معارض للنظام و المعارضة معاً .. قدري جميل يتحدث عن اللجنة الدستورية و يحذر من المافيات و الفساد و ” الوضع الخطير في سوريا ” ( فيديو )

قال قدري جميل رئيس منصة موسكو “المعارضة” التابعة لروسية إن الوضع في سوريا خطير بسبب استمرار الأزمة بتعبيراتها المتجددة، مشيرا إلى أنها دخلت طورا جديدا خلال الأسابيع الماضية.

وأكد خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الروسية، أن منصة موسكو تؤيد حلحلة الأمور في مباحثات لجنة دستور سوريا “خطوة خطوة”.

وتلا جميل بيانا أصدرته منصة موسكو أشار فيه إلى تدهور الوضع المعيشي للسوريين، لا سيما الانهيار الكارثي لسعر صرف الليرة السورية، نتيجة التأخر في الانخراط الجدي في إيجاد حل سياسي للأزمة.

وقال إن وفدي الحكومة والمعارضة أظهرا سلوكا غير مسؤول خلال الجولة الثانية من أعمال اللجنة الدستورية المصغرة.

وطالب البيان بنقل أعمال اللجنة إلى دمشق وتأمين الضمانات اللازمة لذلك وتحت إشراف الأمم المتحدة واصفا ذلك بالضرورة الملحة.

وذكر جميل أن انهيار الليرة يؤدي إلى انعكاسات خطيرة في البلاد، مشيرا إلى معاناة السوريين وتعمقها في تأمين المواد الأساسية، حيث يعيش 90% من السوريين تحت خط الفقر.

وحذر، بحسب ما نقلت عنه قناة “روسيا اليوم” من أن انهيار الليرة يهدد وحدة البلاد من خلال “هروب الأطراف من المركز”.

وأكد أن “الدولة تخلت عن مسؤوليتها وتركت الأمور بيد التجار”، منتقدا السياسات الاقتصادية المتبعة في سوريا.

وقال إن “هناك تواطؤا بين قوى الفساد داخل الدولة وقوى السوق الكبرى”، مشيرا إلى وجود “مافيات” فساد ومال على “طرفي المتراس”.

وأضاف أن “بنية الدولة في سوريا أصبحت تخدم المافيات” في البلاد.

كما شدد جميل على وجوب “اجتثاث كل من أسهم في تجويع الشعب السوري وعلى مستوى واسع”، مشيرا إلى “حالة لا أخلاقية تعيشها سوريا بسبب انتشار الفساد”، مؤكدا أن “التغيير والانتقال السياسي في سوريا حق”.

وطالب جميل بـ “تغيير حقيقي يجري من خلال انتقال سياسي حقيقي”.

وتابع قائلا إن الأمم المتحدة ملزمة بمنح ضمانات وحماية أعضاء اللجنة الدستورية في حال توجهها إلى دمشق، مؤكدا أن كل الحجج بعدم نقل أعمال اللجنة إلى سوريا “مرفوضة”.

من جهة أخرى، قال جميل إن “الأكراد انخدعوا بالوعود الأمريكية”.

وأضاف أنه “ليس كل من حمل السلاح ضد الدولة السورية يعتبر إره؟ ابيا”، مؤكدا أن “الإره؟ ابي هو من جرى تصنيفه دوليا”.

إلى ذلك، أكد جميل أن هيئة التفاوض بمنصاتها الثلاث هي من وضع أسماء اللجنة الدستورية، نافيا فرض تركيا أسماء في تلك اللجنة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. نعم سوريا صارت فعليا كغابة الحيوانات الضواري والمفترسة وأول المفترسين هم الأسد وحاشيته…خذ مثالا إذا كانت زوجة سيء الذكر بشار الأسد تريد الاستيلاء على مشغلات الهواتف المحمولة والتي استولى عليها رامي مخلوف لعشرات السنين وجنى مليارات الدولارات هي من حق خزينة الدولة لدعم البنى الخدمية للشعب السوري والذي عارض استيلاء رامي مخلوف على المشروع يومها هو النائب رياض سيف وتم اعتقاله لخمس سنوات ودمرت استثماراته .
    لاأعلم كيف لنظام أوصل سوريا الى هذا الدرك الأسفل من الخسائر والدماء والفقر والتشرزم واللصوصية والفساد …أن يكون قادراً على قيادتها إلى التعافي والسلام والحكم الرشيد؟؟؟!!!.
    هذا عدا أنك ياسيد تدعو أعضاء مناقشة الدستور لدمشق إلى حضن العصابات ليتم فرمهم والتخلص منهم.
    لاأحد بات يثق بالوعود الدولية ولا الروسية ولا اي طرف كان في هذا العالم.
    اصرفوا عنا ملهاة الدستور وتنادوا لمؤتمر يجمع ممثلين عن كل السوريين بمعزل عن كل مجرمي النظام وغيرهم من الانتهازيين الذين استغلوا ثورة الشعب السوري الحر وادعوا بأنهم معارضين.
    واتفقوا على أسس تخرج البلاد وشعبها من هذا الآتون الجهنماني والفوضى واستمرار القتل والتصفيات بغرض السيطرة والتسلط والاستبداد. هذا اذا كنتم فعليا تريدون أن تكون سوريا موجودة وحرة ودولة يحيا بها السوريون متل كل الدول التي تحترم شعوبها وتحفظ كرامتهم بالعيش أسياد في أوطانهم.

  2. قندرجي كفاك كذب و دجل انت خادم صغير للنظام المجرم.
    لماذا تريدون نقل اللجنه الى دمشق.
    سويسرا محايدة و عليكم القبول بعمل اللجنه هناك أم تخافون أن تخرج اللجنه بدستور لا يناسب حزب البعق.

  3. بعد أن تجاوز الدولار عتبة آل700 ليرة في السوق البيضاء والسوق السوداء أصبح لدينا قناعة تامة بأن هناك حكومة ظل تملي القرارات والتعليمات الصارمة على هذه الحكومة التي لا تملك صلاحية البت في قرار واحد حتى لو كان قرار رسوم النظافة وإن حاكم مصرف سوريا المركزي رجل موظف لا يملك صلاحية التوقيع إلا على سجل الدوام وغير مخول التوقيع على قرار رفع أو خفض الدولار ما إلا بما تملي عليه حكومة الظل أسوة بكل دول العالم الغربي والشرقي …وإن هذه الحكومة حكومة تصريف أعمال بشكل دائم تأتمر بتعليمات حكومة ظل ..
    رأفت حسن

  4. وأنت على رأ س الفساد يافاسد .. ياتاجر السلاح الذي جئت به من روسيا لقتل السوريين …ياهارب من سكين الأسد ويامنبطح تحت بسطار بوتين

  5. شو هالاهبل لسا عبيضرب فودكا روسيه ؟؟؟ شو عنجد صاير تاكل هم الشعب السوري وصعوبة المعيشه
    يعني دخلك انت من وين دخلك عايش لحم وشحم وفودكا ووووو
    احلى شي قال اجتثت؟؟؟ عبدور على كيفية استخدام تلك الكلمه ولسا مابين ؟؟؟
    قلتلي ان اخوتك الاكراد انخدعوا ب امريكا؟
    بس ما يجي يوم وتقول انك انت كمان انخدعت ب روسيا
    عجب ايمت بدك توقف الفودكا الروسي وتصحا؟؟؟
    الشريف من همه الوطن والشعب وليس المنصب والفودكا

  6. كلام رنان و حلو يا مسيو قدري قبيح , هل تستطيع أن تسمي الفاسدين في سوريا , الشعب السوري كله يتحداك أن تفعلها و تسمي الفاسدين و أولهم رامي مخلوف و لو فعلتها عندها نصدقك أنك معارض حقيقي و شريف . لكنك جرو صغير في حظيرة آل الأسد .

إغلاق