هل ستحارب تركيا جيش بشار الأسد ؟ .. مسؤول تركي يعلق على اتفاق الإدارة الكردية مع النظام السوري

أكد مسؤول تركي أن قوات تركيا ستقاوم قوات الجيش النظامي في حال دخلت إلى شمال شرق سوريا، وذلك بعد وقت قصير من إعلان اتفاق بين الإدارة الذاتية الكردية والنظام على دخول قوات الأخير لمدن خاضعة لسيطرة قسد، إلى جانب الانتشار في المناطق الحدودية.

وقال مستشار الرئيس التركي، ياسين أقطاي، لوكالة “سبوتنيك” الروسية، إن “الجيش السوري، الذي لم يتمكن حتى الآن من محاربة التنظيم الإرهابي (وحدات حماية الشعب) الذي يسعى إلى تقسيم الأراضي السورية وبناء دولة منفصلة، يستعد لمحاربة الجيش التركي، وإن كان قادراً على ذلك فليتفضل”.

ولفت أقطاي إلى احتمال اندلاع اشتباكات بين الجيشين السوري والتركي مضيفا، “إذا حاول الجيش السوري مقاومة ما تفعله تركيا شمال شرق سوريا والوقوف أمامه، فمن الممكن أن تندلع اشتباكات بين الجيشين”.

وتابع متسائلا، “إذا كان الجيش السوري يستطيع تحقيق الأمن والأمان في شمال شرق سوريا فلماذا انتظر حتى الآن؟ لماذا يحاولون الدخول إلى شمال شرق سوريا بعد دخول الجيش التركي إليها؟!”.

واستطرد قائلا، “ليس لدى الجيش السوري القوة، كما ليس لديه ما يفعله في شمال شرق سوريا، فإذا دخلوا شمال شرق سوريا من سيحاربون هناك؟ هل سيقاومون ضد القوات الأميركية أم ضد كيان حزب العمال الكردستاني/وحدات حماية الشعب؟ أم ضد تركيا؟ عليهم التفكير قبل التوجه إلى المنطقة وتعقيد الأمور هناك”.

وفيما يتعلق بالأنباء حول اتفاق قوات سوريا الديمقراطية مع الحكومة السورية لتسليم بعض المناطق، منها عين العرب ومنبج، للجيش السوري قال أقطاي، “إذا كانت هذه الأنباء صحيحة، فهذا يعني تعاون الحكومة السورية مع وحدات حماية الشعب وغض الطرف عنهم.. هذا يعتبر مؤشر عداوة ضد تركيا”.

وتابع أقطاي: “إن تركيا لن تقبل بوجود وحدات حماية الشعب وحزب العمال الكردستاني في شمال شرق سوريا ومدينة منبج، لأن هذه التنظيمات ترسخ وجودها في المنطقة بدعم الولايات المتحدة الأميركية، وبالتالي نحن نريد أن نعرف أبعاد التضامن فيما بينهم وإلى أي مدى سيصل”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. قوات أبو رقبة دخلت عفرين بشكل غير رسمي وصوروا أنفسهم ثم أرسلهم الطيران التركي إلى جهنم بنفس اليوم. وجود الجيش الأمريكي لم يوقف العملية فهل قوات الشخاخ بشار ستغير من الوضع شيئا. طالما الغطاء الجوي الروسي غير موجود مثل باقي الأماكن فدخولهم أشبه بالانتحار، افعلوها إن كنتم رجالا كما تدعون.

  2. لك و الللللللللللللللللللللللله العظيم رح دوخ … هلق نحنا بحرب و لا دويخة و لا شووووووووز

  3. رغم اني لا احب الاردوغان إلا أني سأكون سعيدا لو تابعت قواته حتى دمشق و طردت القرود منها.

  4. اردوغان أجبن من الوقوف أمام قوات سوريا روسيا،
    اردوغان طلع من المولد بلا حمص وراح يشتغل بميليشيات المعارضة وتصفيتها حتى يخلص منهم.

  5. قبل توقيع اتفاقية اضنة بين تركيا وسوريا في 1998 هددت تركيا بقصف قصور الضباط العلويين في القرداحة والساحل السوري وجميع مقررات الجيش والمخابرات العلوية وقصر الرئيس الخالد حافظ الأسد، فما كان من الرئيس الخالد الا ان يهرع كالكلب المذعور وذنبه بين رجليه مطأطأ رأسه وخضع للمطالب التركية واولها تسليمهم اوجلان الذي يقبع منذ ذلك الوقت في السجن. العلويون يعرفون ان اي مجابهه مع الجيش التركي قد تنهي حكمهم لسوريا للأبد كما انتهت في لبنان.

  6. انا كنت معارض و ندمت على ايام الامان و رخص الاسعار…غشنا اردوغان ابن الحرام و استعملنا و رمانا …اللهم انصر الجيش العربي السوري

  7. الي حط لايك و قوى عصوا بالتركي بحب قلك انو دخلو و ماصار شي
    خود خازوق وانت ساكت

إغلاق