البلد أو ندستر الأسد !

اجتمعت اليوم 30-10-2919 اللجنة الدستورية المختصة بوضع دستور لسورية في جنيف بتغطية إعلامية معقولة. هذه اللجنة الدستورية كما نعرف، لها ثلاثة اضلاع واضحة، ضلع المعارضة خمسين عضوا، ضلع النظام خمسين عضوا وضلع المجتمع المدني المعين من قبل الأمم المتحدة خمسين عضوا. على مسؤولتي بات للنظام من هذه الاضلع الثلاثة، أكثر من 120 عضوا. دون التجني على احد. لا اريد ذكر الأسماء الآن لان غايتي ليس الدخول في معارك شخصية مع أحد، بل محاولة توصيف واقع حال هذه اللجنة من خلال استعراض اسمائها جميعا.

انها باختصار لدسترة هزيمة الثورة. او بعبارة اسدية” البلد او ندستر الأسد”.

مع ذلك من حقهم علينا كرافضين لهم كلجنة جملة وتفصيلا وحمولة، ان نبين لهم بعضا من أسباب رفضنا.

اول هذه الأسباب المباشرة طبعا: السماح لتركيا باحتلال قسم من الجزيرة السورية التي يقطنها سوريين عرب واكراد واشوريين. اقصد السماح الأمريكي الروسي، وخاصة الأمريكي وبالتنسيق بين اردوغان وترامب. النظام الاسدي في هذه المنطقة لا ناقة له ولا جمل ما عدا آبار النفط وسلة الغذاء السورية، لكن الامريكان وضعوا يدهم عليها. طالما ان هذا الامر بات بيد الامريكان، فلم يعد الأسد حريصا على هذه المنطقة. هذا للتوضيح للقارئ الكريم فقط.

مجرد دخول القوات التركية وعودة القوات الامريكية، او ما سمي سيناريو ترامب بالانسحاب من سورية وعودته بعد عدة أيام تاريخ انتهاء الاحتلال التركي من تموضعه في سورية.

أليس هذا مؤشر واضح على ان كل ما يصدر عن الأمم المتحدة ولجانها لا قيمة عملية له لدى الدول الفاعلة المحتلة لسورية، والتي كان هدف احتلالها هو تصفية الثورة السورية؟ وتقاسم النفوذ فيها، لموقعها الجيوسياسي. عن أي دستور تتحدثون إذا؟

السبب الثاني أيضا من الأسباب المباشرة، ثورتي لبنان والعراق. الم تجعلكم تعدون للعشرة قبل المشاركة في هذه اللجنة؟ هنا السؤال موجه لمن يعتبروا انفسهم معارضة ومع اسقاط الاسد كما يروا بان هذه اللجنة خطوة على الطريق.ألم يتضح لكم ان الموقف الدولي من هاتين الثورتين، هو موقف مجرم. ويترك الشعبين اللبناني والعراقي للابادةالإيرانية وادواتها؟ كما تركوا الشعب السوري للابادةالاسدية الأممية.

هذا يفترض بكم الا تكونوا جزء من غطاء هذه الابادات.

السبب الثالث مباشر أيضا وضع اليد الترامبي على النفط السوري ماذا يعني لكم؟ رغم انني مع هذه الخطوة الترامبية، رغم حقارتها اعذروني. لكن هذا يعني الا قيمة لكل ما تقومون به سوى دسترة الأسد. أي كلام يقوله لكم مندوبي الاستانة وغيرهم هو محض كذب وهراء. المشكلة انكم تعرفون ذلك وتوهموا أنفسكم بغيره. من عنتريات وبهلوانيات انشائية فارغة المضمون.

نعم انها دسترة لهزيمة الثورة واستمرار الأسد.

السبب المباشر الرابع هو عدم معرفتكم بنصي اتفاقيتي تركيا وروسيا، وتركيا وامريكا، لدخول تركيا عسكريا الى الجزيرة السورية، وعدم معرفتكم بوضع نظام الأسد فيهما.الا يجعلكم هذا حذرين على الأقل من المضي في الذهاب لهذه اللجنة؟
ما الذي حدث قبل شهرين في اجتماع تل ابيب لرؤساء مكاتب الامن القومي في إسرائيل وامريكا وروسيا لبحث الملف السوري. اليس كل هذا مدعاة للتفكر؟

هذه جملة من الأسباب المباشرة، لكن الأسباب غير المباشرة يتحدث فيها السوريين منذ اعلان تشكيل هذه اللجنة. علاقتها بالثورة؟ اين سيطبق هذا الدستور؟ من سيطبقه؟ هل تغير سلوك الأسد مع مواليه حتى يتغير مع معارضيه؟ اين هي الثورة ومطالبها في تشكيل هذه اللجنة؟

كثيرة هي الأسباب غير المباشرة التي حدت بالسوريين لرفضكم ورفض لجنتكم الموقرة. لكنني أحببت في هذه العجالة ان اتحدث عن الأسباب المباشرة.

تأكدوا ان مهمتكم هي دسترة الأسد فقط… والباقي ترهات.

على الأقل هذه الدسترة الخلبية، تكون غطاء لكثير من الدول كي تشرعن الأسد، بدون ان يطبق دستوركم” دستور من خاطركم”.

غسان المفلح – إيلاف

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. يا ولاد الحلال
    المعارضه، نريد دستور ابن حلال؛ الأسد، عبقريتي جعلتكم ولاد حرام.

  2. يعني الحل يبقى على الطريقة اليمنيه أو الليبيه هي قتل الأسد و آل الأسد عندها فقط يمكن لأي لجنه أن تعمل دون الخنزير المنسوخ لأسد

  3. لا يوجد رجال بتفهم في سوريه غير بشار الأسد و الشعب السوري كله غبي و الأذكياء هم آل الأسد فقط و هناك صك الهي مختوم و موقع من جميع الملائكه و الأنبياء بملكية سوريه لهذه العائله . تلك هي قناعتهم و لن يرحل هذا المنغولي الا بالصرمايه .

إغلاق