هل ستغادر ميركل قبل أوانها ؟ .. ألمانيا : الائتلاف الحاكم يواجه مستقبلاً غامضاً بعد انتخاب الاشتراكيين قيادة جديدة

يواجه الائتلاف الحاكم في ألمانيا مستقبلًا غامضًا بعد انتخاب قائدين جديدين للحزب الاشتراكي الديمقراطي، يطالبان بتغيير في السياسات، لكن عددًا من كبار المحافظين استبعدوا، الأحد، إعادة التفاوض حول اتفاق تشكيل الائتلاف.

وتم انتخاب اليساري نوربرت فالتر-بويجانس واليسارية ساسكيا إسكن، وهما منتقدان قويان لائتلاف المحافظين الذي تقوده المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، زعيمين للحزب الاشتراكي الديمقراطي، وهو ما يمكن أن يضع أكبر اقتصاد في أوروبا على مفترق طرق سياسي، وفقاً لوكالة “رويترز” للأنباء.

ويزيد صعودهما من فرص إجراء انتخابات مبكرة أو أن تحكم البلاد حكومة أقلية إذا انسحب الحزب الاشتراكي الديمقراطي من الائتلاف، وهو ما يمكن أن يتسبب في حالة اضطراب سياسي في وقت صار فيه حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف ثالث أكبر حزب في البلاد.

ويريد فالتر-بويغانس وإسكن اللذان خاضا انتخابات الحزب الاشتراكي الديمقراطي على بطاقة واحدة، إعادة التفاوض على اتفاق تشكيل الائتلاف لزيادة التركيز على العدالة الاجتماعية والاستثمار وسياسات المناخ وهو ما يضعهما في مواجهة مع الحزب المسيحي الديمقراطي المحافظ الذي تتزعمه ميركل.

وقال أرمين لاشيت، رئيس وزراء ولاية نورد راين فيستفاليا الألمانية، وهو مسيحي ديمقراطي، في مقابلة مع قناة تلفزيون “دويتشلاندفانك”: “بالطبع لن يعاد التفاوض على شيء الآن، هذا واضح تمامًا”.

وبسؤال لاشيت عما إذا كان هناك تحرك بشأن القضايا التي تريد القيادة الجديدة للحزب الديمقراطي الاشتراكي تغييرها في اتفاق جديد، فقال “ليس هناك شيء من هذا القبيل”.

وفاز فالتر-بويجانس وإسكن على منافسيهما وزير المالية أولاف شولتس وكلارا جايفيتز اللذين قالا إنهما سيدعمان منافسيهما الفائزان، ويتجه أعضاء الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذين انتخبوا القيادة الجديدة في اقتراع حزبي إلى اعتماد فوز فالتر-بويجانس وإسكن خلال مؤتمر للحزب سيبدأ في السادس من الشهر الجاري.

وتحكم ميركل (65 عاماً) ألمانيا منذ عام 2005، وقالت إنها لن تسعى لإعادة انتخابها في الانتخابات الألمانية المقرر إجراؤها عام 2021.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها
إغلاق