: “بالنسبة لما يروج له من أن الأسد عفا عن معارضيه السياسيين، غالباً الأجهزة الأمنية ما توجه مع الاتهام السياسي تهم أخرى حتى لايشملها العفو”.

وأضاف: “على سبيل المثال من وجهت له تهمة على المواد المشمولة بالعفو واقصد المواد 285 و286 و301 و305 و306 من قانون العقوبات والتي شملها العفو، فغالباً ما تلجأ اجهزة الأمن الى توجيه تهم أخرى على قانون الإره؟ اب ويأخذ بها قضاة الإره؟ اب، كالاتهام مثلا بالترويج للإره؟ اب وتمويل الإره؟ اب.. فهذه الجرائم لم يشملها العفو”.

وتابع: “مثلاً من يساعد النازحين والمدنين في مناطق الخارجة عن سيطرة النظام ويقدم لهما طعاما ودواءً يتهم بتمويل الإره؟ اب، ومن يقول أو يكتب ان النظام يستهدف المدينين في قصفه او يعذب المعتقلين ويقتلهم في سجونه فإنه يتهم بالترويج للإره؟ اب وهكذا”.

مواضيع متعلقة

بشار الأسد يصدر ” مرسوم عفو عام جديد “

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. مع احترامي لهم كل من قرأ القانون يعلم و بشكل واضح أن غالبية المعتقلين لم توجه إليهم تهم و لم يحاكموا بعد أي أن القانون لا يشملهم مثلهم مثل من تمت تهمتهم و هم خارج البلد و لم يحاكموا قط.

  2. كذاب ومجرم وحقير تفو أحقر عائلة مرت على البشرية السورية أنا نادم على حياتي ﻷنني عرفت أبوك وعمك وأخوتك تفو على هيك عائلة

إغلاق